العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ

مقتل 11 في هجوم على مركز المخابرات في عدن

رجل يشاهد ألسنة النار تندلع من موقع الهجوم      (رويترز
رجل يشاهد ألسنة النار تندلع من موقع الهجوم (رويترز

أفادت مصادر طبية يمنية أمس (السبت) أن 11 شخصاً بينهم ثلاث نساء وسبعة من عناصر قوى الأمن اليمنية وطفل واحد، قتلوا وجرح 12 آخرون على الأقل في هجوم غير مسبوق نفذه مسلحون على مبنى المخابرات في عدن.

وأوضحت المصادر أن المهاجمين تمكنوا من اقتحام المبنى وإخراج معتقلين كانوا في داخله في عملية بدت محكمة واستمرت 35 دقيقة، والنساء المقتولات هن من عاملات التنظيف اللاتي يعملن في مبنى المخابرات.


نفذه مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم «القاعدة»

مقتل 11 شخصاً وتحرير معتقلين في هجوم على مركز المخابرات في عدن

صنعاء - أ ف ب، رويترز

قال شهود عيان ومصادر طبية ومحلية إن 11 شخصاً بينهم ثلاث نساء وسبعة من عناصر قوى الأمن اليمنية وطفل واحد، قتلوا وجرح 12 آخرون على الأقل في هجوم غير مسبوق نفذه أمس (السبت) مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم «القاعدة» على مبنى المخابرات في عدن (جنوب).

وأوضحت المصادر أن المهاجمين تمكنوا من اقتحام المبنى وإخراج معتقلين كانوا في داخله في عملية بدت محكمة واستمرت 35 دقيقة.

وكانت مصادر طبية ذكرت في وقت سابق أن الهجوم أسفر عن مقتل عشرة من عناصر قوى الأمن وثلاث نساء من عاملات التنظيف وإصابة 12 شخصاً.

وذكرت المصادر الطبية أن النساء هن من عاملات التنظيف اللواتي يعملن في مبنى المخابرات.

من جهتها، أكدت مصادر محلية أن الهجوم «نفذه على الأرجح عناصر من «القاعدة»». وبحسب شهود العيان، تمكنت مجموعة المهاجمين من «دخول المبنى وإخراج مطلوبين». وشوهد المهاجمون وعدد غير محدد من المعتقلين الذين تم تحريرهم يغادرون المكان وهم يهللون. كما ذكر شهود آخرون أن المسلحين والمعتقلين المحررين شوهدوا وهم يستقلون حافلة وصلت إلى المكان.

وفي هذا السياق، قالت مصادر محلية إن المعتقلين الذين تم تحريرهم، ولم يتم تحديد عددهم، يشتبه بانتمائهم لتنظيم «القاعدة». وكان شهود عيان صرحوا أن «مسلحين مجهولين (...) هاجموا مبنى الإدارة العامة للأمن السياسي (المخابرات) في حي التواهي القريب من مرفأ عدن عند السابعة والنصف».

وبحسب الشهود، أطلق المهاجمون في بادئ الأمر قذيفة ار بي جي على البوابة الرئيسية للمبنى وبعدها ألقوا خمس قنابل يدوية داخل المبنى وبدأت الاشتباكات.

وذكر الشهود أن المسلحين دخلوا بالرشاشات إلى مبنى المخابرات واستمرت العملية 35 دقيقة، ولم يقتل أي من المهاجمين. وسارعت سيارات الإسعاف إلى المكان، فيما أغلقت الشرطة حي التواهي بشكل تام ونصبت عدة حواجز تفتيش قبل أن ترفع عدداً من هذه الحواجز في وقت لاحق من النهار.

وعدن هي كبرى مدن الجنوب وتخضع لانتشار أمني مكثف حال حتى الآن دون انتشار التحركات الاحتجاجية الواسعة التي ينظمها أنصار الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال في المدينة التي كانت عاصمة اليمن الجنوبي السابق.

وتشن السلطات اليمنية حرباً مفتوحة على تنظيم قاعدة الجهادي في جزيرة العرب الذي نتج عن اندماج فرعي «القاعدة» في السعودية واليمن.

وكانت «القاعدة» أصدرت بياناً وزع أمس تعهدت فيه «بإشعال الأرض» تحت نظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح. كما حرضت في البيان نفسه قبائل منطقة مأرب الشرقية على الوقوف في وجه الحكومة.

وقال مقيمون إن مسلحين هاجموا مقراً للشرطة في مدينة عدن بجنوب اليمن أمس السبت، واشتبكوا مع حراس المبنى لأكثر من ساعة.

وأضافوا لرويترز أنه كان هناك تبادل كثيف لإطلاق النار وتصاعد الدخان من المنطقة التي تضم أيضاً مقر الإذاعة الحكومية في المدينة الجنوبية الساحلية. وتابعوا أن المهاجمين دخلوا المبنى فيما يبدو قبل أن يغادروا وأشاروا إلى وجود بعض المصابين.

وصرح مسئول في الشرطة اليمنية لرويترز أن الهجوم تسبب في نشوب حريق بالمبنى، لكن تمت السيطرة عليه. ولم يذكر تفاصيل حول الخسائر المحتملة.

وهدد تنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب أمس بالرد على الحملة الأمنية الحكومية في شرق البلاد. ودعا أبناء القبائل إلى رفع السلاح في وجه الحكومة.

وتركزت المخاوف الأمنية الغربية على اليمن بعدما أعلن جناح القاعدة الإقليمي ومقره اليمن مسئوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة كانت متوجهة إلى الولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول.

ويكافح اليمن الذي يتعرض لضغوط دولية لقمع صراعات داخلية حتى يمكنه التركيز على «القاعدة» للقضاء على حركة انفصالية في جنوبه، ولتعزيز هدنة هشة مع المتمردين الحوثيين في شماله

العدد 2844 - السبت 19 يونيو 2010م الموافق 06 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 5:15 م

      جنوبي

      اذا تريدون عودتنا الى اليمن افصلونا عن الشمال وتعد دولتنا الحنوب مستقله ,,,

    • زائر 10 | 11:44 ص

      الى طيال

      اليمنيين اللذين تتكلم عنهم وتقول عنهم طيبين هذا واحد من اليمنيين محكوم عليه 15 سنة سجن (حبس) لأنه شرع في قتل كفيله ... تعرف شنو يعني كفيله يعني اللي جابه من اليمن الى البحرين وهذا اليمني تريد يرد الجميل للكفيل فحاول اخلص عليه هذه عاداتكم وها انتم تصدرون عاداتكم وتقاليدكم الى هذا الشعب الطيب والمسالم (بسنا تجنيس)

    • زائر 9 | 9:51 ص

      اليمن اصل العرب

      والعربي له الحق في العيش والسكن في اي مكان في الوطن العربي واللي مو عاجبه يرجع الى بلاده

    • زائر 7 | 7:50 ص

      و الطفل

      و الطفل كان محتجز بعد وله مع عاملات النظافه ؟؟؟؟

    • زائر 5 | 6:01 ص

      اليمن

      يجب على اليمنيين الذهاب الى اليمن حتى ادافعون عنها افضل من وجودهم في البحرين اطلعوا من ديرتنا بسنا تجنيس

    • زائر 3 | 3:49 ص

      الزائر الثالث

      يا المجنس اكيييييد انت مجنس من الحوش الي يابوهم شتقول اليمن بلاد الخير اليمن بلاد

    • طيال | 3:27 ص

      اليمن بلاد السلام

      صحيح ان اليمن بلاد الخير والسلام بس ودي اعرف حقد بعض الاخوان لليمنيين واليمنيين طيبين ومحترمين بعد

    • زائر 2 | 11:52 م

      ابليس

      نطلب من جميع المرتزقة اليمنيين التوجه الى اليمن للدفاع عن بلدهم الاصلي وترك بلدهم الجديد البحرين وذلك لمصلحة اليمن وانشر ياوسط

    • زائر 1 | 10:22 م

      الرشد

      عجل تحرق تواير ثنتين من هذا النوع اخلى ال شحيفان فى خبر كان

اقرأ ايضاً