العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

الزين: تصنيف «ممتلكات» الجديد يساعدها على تقديم تمويلات طويلة الأمد

400 مليون دولار كلفة المرحلة الأولى لمركز المعارض

طلال الزين يشارك في تجمع أقامته جمعية البحرين المصرفية                      (تصوير: أحمد آل حيدر)
طلال الزين يشارك في تجمع أقامته جمعية البحرين المصرفية (تصوير: أحمد آل حيدر)

قال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين (ممتلكات)، الشركة المسئولة عن الاستثمارات الداخلية والخارجية للمملكة، طلال الزين، إن التصنيف المتقدم الذي حصلت عليه الشركة سيساعدها في تقديم تمويلات طويلة الأجل في المستقبل من أجل تنشيط الاقتصاد المحلي.

وأبلغ الزين «الوسط» على هامش تجمع أقامته جمعية البحرين المصرفية في فندق الرتز كارلتون حضره وزيرا المالية والعمل، ومحافظ مصرف البحرين المركزي، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين للمصارف والمؤسسات المالية «بسبب أن ممتلكات لديها استثمارات طويلة الأجل نريد أن يكون التمويل طويل الأجل والكلفة منخفضة، وأن التصنيف الذي حصلت عليه الشركة، وهو تصنيف البحرين نفسه، سيساعد في ذلك».

وأوضح الزين، أن الحصول على التصنيف «سببه قوة القوانين الموجودة في البحرين وخصوصاً بالنسبة إلى مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية والقوانين التي تحمي هذه المؤسسات وأن كل هذه الإجراءات ساهمت في حصولنا على هذا التصنيف، الذي سيساعدنا على تطبيق الخطة المستقبلية، والتي تهدف إلى تنويع الاستثمار والمساهمة بقوة في اقتصاد البحرين، وفي إنشاء شركات جديدة لتوفير وظائف للبحرينيين، وفي الوقت نفسه زيادة قيمة الاستثمار الموجود لدينا».

وكانت وكالة التصنيف الدولية «ستاندرد آند بورز» قد ذكرت أنها أعطت تقييماً لشركة ممتلكات البحرين القابضة مشابهاً لتقييم البحرين، بسبب أن ممتلكات جزء من الحكومة البحرينية. والتقييم الذي نالته هو A-1 والمستقبل «مستقر»، ويأتي في إطار «تعزيز المعايير إلى الجهات الحكومية ذات الصلة».

ورأت الوكالة الدولية، أن ممتلكات ستلعب دوراً رئيسياً، وتمشياً مع تقييم البحرين، فقد حصلت ممتلكات على تصنيف المملكة نفسه «ونعتقد أن مساعدة غير عادية سيتم تأمينها بالتأكيد من الحكومة البحرينية إلى «ممتلكات» إذا وقعت تحت مشكلة مالية، ولذلك نعطي تقييم «A» على المدى الطويل و «A-1» لقصير الأجل لكي تكون في التصنيف نفسه الذي حصلت عليه البحرين».

كما منحت وكالة فيتش «ممتلكات»، وهي الذراع الاستثمارية لمملكة البحرين، تصنيف (A) كمصدر طويل الأجل بالعملة الأجنبية (IDR) مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما منحتها تصنيفات متقدمة غير مضمونة (A) وعلى المدى القصير (IDR) (F1).

وتدير شركة ممتلكات محافظ مالية في الداخل والخارج تشمل الممتلكات غير النفطية، وتعمل على المساهمة في تنويع مصادر الدخل للابتعاد عن النفط كمصدر رئيسي للدخل.

وتطرق الزين إلى المشروعات التي تقوم بها ممتلكات، والتي من ضمنها إنشاء شركة لبناء مركز جديد للمعارض بالقرب من حلبة البحرين الدولية في المنطقة الجنوبية، وأفاد بأن ممتلكات دخلت مع هيئة المعارض وشركة تمثل القطاع الخاص عن طريق غرفة تجارة وصناعة البحرين لتكوين شركة للاستثمار في مشروع مركز البحرين الدولي للمعارض الجديد والمخطط أن يقام بالقرب من الحلبة.

وأضاف تم تأسيس الشركة تحت اسم «بحرين إكسبو» (Bahrain Expo) «ونحن في نهاية دراسات المشروع».

ورد على سؤال بشأن الكلفة الإجمالية للمركز الجديد فأوضح الزين أن العمل في المشروع الجديد سيكون على عدة مراحل وأن المرحلة الأولى ستكلف نحو 400 مليون دولار.

من ناحية أخرى وصف الزين التصنيف المتقدم الذي حصلت عليه «ممتلكات» من وكالاتي التصنيف بأنه «مؤشر واضح على فعالية استراتيجية ممتلكات، وتأكيد للدور الحاسم الذي تلعبه في تطوير وتنويع اقتصاد البحرين، ويجئ تقديراً لقوة وتنوع محفظة ممتلكات الاستثمارية».

وأضاف «نتيجة هذه التصنيفات ستساهم في تسهيل الجهود التي نبذلها لتحسين هيكلة رأس مال ممتلكات، ومتابعة الهدف المتمثل في خلق محفظة استثمارية عالمية متنوعة، لضمان خلق الثروة للأجيال القادمة في البحرين تماشياً مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030».


«ممتلكات» تدشِّن برنامجاً تدريبياً بالتنسيق مع جامعة البحرين

المنامة - ممتلكات

أعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة، الذراع الاستثمارية لمملكة البحرين، عرضها لأول برنامج تدريبي بالتنسيق مع جامعة البحرين خلال هذا الصيف. والهدف الأساسي من البرنامج هو توفير الخبرة التدريبية والمكثفة للطلبة في مرحلة ما قبل التخرج؛ ما سيهيئهم لمهن قيادية في المستقبل. وقد اختارت «ممتلكات» بالإضافة إلى ثلاث من الشركات التابعة لها وهي، «طيران الخليج» و»بتلكو» و»ألبا» 11 طالباً من مجموعة تضمنت 30 طالباً بحرينياً ممن لم يقل معدلهم التراكمي عن 3.

وفي تعليق له على البرنامج الجديد، قال الرئيس التنفيذي لـ «ممتلكات»، طلال الزين: «إنني سعيد لرؤية (ممتلكات) وثلاث شركات تابعة لها قد شاركت في البرنامج التدريبي مع جامعة البحرين، نحن متأكدون بأن تدريب هؤلاء الطلبة الواعدين في بعض شركات الدولة ذات السمعة الجيدة في القطاع التجاري سيكون له الأثر الكبير في المستقبل. إنني أتطلع لرؤية نتائج هذا البرنامج».

والبرنامج التدريبي بين «ممتلكات» وجامعة البحرين هو مبادرة أطلقتها اللجنة الاستشارية للتدريب الصناعي في كلية إدارة الأعمال بالشراكة مع «ممتلكات»، وسيتم تحضير خطة التدريب لكل طالب من قبل الشركة المشاركة، وخلال فترة التدريب سيتم توجيه كل طالب من قِبَل مرشد من الشركة المشاركة للتأكد من تلقي الطالب التدريب الأفضل.

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً