العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

تجريد نائبة عربية في الكنيست من امتيازاتها

قررت لجنة في الكنيست الإسرائيلي أمس (الاثنين) توصية الكنيست بكامل هيئته تجريد النائب العربية حنان زعبي من كتلة التجمع الوطني الديمقراطي من ثلاثة امتيازات من بين امتيازاتها البرلمانية كإجراء عقابي على مشاركتها في رحلة أسطول الحرية لكسر حصار غزة قبل أسبوع.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن هذه الامتيازات الثلاثة هي، سحب جواز سفرها الدبلوماسي وعدم تغطية الكنيست النفقات المترتبة على أي عملية قضائية تجرى بحقها ومنع زعبي من مغادرة البلاد بصورة سلسة بل إلزامها من الآن فصاعداً بالحصول مسبقاً على تصريح خروج إلى دول هناك إشكالات بالنسبة إليها.

وأشارت الإذاعة إلى أنه لن يسري مفعول هذه العقوبات البرلمانية إلا حال موافقة الكنيست بكامل هيئته عليها. من جانبه، أكد المستشار القانوني للحكومة يهودا فايشتاين أن مشاركة زعبي في رحلة السفن الدولية نحو غزة قبل أسبوع لم تكن لائقة. وأدلى بهذه الأقوال نيابة عنه مساعده المحامي ران نيزري في سياق جلسة لجنة الكنيست التي التأمت أمس للنظر في تجريد زعبي من حقوقها البرلمانية، علماً بأن النواب العرب بمن فيهم زعبي قاطعوا هذه الجلسة. وأضاف المحامي نيزري أن المستشار القانوني للحكومة سيتخذ قراراً بشأن احتمال تجريد زعبي عن حصانتها البرلمانية وتقديمها للمحاكمة بعد انتهاء التحقيق الذي تجريه الشرطة في قضيتها وتقديم استنتاجاتها، موضحاً أن زعبي خضعت - بعد رسو سفينة «مرمرة» في ميناء أشدود - لاستجواب بشأن شبهة قيامها بمحاولة دخول منطقة عسكرية مغلقة وشبهة ضلوعها في أعمال العنف على ظهر السفينة مرمرة ضد جنود من الجيش الإسرائيلي.

وتطرق مساعد المستشار القانوني إلى قضية رحلة أعضاء الكنيست العرب إلى ليبيا قائلاً إن «ليبيا لا تعتبر دولة عَدُوة وليست مدرجة على قائمة الدول المحظور الدخول إليها».

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً