العدد 826 - الخميس 09 ديسمبر 2004م الموافق 26 شوال 1425هـ

تراجع حركة التداول في تزامن مع موسم الشراء لجني أرباح

تداول أكثر من 3 ملايين سهم اقتربت قيمتها من مليوني دينار في البورصة

الوسط - المحرر الاقتصادي 

09 ديسمبر 2004

تراجعت حركة التداول في سوق البحرين للأوراق المالية خلال الأسبوع الذي انتهى أمس (الخميس) تراجعا لافتا إذ ذكرت بيانات سوق البحرين للأوراق المالية أن المستثمرين تداولوا أكثر من ثلاثة ملايين سهم اقتربت قيمتها الإجمالية من مليوني دينار بحريني.

وتساوي كمية الأسهم التي تم تداولها خلال الأسبوع نحو نصف الأسهم التي تم تداولها خلال الأسبوع الذي سبقه والذي سجلت خلاله تداولات المستثمرين أكثر من ستة ملايين سهم.

وذكرت بيانات سوق البحرين للأوراق المالية أن الوسطاء نفذوا 213 صفقة لصالح المستثمرين خلال الأسبوع الذي بلغت خلاله كمية الأسهم المتداولة ثلاثة ملايين و408 آلاف و410 أسهم بقيمة إجمالية قدرها مليون و659 ألفا و12 دينارا بحرينيا.

وأبلغ محللون «الوسط» أن تراجع حركة التداول خلال الأسبوع كان مفاجئا للجميع إذ حدث التراجع في وقت يعد «مميزا» للشراء من أجل جني أرباح لاسيما مع اقتراب الإعلان عن النتائج السنوية للشركات.

وقال المحللون الذين تحدثوا إلى «الوسط» «إن هذا الوقت من العام يعد وقتا نموذجيا لشراء الأسهم وهو الوقت الذي يشهد سنويا حمى شراء لجني أرباح من قبل المستثمرين والوسطاء إلا أن تداولات الأسبوع فاجأت الجميع».

وأوضحت بيانات سوق الأوراق المالية أن المستثمرين تداولوا خلال الأسبوع أسهم 23 شركة ارتفعت خلالها أسعار أسهم 12 شركة في حين انخفضت أسهم ست شركات. فيما حافظت بقية الشركات على أسعار إقفالها السابقة.

وتوقع المحللون الذين تحدثوا إلى «الوسط» أن تعاود حركة الشراء لجني أرباح بكثافة أكثر الأسبوع المقبل، إذ يأمل المستثمرون أن تحقق أسهم «الشركات الممتازة» أرباحا مقدرة الأمر الذي يدفعهم إلى الشراء بنهم أملا في أن تعود عليهم حركة الشراء تلك بمكاسب أكبر عند الإعلان عن النتائج السنوية للشركات.

وأشارت بيانات سوق الأوراق المالية الى ان قطاع المصارف التجارية استحوذ على نصيب الاسد في تعاملات هذا الاسبوع اذ بلغت قيمة اسهم شركاته المتداولة 562 الفا و12 دينارا أو ما نسبته 33,83 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.

في حين كانت المرتبة الثانية من نصيب قطاع الاستثمار اذ بلغت قيمة اسهمه المتداولة 503 آلاف و286 دينارا بنسبة 30,33 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق.

أما على مستوى الشركات فقد تصدرت الشركة الاهلية للتأمين المرتبة الأولى من حيث القيمة اذ بلغت 367 الفا و869 دينارا وبنسبة 22,17 في المئة من قيمة الاسهم المتداولة لهذا الاسبوع وجاء في المرتبة الثانية بنك البحرين والكويت بقيمة 351 الفا و770 ديناراً وبنسبة 21,20 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.

وذكرت بيانات سوق الأوراق المالية انه بالرجوع الى معدلات التداول خلال هذا الاسبوع من خلال 5 أيام عمل نجد ان المتوسط اليومي لقيمة الاسهم المتداولة بلغ 331 الفا و825 دينارا، في حين كان المتوسط اليومي لكمية الاسهم المتداولة 681 الفا و682 سهما اما متوسط عدد الصفقات خلال الاسبوع فبلغ 43 صفقة

العدد 826 - الخميس 09 ديسمبر 2004م الموافق 26 شوال 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً