العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ

20 بحرينياً محتجزاً في قطر والإفراج عن خمسة

البحار المصاب في قطر  عادل الطوي
البحار المصاب في قطر عادل الطوي

ذكر عضو كتلة المنبر الوطني الإسلامي النائب الشيخ إبراهيم الحادي أن قطر أفرجت عن خمسة بحرينيين، بعد أن احتجزوا من قبل سلطات الأمن القطرية بتهمة دخول المياه الإقليمية.

و قال مواطنون من ذوي البحارة المحتجزين: «إن قطر ما تزال تحتجز ما يزيد على 20 مواطناً بحرينياً في مراكز توقيفها المختلفة، وذلك بتهمة دخولهم المياه الإقليمية». ولفت أحد المواطنين الذي كان في العاصمة القطرية (الدوحة) لحضور محاكمة أحد أقربائه لـ «الوسط» إلى أنه «شاهد في مركز شرطة العاصمة 19 بحاراً بحرينياً محتجزاً، بينما كان في مركز الخور 5 بحرينيين أحدهم رجلٌ مسن، كما سمعت عن عدد بسيط من البحارة الموقوفين في مركز توقيف نيابة الإبعاد». من جانبه، قال المحامي علي السماهيجي وهو أحد المتابعين لقضية البحارة الموقوفين في قطر لـ «الوسط»: «هناك وفد قانوني وحقوقي يتابع هذا الملف».


الأهالي يناشدون القيادة التدخل... ولجنة من قانونيين وحقوقيين تتابع المحاكمات

قطر تفرج عن 5 بحرينيين وأنباء عن احتجاز أكثر من 20 آخرين

الوسط - عادل الشيخ

قال مواطنون من ذوي البحارة المحتجزين لدى سلطات الأمن القطرية، إن قطر تحتجز ما يزيد على 20 مواطناً بحرينيّاً في مراكز توقيفها المختلفة، وذلك بتهمة دخولهم المياه الإقليمية، وإن قرابة 17 موقوفاً ممنوعٌ بحقهم الزيارة والتحدث عبر الهاتف، بينما يبلغ عدد العمال الآسيويين المحتجزين مع البحارة البحرينيين العشرات؛ في حين ذكر عضو كتلة المنبر الوطني الإسلامي النائب الشيخ إبراهيم الحادي في تصريحٍ له أن قطر أفرجت عن خمسة شباب بحرينيين من منطقة مدينة عيسى، بعد أن احتجزوا من قبل سلطات الأمن القطرية بتهمة دخول المياه الإقليمية.

ولفت أحد المواطنين، كان في العاصمة القطرية (الدوحة) لحضور محاكمة أحد أقربائه لـ «الوسط»، إلى أنه «شاهد في مركز شرطة العاصمة 19 بحاراً بحرينيّاً محتجزاً، بينما كان في مركز الخور 5 بحرينيين أحدهم رجلٌ مسن، كما سمعت عن عدد بسيط من البحارة الموقوفين في مركز توقيف نيابة الإبعاد».

وبخصوص الآسيويين، أفاد قائلاً:»أما البحارة الآسيويون المحتجزون بمعية البحرينيين فيبلغ عددهم العشرات».

إلى ذلك، قال الحاج أحمد خليل والد ثلاثة شبان بحرينيين من قرية سماهيج، تحتجزهم السلطات القطرية منذ 9 مايو/ أيار الجاري: «احتجزت سلطات الأمن القطرية أبنائي الثلاثة، وهم صادق (31 عاماً) متزوج ولديه ثلاثة أبناء وهو بحار محترف، ومحمد (25 عاماً) بحار محترف، وعلي (17 عاماً) طالب في المدرسة، وكان ذلك بتاريخ 9 مايو الجاري، وقد تمت إحالتهم فور ضبطهم إلى نيابة الإبعاد التي أمرت بإبعادهم عن البلاد وإرجاعهم إلى البحرين مع تسليمهم الطراريد».

وأوضح «نتيجة لطول الوقت الذي تستغرقه إتمام الإجراءات الأمنية من أخذ البصمات وتخليص الأوراق والجوازات، وخصوصاً أن بعض أماكن إتمام الإجراءات بعيدة عن بعضها بمسافة زمنية تستغرق الساعتين تقريباً، ما نتج عنه تأخر في إتمام إجراءات الرجوع، لمدة يومين تقريباً».

وأضاف «بعد الانتهاء من إتمام كل متطلبات رجوع أبنائي إلى البحرين، غادروا قطر بعد أن توجه إليهم بعض الأصدقاء والأقارب لمعاونتهم وإرجاعهم، إلا أنه وفي طريق رجوعهم إلى البحرين، وبعد أن قطعوا مسافة خمسة أميال في البحر، تفاجأوا بإحدى الدوريات تلاحقهم وتطلب منهم التوقف، ولما انصاعوا للأوامر، أخبرهم رجال الأمن بضرورة رجوعهم إلى قطر من جديد، على رغم أنهم أنهوا كل الإجراءات وختموا جوازاتهم للمغادرة».

وتابع والد الشباب الثلاثة الموقوفين «انصاع أبنائي لأوامر رجال الأمن ورجعوا إلى قطر، وهناك أخذوا إلى المركز وتم إيقافهم من جديد، ولما استفهموا عن سبب إرجاعهم على رغم الحكم الصادر بحقهم وإنهائهم كل الإجراءات، أخبرهم الضابط بأن ما يجري تنفيذ لأوامر صادرة عن سلطات عليا».

من جهته، أفاد أحد أقارب الموقوفين البحرينيين الثلاثة أنه كان يتابع مع سلطات الأمن القطرية قضية البحارة الأشقاء الثلاثة منذ البداية، وأنه تم إنهاء كل ما طلب منهم، وبإرجاعهم من جديد إلى التوقيف، استفسر من المسئولين عن السبب، فأجابوه بصدور أوامر من مسئولين بخصوص ذلك، وأخبروه أن الأجهزة ستعاود محاكمة الشباب مرة أخرى بتاريخ 11 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل».

وعبّر والد الأشقاء الثلاثة الموقوفين عن «استغرابه الشديد من معاودة سلطات الأمن القطرية احتجاز أبنائه بعد قرار النيابة العامة الإفراج عنهم، وبعد إتمامهم كل إجراءات المغادرة، بل شروعهم في الرجوع إلى البحرين».

وقال: «إن سلطات الأمن القطرية تتعسف في التعامل مع البحرينيين، وخصوصاً في ظل إعادة أبنائي إلى التوقيف، وما أشيع عن تحديد موعد لمحاكمتهم بتاريخ 11 أكتوبر المقبل، على رغم أنهم كانوا قيد التوقيف منذ 9 مايو الجاري».

وناشد والد الموقوفين «القيادة الرشيدة التدخل لوضع حل للمشكلة مع الأشقاء في قطر، وخصوصاً مع كثرة حالات ضبط البحارة البحرينيين وتوقيفهم وتقديمهم إلى المحاكمات بتهمة دخول المياه الإقليمية».

كما ناشدت والدة أحد الشباب (من هواة الصيد، وموقوف في قطر)، «القيادة الحكيمة والمسئولين في الدولة التدخل السريع من أجل الإفراج عن جميع المحتجزين وعن ابنها محمد (25 عاماً)»، موضحة أنه «موقوف لدى الأمن القطري منذ 9 أيام، إذ تلقت اتصالاً منه يخبرها بأن رجال خفر السواحل القطرية أوقفوه بتهمة دخول المياه الإقليمية».

من جانبه، قال المحامي علي السماهيجي، وهو أحد المتابعين لقضية البحارة الموقوفين في قطر لـ «الوسط»: «هناك وفد قانوني وحقوقي يتابع هذا الملف، كما أننا في إطار تشكيل لجنة لمتابعة قضايا البحارة الموقوفين، والاجتماع بهم ومع المسئولين في الدولة».

وأضاف «اتصلنا بالمسئولين في البلد، وقمت بالاتصال بوزير الدولة للشئون الخارجية نزار البحارنة، ووعدني خيراً، وذلك بالمتابعة مع السفارة البحرينية في قطر».

وأوضح «كان يفترض علي مغادرة البحرين والتوجه إلى قطر يوم أمس (السبت) لحضور محاكمة البحار المصاب، إلا أنني وجهت نداءً إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، من أجل التدخل في قضية البحارة الموقوفين والوقوف إلى جانبهم».

وعلق السماهيجي على قضية إيقاف الأشقاء الثلاثة الذين تمت تبرئتهم ومن ثم إعادتهم إلى التوقيف، قائلاً: «إن هؤلاء الثلاثة وأحدهم قاصر يبلغ من العمر (17 عاماً) تم إيقافهم بتهمة دخولهم المياه الإقليمية، وتبرئتهم من قبل المحكمة، ولما أنهوا إجراءات مغادرتهم قطر، لحقت بهم دورية وأعادتهم من جديد إلى التوقيف، بدعوى أن النيابة العامة لم ترتض الحكم وتقدمت باستئنافه».

وأردف «حتى في حال الاستئناف، يفترض الإفراج عن الموقوفين، وخصوصاً أن الحكم الابتدائي صدر لصالحهم، وأنه حاليّاً لا جريمة عليهم».

وأشار السماهيجي إلى أوضاع أسر الموقوفين، وقلق الأمهات والزوجات على ذويهم المحتجزين، موضحاً أن سجن وتوقيف كل من يدخل البحر هو أمر غير صحيح».

هذا، ومن المقرر أن يمثل مجدداً اليوم (الأحد) البحار البحريني عادل الطويل المصاب بطلق ناري من قبل خفر السواحل القطرية والموقوف في قطر على ذمة تهمة دخول المياه الإقليمية القطرية أمام المحكمة. وتأتي محاكمة الطويل الذي أنكر الاتهام على رغم تبرئة المحكمة بقية البحارة الذين تم ضبطهم معه في الواقعة ذاتها.

وفي السياق ذاته، ذكر عضو كتلة المنبر الوطني الإسلامي النائب الشيخ إبراهيم الحادي في تصريحٍ له أن «قطر أفرجت عن خمسة شباب بحرينيين من منطقة مدينة عيسى، بعد أن احتجزوا من قبل سلطات الأمن القطرية بتهمة دخول المياه الإقليمية».وأشاد بـ «مجهودات وزارة الخارجية والسفارة البحرينية في قطر، وكل من تعاونوا معه في قطر من أجل إطلاق سراح الشباب الخمسة من أبناء مدينة عيسى الذين تم احتجازهم من قبل السلطات القطرية لدخولهم المياه القطرية من أجل الصيد».

وقال: «إن هؤلاء الشباب من المتفوقين والمشهود لهم بحسن الخلق والالتزام بقوانين الدولة لكنهم أخطأوا من دون قصد في دخول المياه القطرية أثناء ذهابهم في رحلة صيد خاصة، وأنهم هواة وليسوا من محترفي مهنة الصيد وأنهم أبداً ما أرادوا ارتكاب هذا الخطأ».

وأضاف «فور علمي بما حدث من قيام السلطات القطرية بإلقاء القبض على الشباب وتحويلهم إلى النيابة العامة هناك قمت بإجراء العديد من الاتصالات مع وزارة الخارجية والسفارة البحرينية الذين تعاونوا كثيراً في هذه المسألة، كما قمت بتكليف أحد الإخوة في قطر لمتابعة القضية ومعرفة التفاصيل للوقوف على الحقيقة».

وأوضح «أنه وأهالي مدينة عيسى تلقوا خبر الإفراج عنهم من قبل النيابة القطرية بالفرح، وخصوصاً أن هؤلاء الشباب يتمتعون بسمعة طيبة ولهم مكانة في قلوب أهالي مدينة عيسى».

وأشاد الحادي بـ «السلطات القطرية التي أبدت تفهماً من أن ما حدث كان بطريق الخطأ وبناء عليه تم الإفراج عنهم وصدور قرار بإعادتهم إلى البحرين»، متمنياً «سرعة إنهاء الإجراءات والعودة إلى أرض الوطن في القريب العاجل».

وتمنى الحادي أن «تنتهي مشكلة الصياد البحريني الذي تم إطلاق النار عليه من قبل السلطات القطرية وزملائه الصيادين المحتجزين هناك في أسرع وقت، وأن يتم الإفراج عنهم وإعادتهم إلى البحرين والحصول على حقوقهم وتعويضات مناسبة، وخصوصاًَ أن البحرين وقطر شقيقتان وتربطهما الكثير من المصالح المشتركة».

العدد 2816 - السبت 22 مايو 2010م الموافق 08 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 3:53 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل علي قطر احنا مسلمين جذي عاد

    • زائر 47 | 4:15 م

      نداء الى سمو الشيخ حمد المحبوب

      اكرر رجائى لسمو أمير قطر ذو الأيادي البيضاء والقلب الكبير ان يصدر امرة السامى بلعفو عن هولأ البحارة حفاظا على اللحمة و العلآقة الأخوبة بين الشعبين الكريمبن حفظ اللة قيادةو شعب البلدين من كل سؤ

    • زائر 46 | 3:59 م

      خلجنا واحد وشعبنا واحد

      هدي الشيله سامعينه من دورة الخليج الرابعه في قطر ويش الي صار الحين خليجنا واحد وشعبنا واحد مفروض بدون جوازات ولا هويه ويصير خليجنا واحد

    • زائر 45 | 12:35 م

      امريكي

      لو كان معهم جوازات امريكيه لما اوقفتهم قطر او اي دوله عربيه سواء دخلوها برا او بحرا او جوا وامعتصماه

    • زائر 44 | 11:13 ص

      دول الخليج دوله وحدة

      المفروض ما يصير بينا اي خلاف حتى لوهم ادخلو بحرهم او ادخلو بحنا ... بالنهاية البحر ملك رب العالمين مو ملك احد وعشان شم اسمجة يصير شذي ......... لا لا لازم انحط هل الشي في بالنا خليجنا واحد وشعبنا واحد يا قطر

    • زائر 43 | 7:48 ص

      بعض صحفنا المحليه هي السبب

      للأسف أن أستهداف قطر والتجني عليها من دون وجه حق من قبل بعض صحفنا المحليه اللا مسئولة هي السبب في تعنت الأشقاء في قطر ... هناك بعض الصحف المحليه تؤجج للفتنة وتسكب الزيت على النار من خلال المزايدة على هذا الموضوع والظاهر صحفنا أفلسوا وقاموا يترزقون في مبيعات صحفهم على حساب هالبحارة الفقاره من خلال نشر هذا الموضوع بشكل يومي ومكرر وكأن مافي موضوع في البلد غير لموضوع البحارة ... كفاكم فتن بين الأشقاء وكفايه ثرثره في هذا الموضوع بشكل يومي ولا تتجنوا على الغير وأنتم المخطئين

    • زائر 42 | 7:29 ص

      نور الزهراء

      الحمد لله,والمشتكى لله والله يفك قيدكم ياخواني الثلاثةانشاء الله
      ويفك قيد اسرى المومنين والمومنات وخصوصا المظلومين اللي هني....

    • زائر 41 | 7:20 ص

      جمعية الصيادين في سبات عميق

      أنا لا أعرف لماذا لا تتحرك جمعية الصيادين في البحرين لتوعية الصيادين المحليين وحثهم على توخي الحذر والسلامة وعدم تعريض أنفسهم للهلاك بسبب هذه الأسماك ... بس للأسف هذه الجمعية في سبات عميق وماتدري بهوى دارها فلا حس ولا خبر ... خوش جمعية والله ... بصراحة ماتسوى عليكم يالصيادين هذه البهدله "" ولا ترموا بأيديكم الى التهلكة "" صدق الله العظيم

    • زائر 40 | 7:18 ص

      شقيقتان في الصحافة

      منذوا اسبوعين تقريبا البحرية الامنريكية تعثر على البحارة الايرانيون وتساعدهم وهم غير شقيقيتان
      والان قطر تطلق النار على صياد دخل حدودهم بخطا لو البحرية القطرية رايت بطريق الخطا اجليزي او امريكي هل ستقوم قطر باخذهم الي السجن مثل ما يجري الي البحارة البحرينيون وقطر والبحرين تربطهما الكثير من المصالح ولماذا هذا يحدث الي بحارتنا فقط اذهب ذعبوا بقرب السعودية يتم حجازهم بقرب قطر يتم حجازهم بقرب ايران ايضا يتم حجازهم اين يذهب هؤلاء الان يا حكومة البحرين ونواب اخر زمن اين الحل

    • زائر 38 | 7:01 ص

      ما يسوى علينا ؟؟؟؟؟؟

      مايسوى علينا إحنا البحرينين كل هذي الإعتقالات في قطر وكل السبب سياسي وليس شيء آخر كل هذي الإعتقالات وبالفم المليان بسبة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بدأت قطر بإعتقال أي بحريني سوى كان داخل الحدود القطرية أو حتى في حدود البحرين للضغط على البحرين لتتنازل عن مرشحها للأمين العام في شهر إكتوبر فبيننا الآن 4 أشهر وبدأت قطر بسوالفها القديمة يوم إعتقالات ويوم برنامج الفقر في البحرين والياي أزيد كل ذي بسبب مرشح في مجلس التعاون يا حكومة قطر نحن لا يهمنا من هو الأمين القادم نحن شعب بحريني وأخ لكم

    • ابو داوود | 6:28 ص

      أرحمـوهم لعـيـالهم

      الشئ الغريب الذى يشغل القلب لا أدرى كيف صارت قطر دولة عدوانية لمملكة البحرين بعد ما كانت اخوانيه مالذى حصل غريب ياترى ماذنب الصيادين الذين يستعيشون لطلب أرزاقهم أين الرأفة وحسن الجوار . ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ...

    • omzainab2 | 6:03 ص

      الحكومة ساكته

      وليش الحكومة ساكته عن الموضوع وما تتحرك على هالفقارى بس لأنه مساكين وطبعاً بحارنه

    • زائر 35 | 5:35 ص

      بحراني عز وفخر

      الى زائر رقم (11) ......
      وش هالهرار ؟؟ من قالك تقدم اعتذار بأسمنا؟؟
      زمن انت اصلا اللي تتكلم نيابتاً عن الناس؟؟
      ولو على قص الساني ولو كنت غلطان مانزل راسي لمن يريد قتلي وقتل اخواني
      البحرينيين ( الاصليين )
      اما عنك انت اذا تبي تعتذر روح لهم هناك وعتذر وبوس ايدهم لاتنسى هذا طبعكم بوس الخشوم..!!! الله يكفينا شركم

    • جمرية تبي تشتغل | 5:07 ص

      الله كريم

      من قلة السمج الناس تروح بره الديره تترزق الله لكن الله يفرج عنهم ويعطيهم من خيره

    • زائر 33 | 4:32 ص

      بحريني صريح

      جزيرة حوار خذوها الكبار وتركونا على فقرنا ولا يهتمون فينا

    • زائر 32 | 4:23 ص

      ردا على تصعيد الزائر تسعة عشر

      هذه الامور الخطيرة تعتبرها امور تافه واللة ماالتافه الاانت وامثالك مقتل البحار محمد حيان على يد خفر سواحل دولة قطر وتيتم اطفاله وفجع اهله واصابة البحار الطويل برصاص واعاقته وحجز طراريد البحارة وقطع ارزاقهم وسجن الابرياء منهم تقول انها امور تافه عيل لو قاتلين اخوك شتقول

    • زائر 31 | 4:00 ص

      أم كشة الأصلية

      يا قراء الوسط لا تعلقون بكلام مب زين خل يرجعون عيالنا تره كلما كثرتو من التعليقات كثرو عيالنا عندهم كأنهم متعمدين ,يالله تردهم سالمين

    • زائر 29 | 3:51 ص

      غنوا معاى

      تبين عينى .... لج عيونى ... فدا ترابج..... تحت امرك..... تقول انت عزيز الراس ..... تقول انت بحرينى ....تقول انت بحرينى.... تقول انت بحرينى

    • زائر 28 | 3:44 ص

      البحر ملك لله وحده

      البحر ملك لله وحده ولايحق لاي دولة ان تمنع الناس من العمل وجلب الرزق لان الله احل العمل ولايحق لاي دولة كانت تستحل على نفسها دماء الابرياء وقتلهم بحجة المياه الاقليمة الاستعمار ومساوئه هو من وضع هذه المفاهيم ويعززها البعض على انها حفاظ على اراضيهم والمساس بقدسية هذه الارض وتلك

    • زائر 26 | 3:05 ص

      لا لا لا تلموني

      يااااااااربي وين انروح نشتغل ؟؟؟ الارض وااااويلتاة البحر؟؟؟ وااااامصيبتاتاة .....مافي شغل في السما.........جوفوووووا لنا واسطة اهناك ارحمونا....... يرحمكم اللة

    • هامش | 2:59 ص

      الجوع كافر

      ليش يرمون نفسهم في التهلكة وخير البحرين اكثيييييييرررررررررر

    • زائر 25 | 2:47 ص

      وين خفر السواحل منااا

      المفروض من خفر السواحل التواجد في مياهنا الاقليميه بين قطر والبحرين و وضع علامات تحدد الحدود وين الرقابه منهم لو بس على صيادين الربيان وينكم ياحمات خفر السواحل انا من مرتادين البحر خاطري اشوف دوريتنا لو مره وحده بين الحدود اتمنا من الملك التدخل لحد هي الازمه

    • زائر 24 | 2:46 ص

      وين خفر السواحل منااا

      المفروض من خفر السواحل التواجد في مياهنا الاقليميه بين قطر والبحرين و وضع علامات تحدد الحدود وين الرقابه منهم لو بس على صيادين الربيان وينكم ياحمات خفر السواحل انا من مرتادين البحر خاطري اشوف دوريتنا لو مره وحده بين الحدود اتمنا من الملك التدخل لحد هي الازمه

    • زائر 23 | 2:31 ص

      الى رقم2وغيره

      اولا سوالك عن البحرين ترضى فهي ترضى كل من يدش بحرها اذا ماتدري سعوديين وغيرهم ماكلين البحر ولانك موبحار مابتهتم بالبحاره والي يلومون وهم موصايدنهم الالم ومرتاحين مابيضرهم كلام يكتبونه مسوين البحاره هم الي طالبوا بحوار موالحكومه الي خذت حوار وعطتهم الديبل والغاز ومصايد السمك البحرينيه لان مابتهتم للبحاره طبعا لو يموتون جوع وانتوا عارفين وثانيا بنفترض ان لو واحد باق بيضه مو يصير جزاه رصاصه حيه مثل البحاراانا كنت بحار والحين حمدالله موظف بس احس بالم غيري واوقف وياه مو ازيد همه واقول هذا حق

    • فيلسوف | 2:15 ص

      الى متى وانت بعيد عن وطنك و عائلتك؟

      الى متى راح يكون المصاب البحار ( عادل) بعيد عن اهله .. ليش الجهات المعنيه ما تتحرك لترجعه الى البحرين؟ ليش الجهات المعنية ما تضع الجاني تحت المساءلة القانونية . كل هذي الاسئله لو انحل منها جزء بسيط لردينا جزء بسيط من حقوق هؤلاء البحارة المظلومين . الى متى و عادل بعيد عن وطنه وعائلته؟

    • زائر 21 | 2:10 ص

      تصعيد

      انا حاس انه هناك تصعيد متعمد من البحاره لاهداف معروفه للجميع وقطر لديها الحق في اجراءاتها للعلم اذهبو الى قطر وشاهدو التطور العظيم والمشرف على جميع الاصعده وكم يحب الشعب القطري الشعب البحريني لذالك راجعو حساباتكم ايها الاخوه واعلمو بأن قطر جار شقيق وهي ليس عاجزه عن وضع حد لهكذا امور تافه

    • زائر 20 | 2:02 ص

      اخت الاشقاء الثلاثه(صادق،محمد وعلي)

      الله يردكم لنا بالسلامه يا اخوتي ويقر عينا بشوفتكم والله البيت ظلام من دونكم، الله يصبركم على حالكم،.............

    • زائر 19 | 1:53 ص

      الرد على الزائر 2 او 11

      من قال لكم ان القطريين لايدخلون في مياه البحرين الاقليميه ياريت حق السمك لاكن حق بيض اللوه هل هاي حرام ام ؟؟؟؟ بخصوص الحدود الشماليه من صوب فشت الجرام حدث ولاحرج اخوانه في السعوديه يدخلون او يجلسون معانه او يصيدون الربيان ماكو مشكله كلنه اخوان او حبايب او اهل او المملكه البحرين اكبر من ان تعتقل اشخاص او افراد من دول مجلس التعاون هاي طيب او كرم اهل البحرين لاكن الحقد تارس راسكم يا اهل ((...)) على البحريني ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

    • زائر 18 | 1:52 ص

      والله كبيرة ياقطر

      قطر ومنذ ترسيم الحدود البحريه الجديد لم تقوم بأي خروقات بحريه أو على جزر حوار لكن ربعنا للأسف كل يوم مخترقين حدودهم البحريه بحجة شح الأسماك في البحرين ... ترى والله قطر كبيرة وحكيمه بتصرفاتها وتحترم شعب البحرين وماتريد تكبير السالفه لأن لو دولة ثانيه غير قطر ترى من حقها قانونيا رفع شكوى فى مجلس الأمن وأحراج البحرين في ظل هذه الخروقات المستمرة من قبل البحارة البحرينيين بس قطر تحترم حسن الجوار وأواصر الأخوة ... فهل يحترم صيادونا حسن الجوار وحدود الغير ... لا أعتقد ذلك

    • زائر 17 | 1:46 ص

      ليس البعض متمسك بانه على الصواب؟؟؟؟

      بعض التعليقات تضحكني.
      انزين اذا احد دش المياه الاقليميه لدوله ثانيه وصاد سمج هل هو حلال او حرام؟؟
      اذا مسلم باق من كافر هل حرام او حلال؟
      اعتقد لو احد دش زراعتك وشال الكنار واللوز مابتعتبره حلال صح؟؟

    • البحرين الغالي | 1:40 ص

      ما يصير يا جماعة

      ما ييصير يا جماعة
      ما تتحركوووووووووووووون على الموضوووووووع
      وبعدين عشرين بحاااااااااااااار مو شووووي
      ولو كان بحار واحد بس المحجوز ما يصير يعني ماله حق يصير
      الله يفك اسر جميع الموقفين سواء كانو بحرينين او غير بحرينيين
      ويا صاااادق ويا محمد ويا علي تصبرووووووووو شووووي
      الله يعطيكم الصحة والعافية
      انشاء الله بتطلعووووون قريب
      واكيد براءة
      واقول الى المسؤليين حسووووووووو عااااااااااااد في البحارة

    • زائر 16 | 1:33 ص

      بنت البلد

      الحمد لله على سلامة الخمسة وعقبال الباقي كلهم إنشاء الله وخاصة عادل الطويل

    • زائر 15 | 1:27 ص

      تووووبة

      توبة أرشح أي نائب ولو كان شنهو.....ماشفنى خير منهم ولى بنشوفة في غيرهم.
      الساكت عن حقة شيطان أخرس.

    • زائر 14 | 1:19 ص

      شوفولهم حل

      ياجماعه الخير شوفوللبحاره حل تبهدلو البحرنينين
      وين مايرحون متشتتين تعبنا من الذل عدلو الوضع المعيشي خلو الناس تعيش
      ناسا"تعيش في هنا ونعيم وناسا"
      تعيش في ضياعع وظلام
      الله المستعان والله يصبرنا

    • فقيرة الى الله | 1:18 ص

      اؤيد الراي للزائر رقم 10 لماذا نحن غير حقانيين؟

      فالغلط يقع على الحكومه مو على قطر ...مو الحكومه خذت جزر حوار ويش استفدنا من حوار؟؟؟؟

    • زائر 12 | 12:50 ص

      حرام حرام

      بسنا تعدي على جارتنا الحبيبة قطر.
      أقدم بالنيابة عن جميع شعب البحرين الأوفياء والماولين لوطنهم وخليجهم العربي الإعتذار لجارتنا الحبيبة قطر.

    • زائر 10 | 12:26 ص

      لماذا نحن غير حقانيين؟

      نحن رضينا بحكم المحكمة الدولية وأخذت البحرين جزر حوار التى لم يستفيد منها الشعب اي شئ وأخذت قطر فشت الديبل ومصائد الأسماك الغنيه ... أذا لماذا نحن اليوم نكوع على مصائدهم ونتجاوز حدودهم بحجة شح الأسماك؟ هل هذا ذنب قطر أم ذنب حكومتكم؟ أتمنى أن نفكر بعقل وبعيدا عن العواطف ولابد أن نعترف بأن الصيد في مياه الغير بطريقة غير شرعية يعتبر سرقة وحرام في الدين ... فهل منكم من رشيد؟

    • زائر 9 | 12:09 ص

      قطر سباقة لعمل الخير

      نحن نناشد من هذا المنبر سمو أمير قطر ذو الأيادي البيضاء بالأفراج عن باقي الصيادين المحتجزين لتعم الأفراح والله يدوم المحبة والمعروف بين البحرين وقطر ... أتمنى كذلك من أخواني الصيادين ضرورة أحترام المياه الأقليميه للغير وموب كل مرة تسلم الجرة وأنشالله نشوفكم في البحرين عماقريب وتقر أعين أهاليكم برجعتكم ... شكرا لك سلفا يابومشعل والله يحفظ قطر من كل شر

    • زائر 8 | 11:44 م

      الله يركم ياخواني بالسلامه

      حسبي الله ونعم الوكيل
      الله يفك اسكركم يااخواني الثلاثه

    • زائر 7 | 11:28 م

      عبير الورد

      الله يفرج عنهم ويفك اسرهم ويردهم لاهلهم سالمين غانمين في اسرع ووقت وكان الله بعونهم وعون اهاليهم اللهم فك قيد كل اسير بحق محمد واهل بيته الطيبين الطاهرين

    • زائر 6 | 11:25 م

      تعليق

      ياجماعه الي انعرفه الكوبيين اذا دخلو المياه الاقليميه للولايات المتحده الامريكيه رجعوهم لبلادهم اذا ماكانو يحملون اشياء مهربه وحنه على سبت خطأ في دخول مياه اقليميه اتصير هذي المشاكل والبلاوي وعليه 000
      نتقدم الى صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفه الثاني بأمره السامي بالافراج عن ابنائنا لان هو الوحيد الذي يقدر من بعد الله ان يفك قيدهم

    • زائر 5 | 10:41 م

      الحدود القديمة احسن ولاالجديدة

      كانت المصايد متوفرة سابقا اما الان بعد تحديد الحدود الجديدة واخذ جزيرة حوار ظلم شوف الظلم شسوي لاسماك ولابترول ولاغاز بس كل يوم الفقر داخلين على قطر بعد ماتم منعهة من السعودية يصيد السمك بغير حق في قطر .الله يوفق الاخوة في البحرين

    • زائر 4 | 10:31 م

      دول مجلس التعاون

      عاشت دول مجلس التعاون

    • زائر 3 | 10:28 م

      لماذا كل هذا الأنزعاج من قطر؟

      نحن نتعاطف مع الصيادين وأرزاقهم ونختلف مع قطر الشقيقة في ردة الفعل المبالغ فيها ولكن إليس من حق قطر حماية حدودها .. دعونا نكون صريحين مع أنفسنا هل هذه هي المرة الأولى التى يتجاوز فيها الصيادون حدود قطر؟ طبعا لا .. عشرات المرات فعلوا ذلك .. هل هي المرة الأخيرة؟ طبعا لا..اذا لابد من قطر أن تتعامل بحزم مع هذه التجاوزات على مياهها بعيدا عن العاطفه لكي لا تتكرر مستقبلا وإلا سوف تترك الحبل على الغارب .. هل تقبل البحرين بأختراق مياهها الأقليميه؟ طبعا لا .. أذا لماذا نحلل لأنفسنا مانحرمه على غيرنا؟

    • زائر 2 | 10:07 م

      هل الصيد في مياه قطر حلال أم حرام؟

      نحن نريد معرفة رأي علمائنا الأفاضل في الصيد في بحار الغير بالطرق غير شرعيه؟ هل هي حلال أم حرام فأذا كانت حرام فهذا الصيد أذا لا يستحق المغامره وتعريض النفس للهلاك من اجل كم سمكة .. بصراحة نحن نعرف بأن البحار ومافيها والأراضين ومافيها لله سبحانه وتعالى ولكن دنيويا هناك حدود وأتفاقيات دوليه لابد منا جميعا أحترامها .. بصراحة نحن لم نرى القطريين في يوم من الأيام حاولوا دخول حوار بطريقه غير شرعيه أو حتى مياهنا ... أذا لماذا لانحترم حدود الغير اذا أردنا من الغير أحترام حدودنا ؟ أم أن كلمة الحق تزعل؟

    • زائر 1 | 10:04 م

      مو كفايه

      كلامي موجه للبحاره و الصيادين و نقابتهم
      ترى 20 بحار مو كفايه كي يتم النظر الى مشكلتكم الحقيقيه ، فيجب على النقابه ان تحث البحاره و الصيادين ان جميعهم يتوجهون الى المصائد التي كانو الى اجدادنا و ابائنا التي اصبحت الآن تسمى حدود قطر و لتقبض عليهم خفر السواحل القطريه و بدل ان يكون عشرين بحار خلوها يا جماعه تصير 1000 بحار كي تتدخل جمعيات حقوقيه دوليه و هذا ما لا تستطيع ان تتحمله قطر
      اما اذا تم الحال على ما هو عليه كل شهر بحار ما راح تحل قضيتكم يا نقــــــابه.
      ارحميان يا وسط عاد ترى نحبك.

اقرأ ايضاً