العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ

«المنبر الإسلامي» تتجه لإنهاء تحالفها رسمياً مع «الأصالة»

بعد إصرار «الإخوان» على إنزال مرشحيهم ضد قيادات «السلف»

هل سينتهي تحالف (السلف/الإخوان) فعلاً في انتخابات 2010؟
هل سينتهي تحالف (السلف/الإخوان) فعلاً في انتخابات 2010؟

تتجه جمعية المنبر الإسلامي رسمياً -كما يبدو- إلى إنهاء الجدل القائم عن التحالف فيما بينها وبين جمعية الأصالة الإسلامية، بإصرارها على إنزال مرشحين تابعين لها في دوائر تمثلها قيادات في «الأصالة» في الانتخابات المقبلة؛ وهو ما يعني عملياً إنهاء التنسيق الذي كان موجوداً بين الطرفين خلال انتخابات 2002 و2006.

ففي بيانٍ رسمي أصدرته أمس، أكدت لجنة الانتخابات بجمعية المنبر الوطني الإسلامي ترشيح كلٍ من عبدالناصر العمادي للدائرة الأولى بالمحرق التي يشغلها حالياً الزعيم الروحي لكتلة الأصالة الشيخ عادل المعاودة. وعبدالباسط الشاعر للدائرة الرابعة بالمحرق أيضاً التي يمثلها حالياً عضو الأصالة النائب عيسى أبوالفتح.

ويأتي هذا الإصرار المنبري بعد تصريحٍ أدلى به رئيس كتلة الأصالة النيابية غانم البوعينين لـ»الوسط»، شدد فيه على أن «إصرار المنبر الإسلامي على إنزال مرشحٍ في الدوائر الأساسية للأصالة ومنها دائرة النائب عادل المعاودة من شأنه أن يضرب هذا التنسيق ويطيح به».

وكان البوعينين رفض الحديث عن أن «الأصالة» ضربت التحالف القائم بينها وبين «المنبر الإسلامي» حينما أعلنت أنها ستقدم مرشحين في دوائر يمثلها نوابٌ منبريون حالياً، مشيراً إلى أن هذه الدوائر ليست من الدوائر الخمس الأساسية التي تم التحالف فيها في العام 2006، والتي يمثلها أعضاء بارزون في كتلة المنبر الإسلامي، ملقياً الكرة في ملعب «المنبر» لسحب مرشحيها من الدوائر التي يمثلها قادة كتلة الأصالة، وبحسب مراقبين فإن بيان المنبر المذكور يؤكد أنه ليس في لديها النية في التراجع عن مقارعة الأصالة في دوائرها الأساسية.

من جانبها، أشارت لجنة الانتخابات بجمعية المنبر الوطني الإسلامي أنها «تعمل وفق خطط علمية ومنهجية محددة وأن اختياراتها لمرشحي المنبر في الدوائر المختلفة لا تتم بشكل عشوائي وإنما تخضع لقواعد ومعايير كثيرة من بينها الكفاءة العلمية والمهنية والقدرة على العطاء ومدى قبول الناخبين في الدائرة بالمرشح والتي تتم من خلال استطلاعات للرأي يقوم بها متخصصون، إضافة إلى مدى حظوظ المنافسين وقدرة مرشح المنبر على التغلب عليهم».

وأضافت اللجنة أن «توصياتها التي ترفعها لمؤسسات المنبر بخصوص المرشحين وبالدوائر المحددة لخوضهم الانتخابات فيها أخذت من الوقت الكثير إذ إن اللجنة تعمل منذ شهور على دراسة الموقف جيداً».

ودللت على ما سبق «بتوصياتها بترشيح عبدالناصر العمادي وعبدالباسط الشاعر للدائرة الأولى والرابعة بالمحرق، مشيرة إلى أن العمادي يتمتع بكفاءات وخبرات متميزة فهو حاصل على درجة الماجستير من جامعة جلامورجن -مقاطعة ويلز- المملكة المتحدة، فيما يعمل عبدالباسط الشاعر مديراً لإحدى المدارس، وخطيباً بأحد الجوامع بالمحرق، وهو خريج كلية أصول الدين من جامعة محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وحاصل على دبلوم الدراسات العليا في الإدارة المدرسية من كلية التربية بجامعة البحرين».

وأكدت لجنة الانتخابات بـ «المنبر» أن «من بين المعايير التي دفعت اللجنة إلى ترشيح المرشحين في هاتين الدائرتين هي شعبيتهم وتواجدهم بين المواطنين وتفاعلهم مع مشكلاتهم، كما أن لديهم خبرة في الشأن العام، وفي تجربة الانتخابات، إذ أدارا حملات انتخابية قوية أسفرت عن فوز المنبر».

وأشارت إلى أنها «حريصة على أن تظل كتلة المنبر في مجلس النواب هي الأفضل في الفصل التشريعي المقبل كما كانت في الفصلين التشريعيين السابقين، إذ إنها تميزت عن غيرها من الكتل بأن لديها أساتذة جامعات وأطباء ومهندسون وخبرات مختلفة في مجالات متعددة جعلها تعمل وفق منهجين: علمي ومهني، ووفق أجندة وبرنامج محدد جعل لها موقفاً موحداً تجاه القضايا المختلفة؛ وهو ما ساهم في تميز وتنوع أداء الكتلة وقد ظهر هذا في مناقشات الكتلة في اللجان وفي الجلسات العامة وما قدمته من أعمال وهو ما أسفر عن تحقيق الكثير من الإنجازات على أرض الواقع».

يشار إلى أن رئيس كتلة المنبر الإسلامي النائب عبداللطيف الشيخ كشف عن احتمال تغطية مرشحي «المنبر» والمدعومين من قبل الجمعية من المرشحين المستقلين الذين طلبوا دعم المنبر في الانتخابات المقبلة لنحو 15 دائرة، وذلك في إشارة إلى نية المنبر الإسلامي زيادة عدد المرشحين عن المرات الماضية، والدخول في دوائر جديدة من خلال طرح مرشحين جدد، وهي خطوات من شأنها أن تعكس الرغبة في المنافسة داخل دوائر انتخابية تسيطر عليها «الأصالة».

العدد 2832 - الإثنين 07 يونيو 2010م الموافق 24 جمادى الآخرة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 7:17 م

      لوعتو جبدنا

      لوعتو جبدنا من الشيوخ الدين احنة نبي ناس عدله ومثقفه تمارس السياسه مب ناس عمايم ولحي نبي ناس مثقفه تعبنا لوعتو جبدنا مالت عليكم

    • سواح | 12:33 م

      زائر 1 + زائر 4 + زائر 5 + زائر 8 و زائر 10 أقول و الله يساعدني على القول الصحيح

      زائر 1 أساندك بالقول لأن الرجل ما شفنا منه الآ الخير و الله يعينه على حمل الأمانة، و زائر 4 أقول مالك في الغنم تيس ، نبغي رجال ما نبي أشباه رجال تعن تعن بعم بعم ، زائر 5 أعرف الضغوط اللي تواجه المعارضين سنة و شيهة في المجلس بعدين أحكم ، لكن أبشر بالبرلمان القادم اللي بينترس معارضة للحكومة سنية و شيعية أنشاءالله، زائر 8 شكلك مو ولد هالأرض الطيبة ، المجنس هو اللي ما يحب لا هذا و ذاك، فهمت؟؟
      زائر 15 أعذرني أن قلت لك و نصحتك أن لا تنجّر للطائفية بسبب زائر 9 لآنه لم يخطئي حسب ما أشوف

    • زائر 23 | 9:55 ص

      الموت للحاقدين الحاسدين

      بصراحه اللي عنده خبره بالسياسه وقادر على خوض غمارها ندعمه بكل قوه سواء كان ملتحي ذو لحية كثه او خفيفه بعمامه او بغتره مسبله المهم ان يحقق للشعب مطالبه ويعالج مشاكله المتعدده ويتعاون مع السلطه التنفيذيه لتحقيق هذه الاهداف هذه تصورات الناس وتطلعاتهم لنوابهم للمجلس القادم بأذن الله . وبخصوص من يثير الطائفيه بيننا هذا بصراحه منبوذ من قبل كل مخلص ووفي للبحرين العربية المسلمه ارضا وشعبا وملكا وليخسأ الخاسئون وليمت الحاقدون بحقدهم وأسأل الله ان تبقى البحرين دائما بأزدهار وتقدم كما نريدها جميعا

    • زائر 22 | 9:36 ص

      مدرس ثانوي

      بالنسبة لموضوع الترشيح أتمنى أن يتم بصورة أفضل من السابق و يتم إختيار النائب الصالح المثقف المتعلم الواعي ذو السمعة الطيبه و الخبرة المتنوعة ، البلد يوجد بها عقول جبارة من الطائفتين الكريمتين و ليست مقتصرة على العمائم و اللحى ، نعم رجال الدين لهم مكانتهم و إحترامهم لكنهم ليسوا البديل الوحيد في البلد كما أن أغلبهم لا يفقه شيىء سوى في الدين أما باقي العلوم السياسية و الإقتصادية و غيرهما فلا يفقهون فيها شيىء يذكر ، شعب البحرين شعب متحضر و فاهم و يجب على من يمثله أن يكون أهلاً لذلك .
      تحياتي .

    • زائر 21 | 9:28 ص

      مدرس ثانوي

      زائر رقم 8 ( مواطن ) والله عيب عليك تقول هذا الكلام ، الحين من الطائفي ، أنا شيعي لكن والله أستغرب من تعليقات بعض الشيعة ، و أظن و عند الله العلم بأنك مو بحريني أساساً ، كما يوجد من يعلق بأسم اخواننا السنة و هو ليس منهم يوجد كذلك من يعلق بإسمنا و هو ليس منا و لا يمثلنا ، و أعتقد بأنك مجنس همك الوحيد زرع الفتنة بيننا . أتمنى من الجميع عدم الإلتفات لمثل هذه التعليقات الهدامة سواء صدرت من شيعي كما يزعم أو سني ، كلنا أخوان و ما يجمعنا أكبر من ما يفرقنا .
      تحياتي للجميع .

    • زائر 20 | 8:08 ص

      ما نبيكم

      ما نبي جمعيات دينيه أو سياسيه للبرلمان نبي شخص مثقف ومن أول جلسه و لمدة 4 سنوات يشتغل على مطالب و مصلحة الشعب و ما يفكر في المعاش التقاعدي و الجواز الدبلوماسي و الحصانه ... نبي نواب مثل الكويت يطالبون بحق المواطن وما يسكتون ... ما شفنه منكم غير صوركم و أقتراحات على الورق بدون المطالبه الجديه و سفراتكم و الضحك على المواطن ... رفاعيه

    • زائر 19 | 8:04 ص

      الفخار يتكسر على راس الطائفيين

      زائر رقم 8 خل عنك الطائفيه وتمنى الخير للجميع افضل ليك انت وامثالك ممن يبثون سموم الطائفيه المقيته في هذا الوطن . انظر الى العراق ماذا جلبت ليهم الطائفيه والى ماذا اوصلتهم ؟ اتقوا الله انت وامثالك بهذا البلد وشعب هذا البلد الذي يقوده جلالة الملك حمد حفظه الله

    • زائر 18 | 7:57 ص

      عساكم عالقوه

      عساكم عالقوه يا ابناء البحرين الشرفاء جميعا ونتمنى ان نرى جل اهتمامكم بالبحرين واهل البحرين اولا ومن ثم اهتمامكم بما يخص جمعياتكم وباقي تطلعاتكم الاخرى نحو الاخوه العرب والمسلمين وهذا مطلب لكل ابناء الشعب لمن يود دخول المجلس النيابي القادم بعون الله

    • زائر 17 | 7:51 ص

      لست بمواطن والله اعلم

      من عنون مداخلته بعنوان مواطن اظن والله اعلم انك لست بمواطن ولا تمت لهذا الوطن بصله والسبب ان المواطن الحقيقي والشريف لا يتطاول على ابناء بلده واخوته فكف اذاك وحقدك الاسود عن الناس ودعنا وشأننا في هذا الوطن .

    • زائر 15 | 7:25 ص

      الفخار يتكسر على رؤوس الطائفيين

      صاحب التعليق رقم 8 دع عنك الغلط ودع عنك الطائفيه المقيته لاحظ انت وامثالك الى ماذا اوصلت الطائفيه العراق وشعب العراق هل تريدون ان يصل الحال بنا كما وصل بالعراق واهله من وراء الطائفيه القذره ومن وراء من يبثون سمومها بين ابناء الوطن الواحد . اذا عندك كلام زين ويصب في صالح الشعب البحريني تكلم والا الزم الصمت افضل ليك

    • زائر 14 | 7:11 ص

      الجردابي

      اذا لم يتنفسو علي المقاعد فاين حرية الشعب في البحث عن الافضل يجب التنافس في جميع الدوئر ذون استفناء وبعيدا عن المزايدات العنصريه

    • زائر 13 | 6:30 ص

      لا تحاولوا فمحاولتكم مكانها الفشل ..

      يسعى كل الحاقدين على الشارع السني الملتزم البدأ في التشويش و إشاعة الفتن ..
      فالآثام العلمانية تنزل خبراً مماثلا و اليوم مع أحترامي للوسط (لا تتحيزوا )..
      و كلتا الكتلتين لم يتفقو إلى الآن فقالها قيادي المنبر و قيادي الأصالة هذه أسماء و سيتم حين التحالف الإتفاق على سحب بعض الأسماء لمصلحة الآخر ..
      و أقول للذين يكذبون على أنفسهم بأسم المستقلين .. لن تحصلوا من المستقلين إلا الزيادة من الفساد الإداري .. و إذا كانوا ينادون بالخبرة فلله الحمد أغلب نواب المنبر أصحاب شهادات عالية و خبرات كبيرة ..

    • زائر 12 | 6:12 ص

      لحى كثة وخفيفه وعمائم وغتر مسبلة

      العمائم والغتر المسبله على الكتفين واللحى الكثه والخفيفه ان لم تكن قادرة وممتمكنة من العراك السياسي والخوض به وفي دهاليزه وذات كفاءه عالية تمثل الشعب خير تمثيل تكافح وتنافح عن مصالح ومطالب الشعب بالشكل الذي يحقق مانصبوا اليه بكل واقعيه لا فائده من ترشحها لخوض الانتخابات القادمه

    • زائر 11 | 6:10 ص

      زائر رقم 8 الساعة 9:27

      اقول خلك في حالك ولا تتدخل، احد داس على عصعصك؟؟ هاذولة ناس رجال دين..خلك بعيد ومافي داعي للغلط. لين شفتنا غلطنا على امهات العمايم تعال تكلم، الطائفية موجودة عندكم ودور عليها زين ما زين في خطبكم وتقيتكم

    • زائر 9 | 4:18 ص

      رد على عجب

      اخي الغالي عجب
      التحالف كان على خمس دوائر اساسية والباقي يتنافسون فيها مثل الي حصل بالحالة وبعض المناطق الاخرى
      والاصالة لم تكسر الدوائر الخمس كما فعلت المنبر للاسف

    • زائر 8 | 2:27 ص

      مواطن

      فخار يكسر بعضه نادر ماتحصل في هالجمعيتين مواطن غير متطرف وضد الطائفية .

    • زائر 7 | 2:01 ص

      كفاءات حقيقية

      عجبني عنوان تعليقك يا زائر 4 ولكن للاسف ختمته بتناقض كلي مع تسميتك للمرشح الم\كور،
      أين الكفاءة والخبرة والعلم؟
      الناس ملت من لحى وعمائم كل همها الهذي والصراخ على الهواء مباشرة والتنعم بالمأثورات والمال خفاءا، الناس تريد متعلمين مثقفين اصحاب الخبرات الحقيقية بغض النظر عن انتمائهم الديني
      هل يعقل خلو البحرين من هؤلاء؟ ام هي لعبة السياسة القذرة؟

    • زائر 6 | 1:45 ص

      أين المهنية والمصداقية؟

      المقال منحاز تماما. وبيان المنبر كان ردا على جريدة الايام التي ذكرت بالامس ان مرشحي المنبر يفتقرون الى الكفاءة. وليس له علاقة بمنافسه الاصالة. نرجو من الجريدة الاعتذار فهذا المقال يفتقر الى المصداقية وفيه كلام غير صحيح.

    • زائر 5 | 1:13 ص

      نريد كفاءات حقيقية

      عبدالحليم كان رجلاً في مسجده ومحرابه ،، ولانزكيه ،، لكن هل يكفي هذا ؟
      الجمهور البحرييني بطائفتيه الكريمتين يحتاج إلى كفاءات مهنية أفرزتها مؤهلات معتبرة أو خبرات حقيقية سواءً كان ذلك عن طريق الجمعيات السياسية أو عن طريق تكنوقراط يقدمه مستقلين حقيقيين لا مستقليين حكوميين الدين والسياسة امر واحد لاشك ،، لكن الناس ملت من الزج بالسطحيين الذين يفسدون ولا يصلحون باسم الدين
      كناخب في دائرة الأخ عبدالحليم انصحه بعدم الترشح وبكل حيادية أظن أن الخيار الأنسب إلى الآن ،، هو (عبدالرحمن الحسن)

    • زائر 4 | 12:55 ص

      عجب

      عجب ،،
      تصريح الأصالة على لسان غانم البوعنين بأنهم سيدخلون دوائر المنبر لا يحسب أنه كسر للتحالف
      وتصريح المنبر اللاحق بإعلان مرشحيه في دوائر الأصالة يحسب على أنه كســـر للتحالف !!
      الكل وده العملاقين يتحالفون ويسدون الباب في ويه الفتنة ،، لــــــــــــكن البادي اظلم والشارع يعرف من اللي سعه للتحالف و التنسيق ومن سعه ضده !!

    • زائر 3 | 12:34 ص

      متوقع

      هذا دليل على ان دخولهم للبرلمان ما هو الا من اجل مصالحهم وكراسيهم وجمعياتهم وليس من اجل المواطن الكادح البحريني

    • زائر 2 | 12:19 ص

      خوش تمثيلية

      عاشوا النواب وحياكم جمهورنا العزيز مع مسرحية بشت النائب وإذا ماعجبكم العنوان اقترحوا عنوان آخر

    • زائر 1 | 10:22 م

      (عائلة الرويعي )

      أرجوا من أخواننا مجلس النواب وبالاخص الأصاله ترشيح
      أخونه (الشيخ عبدالحليم مراد) مره اخرى, أنه رجل ونعم الرجال ونرجوا النظر في ذلك . وشكرآ.

اقرأ ايضاً