العدد 2822 - الجمعة 28 مايو 2010م الموافق 14 جمادى الآخرة 1431هـ

رسامو كاريكاتير... الغونغو!

حمد الغائب hamad.algayeb [at] alwasatnews.com

منوعات

مازلت أستغرب ما يتعرض له الكاريكاتير العربي من محاولة لمسخه وإخراجه عن هويته الأصليه في أن يكون فنّاً ساخراً يسلط الضوء على السلبيات الموجودة في المجتمع سواء أكانت سياسية أم اجتماعية أو حتى فكرية، ويطرح وجهة نظر الرسّام تحديداً في أي موضوع يودُّ طرحه يكون بعيداً أحياناً عن توجه حتى الصحيفة التي يعمل بها، مازلت أستغرب من تمسيخ هويته بإصرار بعض من زملائنا الرسامين في تحويل هيئته مما أسلفنا قوله إلى كاريكاتير لا يخرج عن كونه «جرافيك» يُمَجِّدُ ويُعظِّمُ السلطة تارة ويدافع عن المسئولين الحكوميين تارة أخرى.

الغريب في الأمر أن هذه النوعية من الرسوم الكاريكاتيرية غير مرغوبة ولا تجد لها قبولاً أصلاً لا على المستوى الفني ولا على مستوى القارئ (المتلقي لها) ولا حتى على مستوى من يمدحهم، لأنهم يرون في الكاريكاتير أيّاً كان نوعه وسيلةً للتقليل من شأنهم وتشويه منظرهم!

ولكن الإصرار الذي تمارسه هذه الثلة من الزملاء لا تتعدى كونها شبيهة بتلك المنظمات «الغونغوية»، غير إن تلك المنظمات تدر على أصحابها الميزانيات وما لزملائنا الغونغويين إلا شوف عيونهم.

فعندما يُخرجك النظام والقانون وقبله الدين ويقول لك بأنك حُر، ولا تستطيع أن تستوعب هذه الميزة وتصر على أن تكون عبداً... فهذه مشكلتك فابحث لك عن حل!

إقرأ أيضا لـ "حمد الغائب"

العدد 2822 - الجمعة 28 مايو 2010م الموافق 14 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:14 ص

      الميدان يا حميدان

      هذا الميدان يا حميدان . أثبت نفسك و ما عليك من غيرك . فكلا له خطه و خطته و وضعة . أعمل و ما عليك من غيرك . لا زيد و لا عبيد و المية تكذب الغطاس و اترك البكاء و التباكي . و كلام شاي الضحى . خليك سبع و أثبت نفسك و راجع حساباتك . و يمكن تراجع اسلوبك . فالكرتير ليس رسم فقط لكن احساس بالموضوع و أبراز نقاطه . شاهد كركتير من سبقك و خصوصا الكارتير المصري و العالمي و اختر الأسلوب اللي يمشي معاك و مع موقعك .

    • زائر 3 | 8:03 ص

      تنوع مطلوب ؟!

      هل هذا التنوع مطلوب ؟ سنوافقك أنه مطلوب ، لكن الا نعين من يطلب الحق ومن يطلب الباطل ومن ينافق ومن يجامل لكي نفرز الأفكار لى الأقل

    • زائر 2 | 1:45 ص

      كل واختصاصه

      أخوي حمد ويش تبي تقول خلك على الكاركاتير واجد أفضل يعني أخوي كل وفنه واحد يرسم للسلطة واحد للمعارضة واحد للحقيقة والموضوعية واحد للجمعية والحزبية والطائفية التنوع مطلوب.

    • زائر 1 | 1:02 ص

      مواطن

      وايضا عندنا في هذا الوطن السليب جمعيات وهمية وكتاب مدفوعي الاجر تحت مسمى ( الغونغو )

اقرأ ايضاً