العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ

سيئول وطوكيو تفشلان في إقناع بكين بإدانة بيونغ يانغ

رفضت الصين الرضوخ لضغوط كوريا الجنوبية واليابان اللتين دعتا إلى إدانة كوريا الشمالية لإغراقها بارجة كورية جنوبية، واكتفت بالدعوة إلى إزالة فتيل الأزمة الناجم عن هذا الحادث.

وحاول الرئيس الكوري الجنوبي، لي ميونغ باك ورئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما خلال قمة استغرقت يومين، دفع رئيس الوزراء الصيني، وين جياباو إلى تحميل بيونغ يانغ مسئولية غرق البارجة الكورية الجنوبية. لكن وين لم يشر إلى أن الصين مستعدة لدعم قرارات مجلس الأمن الدولي في حادث إغراق البارجة الذي أسفر عن مقتل 46 بحاراً. وصرح وين خلال مؤتمر صحافي مشترك إن «الضرورة الملحة الآن تكمن في تفادي وقوع مواجهات وتهدئة التوتر بين الكوريتين». وأضاف أن «الصين ستفتح قنوات الحوار مع الأطراف المعنيين لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة بما يعود بالفائدة على المصالح المشتركة على الأجل البعيد».

وأعلنت كوريا الجنوبية عن اتخاذ تدابير ثأرية تشمل وقف المبادلات التجارية بعد أن خلص محققون دوليون في 20 مايو/ أيار الجاري إلى أن غواصة كورية شمالية أطلقت صاروخاً على البارجة الكورية الجنوبية ما أدى إلى غرقها. ونفت بيونغ يانغ ذلك وردت بدورها بالتهديد بشن حرب ما ساهم في تأجيج حدة التوتر في المنطقة.وفي رده الأخير قال نظام بيونغ يانغ إنه لا يملك مثل هذه الغواصات الصغيرة التي استخدمت في إغراق البارجة. وقال الرئيس لي خلال قمة الأحد حسب ما نقل المتحدث باسمه لي دونغ كوان «قد يقول البعض إن المنطقة تواجه حالة من انعدام الاستقرار السياسي بسبب حادث إغراق البارجة»

العدد 2824 - الأحد 30 مايو 2010م الموافق 16 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً