العدد 2841 - الأربعاء 16 يونيو 2010م الموافق 03 رجب 1431هـ

لنلتزم بمكافحة التصحر... فتحسين التربة يعني تحسين الحياة

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

يعيش أكثر من مليار من الفقراء المستضعفين في أراضي العالم الجافة، حيث تواجه جهود إنجاز الأهداف الإنمائية للألفية تحديات خاصة، ولذلك فقد تعثرت تلك الجهود.

وتظهر أعراض التصحر على ما يقرب من ثلاثة أرباع المراعي. وخلال السنوات الأربعين الماضية أصبح قرابة ثلث الأراضي الزراعية غير منتجة، وكثيراً ما ينتهي بها الأمر إلى الإهمال.

ويهدد الإجهاد المتواصل الذي يسببه الجفاف والجوع والفقر المتزايد بخلق توترات اجتماعية تؤدي بدورها إلى احتمال حدوث الهجرة غير الطوعية، وإلى تفتت المجتمعات المحلية ونشوب القلاقل السياسية والنزاعات المسلحة. والواقع أن أوجه قلة المناعة البشرية والبيئية والاجتماعية يقوِّي بعضها البعض وتتداخل بصورة غير اعتيادية في أراضي العالم الجافة. وسيؤدي تغير المناخ بدون شك إلى اشتداد هذه الضغوط.

وعلينا أن نتذكر في هذه السنة الدولية للتنوع البيولوجي أن الأراضي الجافة هي مناطق تتسم بقدر هائل من التنوع والإنتاجية البيولوجية. وتُنتج الأراضي الجافة ثلاثين في المئة من المحاصيل المزروعة والمستهلكة في كل صقع من أصقاع العالم. وكذلك فإن التنوع البيولوجي لتربة الأراضي الجافة يؤدي دوراً حاسماً في تحويل الكربون الجوي إلى كربون عضوي - وهو أكبر تجمُّع للكربون العضوي على الأرض.

وعندما نحمي الأراضي الجافة ونُصلحها فإننا نحقق التقدم على جبهات كثيرة في نفس الوقت: فنعزز الأمن الغذائي، ونتصدى لتغير المناخ، ونساعد الفقراء على التحكم في مصيرهم، ونسرع الخطى نحو إنجاز الأهداف الإنمائية للألفية.

دعونا نؤكد من جديد اليوم التزامنا بمكافحة التصحر وتدهور الأراضي وتخفيف آثار الجفاف؛ ودعونا نعترف بأن تحسين التربة يؤدي إلى تحسين الحياة.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 2841 - الأربعاء 16 يونيو 2010م الموافق 03 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً