العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

بايدن: نناقش «وسائل جديدة» للتعامل مع أوضاع غزة

أكد نائب الرئيس الأميركي جو بايدن بعد محادثات الإثنين في شرم الشيخ مع الرئيس المصري حسني مبارك أن واشنطن «تتشاور عن كثب مع مصر وشركائها الآخرين، بشأن وسائل جديدة للتعامل مع الوضع الإنساني والاقتصادي والأمني والسياسي في غزة».

وفي بيان وزع على الصحافيين عقب المحادثات وتجاهل تماماً أي إشارة إلى الهجوم الإسرائيلي الدامي على أسطول الحرية، قال بايدن إنه والرئيس المصري «أكدا مجدداً التزامهما بالتوصل إلى سلام شامل في المنطقة»، داعياً إلى انتقال الفلسطينيين والإسرائيليين إلى «مفاوضات مباشرة في أسرع وقت ممكن». واعتبر أن «الوضع القائم لا يمكن أن يستمر بالنسبة لكل الأطراف».

وتابع أنه «لأمر حيوي أن يتم تحقيق تقدم في محادثات التقارب بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتمكين الطرفين من الانتقال في أسرع وقت ممكن إلى مفاوضات مباشرة تكون نتيجتها إنهاء الاحتلال الذي بدأ في العام 1967 والتوصل إلى حل للنزاع على أساس إقامة دولتين وتتيح لإسرائيل ولدولة فلسطينية العيش في سلام وأمن».

من جانبه، أكد الرئيس المصري ضرورة الإسراع برفع الحصار عن أبناء غزة وتخفيف معاناة الفلسطينيين. وشدد مبارك خلال استقباله بايدن على ضرورة الإسراع بالتوصل إلى حل سلمي عادل وشامل للقضية الفلسطينية يكفل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وجدد الرئيس مبارك أهمية إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، وإلزام كافة الدول بما فيها إسرائيل بالمقررات الدولية في هذا الشأن.

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً