العدد 2825 - الإثنين 31 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الآخرة 1431هـ

بطل التنشيطية والخليج والكأس يسعى لنهائي جديد

لقاء صعب للاتفاق للإبقاء على آمال التأهل للنهائي

تشتعل حرب البطاقات المؤهلة إلى الدور النهائي لدوري الدرجة الأولى لكرة اليد، حينما تنطلق اليوم (الثلثاء) مباريات الدور نصف النهائي «المربع الذهبي» بمواجهة تجمع الاتفاق مع الأهلي في الساعة الـ7.00 مساء، على صالة الاتحاد بمجمع أم الحصم، وسط توقعات بحضور جماهيري من جانب النادي الأهلي وغياب مؤكد لجماهير الاتفاق بسبب قرار المنع الصادر عن الاتحاد.

وستحدد هذه المباراة هوية الطرف الأول لنهائي بطولة الدوري، سيما مع النظام الجديد المتبع هذا الموسم، والذي يكفل فيه الفوز للأهلي التأهل مباشرة إلى المباراة النهائية، فيما يطلب النظام من منافسه الاتفاق تحقيق الفوز في لقاءين حتى يتمكن من التأهل للقاء الختام، بمعنى أن الفوز فقط هو هدف الفريق في لقاء اليوم.

في مقابل هذه المباراة، فإن المباراة الثانية للمربع ستجمع بين الشباب والنجمة يوم غد (الأربعاء)، في مباراة يحتاج فيها الثاني إلى الفوز لتأجيل إعلان الطرف الثاني للنهائي.

ووصل الفريقان إلى هذه المرحلة، بعد عن نجح الأهلي في الفوز بصدارة ترتيب الدور التمهيدي للمسابقة، فيما نجح الاتفاق في خطف آخر بطاقات التأهل إلى المربع الذهبي، في لقاء يتجدد بين الفريقين في ظرف أسبوع فقط بعد لعبهما معا في نصف نهائي مسابقة كأس الاتحاد والتي فاز فيها الأهلي بفارق هدفين.

ويمتلك الأهلي الحظوظ الأوفر للفوز والتأهل للنهائي الرابع هذا الموسم، وبلغة الواقع فإن الأمور مفتوحة على كل الاحتمالات، فالاتفاق قادر بالمجموعة التي يمتلكها بقيادة المدرب الوطني عادل السباع على إحراج الأهلي كما حدث في مباراتهما بمسابقة الكأس، أما إذا كان الأخير في مستواه الطبيعي فإنه الأقرب للفوز، ويمتلك مقود المباراة نظرا لخبرة لاعبيه الدوليين وخصوصاً سعيد جوهر، إذ يعرف الفريق كيف يتعامل مع مجريات ومتغيرات المباراة.

في المقابل، يسعى الاتفاق ومن خلال هذا الموسم إلى تسجيل نتيجة تاريخية جدا بالوصول لنهائي مربع الدوري، على رغم أن وصوله إلى المربع الذهبي يعد تاريخيا بكل معنى الكلمة، وبالتالي فإن الوصول للنهائي سيكون تاريخيا جدا جدا بلا أدنى شك.

خيارات الأهلي والاتفاق

يمتلك الأهلي خيارات هجومية ودفاعية عدة، ففي الدفاع لديه مقومات اللعب بمختلف الطرق الدفاعية سواء 6/صفر أو 1/5 في حدود التسعة أمتار أو الطرق الدفاعية المتقدمة الأخرى كـ 3/3 وما شابه، وفي الهجوم لديه إمكانية التسجيل من مختلف المراكز بالأخص الخط الخلفي عبر تصويبات صادق علي واختراقات ماهر عاشور وحسين فخر أيضا.

أما الاتفاق ففي الغالب لا يلعب بطريقة 6/صفر، ودائما ما يلعب بالأساليب الدفاعية المتقدمة 3/3 أو 3/2/1 ولا مشكلة لديه باللعب بطريقة رجل لرجل منذ البداية نظرا للياقة لاعبيه البدنية العالية، وفي الهجوم يعتمد بشكل مباشر على جماعية الأداء والضغط السريع بهدف الاختراق لعدم وجود الضارب الحقيقي، وخصوصا مع عدم مشاركة أحمد عباس بحسب القانون. ومن المتوقع أن يلعب الأهلي في البداية بأسلوب 3/2/1 في حدود التسعة أمتار، وقد تتحول إلى 3/3 إذا ما كانت الحراسة غير قادرة على التعامل السليم مع تصويبات أحمد عباس، وأما الاتفاق فمن المتوقع أن يبدأ بأسلوب 3/3 لمواجهة الخط الخلفي الأهلاوي والحد من خطورته، ونجاح أي دفاع بالنسبة إلى الفريقين سيعطيه الأفضلية وخصوصا أنهما يجيدان التحول السريع في الهجوم الخاطف.


رضا حسين: نسينا الكأس وهدفنا نهائي الدوري

قال مساعد مدرب النادي الأهلي الوطني رضا بأن لاعبيه نسوا أفراح التتويج ببطولة الكأس مؤكدا أن منذ التدريب الأول بعد التتويج واللاعبين يؤدون التدريبات بكل حماس وتركيز، مضيفا «هدفنا بلا أدنى شك الوصول للنهائي والفوز بآخر الألقاب المحلية بعد الكأس والتنشيطية والفوز بالبطولة الخليجية ليكون التتويج ببطولة الدوري خير ختام لهذا الموسم المميز بالنسبة إلينا كفريق». وتابع قائلاً: «الاتفاق فريق شاب ومجتهد ومتطور ولن يكون سهل المنال بالنسبة إلينا إلا إذا ظهر الفريق بمستواه الحقيقي»، وأضاف «أتوقع أن يؤدي الفريق الاتفاقي مباراة طيبة المستوى أمامنا لأنه سيسعى إلى توديع الموسم بأحلى صورة».


السباع: أعرف أن لاعبيّ سيقاتلون حتى النهاية

قال مدرب الاتفاق الوطني عادل السباع بأن الواقع يفرض نفسه وأن الواقع يشير على أن الأهلي هو المرشح الأول لكل البطولات مؤكدا على أن قليلين من يستطيعون هزيمة الأخير، مضيفا «الواقعية أمر مهم ولابد من أخذ الاعتبار به، نعرف أننا سنقابل الأهلي صاحب الإمكانات والخبرة وكل شيء، ولكن لاعبيّ سيقاتلون حتى الثانية الأخيرة من أجل الخروج بنتيجة إيجابية، وصولنا لهذه المرحلة من الدوري بالنسبة إلينا هو الإنجاز، ونطمح إلى إنهاء الموسم بوجه طيب أمام الأهلي».

وعن التأثير السلبي الذي سيخلفه فقدان الفريق لأحمد عباس في مباراة اليوم بعد أن ظهر بمستوى طيب في مربع الكأس أمام الأهلي أيضا، قال: «أحمد عباس قدم أداء جيدا في المباراة الماضية، ولما نلاقي فريقا كالأهلي فإن زيادة لاعب أو نقصان لاعب ليس بالعامل المؤثر على الواقع الذي يفرضه الأهلي»، وأضاف «الأهلي يمتلك الإمكانات وكل شيء ونحن نمتلك القتالية وسنقاتل ومعروف أن ليس في قاموسنا لغة الاستسلام».


الاتفاق يلاقي الأهلي من دون أحمد عباس

لن يشارك لاعب الاتفاق الدولي أحمد عباس في مباراة اليوم ضد النادي الأهلي كون المباراة ضمن بطولة الدوري الممنوع من المشاركة فيها بسبب خوضه تجربة الشباب الإماراتي الاحترافية وقصة إنهاء عقده منتصف الموسم بسبب مشاركته مع المنتخب الوطني الأول في تصفيات كأس العالم الأخيرة، وذلك أثناء سريان بطولة الدوري، إذ بحسب لائحة المسابقات لا يحق للاعب المشاركة في البطولة طالما أن عقده انتهى أثناءها، وقد شارك في مباراة الكأس ضد النادي الأهلي الأخيرة كون البطولة مختلفة، وبالتالي يكون الاتفاق قد فقد عنصرا أساسيا يحتاجه الفريق في التصويب من الخط الخلفي وكان مؤثرا في المباراة الماضية.

العدد 2825 - الإثنين 31 مايو 2010م الموافق 17 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً