العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ

عمال «العليان» يضعون الشرائط الصفر للمطالبة بسلّم وظيفي عادل

يلحقها لبس شرائط حمر ومن ثم الإضراب عن العمل

عمال «العليان» يرتدون الشرائط الصفر مطالبين بسلّم وظيفي عادل
عمال «العليان» يرتدون الشرائط الصفر مطالبين بسلّم وظيفي عادل

لبس عمال شركة العليان كمبيرلي كلارك شرائط صفر صباح أمس للإعلان عن بدء احتجاجاتهم العمالية ضد الشركة والمطالبة بسلم وظيفي عادل كما يعبر عن ذلك عمال الشركة.

وقال نائب رئيس نقابة العاملين في شركة العليان حمرابي حسن: «إن العمال لبسوا هذه الشرائط الصفر لتمهيد دخول العمال أسابيع الاحتجاج المتواصلة التي انطلقت أمس ولمدة أسبوع كامل»، مشيراً إلى أن النقابة والعمال سيلبسون الأسبوع المقبل الشرائط الحمر، ثم سيتوقفون لمدة أسبوع كامل لإعطاء الشركة فرصة لمراجعة حساباتها وكذلك للتمهيد وإخطار الجهات المعنية عن موعد إضراب العمال عن العمل.

وأشار حمرابي إلى أن العمال متماسكون متحدون وسائرون حتى تتحقق جميع مطالبهم التي تتلخص في سلم وظيفي عادل ومنصف يتناسب مع مكانة وحجم الشركة، وإنهاء جميع حالات التمييز في العلاوات والمستحقات المالية، ووضع معايير موحدة للبونس.

واكد أن النقابة والعمال يطالبون أيضاً بالاهتمام بالعمالة الوطنية من خلال البحرنة والتدريب، موضحاً أن الشركة لا تهتم حالياً بالبحرنة، وبالخصوص فيما يتعلق بالمناصب القيادية في الشركة.

وبيَّن أن الشركة تتعمد تنصيب العمالة الأجنبية كقيادات عليا فيما يبقى البحريني دون أي تدريب يمكن أن يؤهله لتولي هذه المناصب، قائلاً: «إن العمالة الوطنية لها التدريب على اللغة الانجليزية والإسعافات الأولية، فيما يتم تدريب العمالة الأجنبية على برامج تمهد لنقلهم إلى مناصب إدارية».

وأشار حمرابي إلى أن النقابة لم تلجأ إلى التصعيد ضد الشركة، إلا بعد أن نكثت الشركة - على حد قوله - الاتفاق الرباعي الذي حدث بين الشركة والنقابة بوجود الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ووزارة العمل، وتغيير محضر الاجتماع بحيث نسفت الاتفاق وأخرجت نفسها من كل الالتزامات السابقة.

وكانت شركة العليان كمبيرلي كلارك وقعت ونقابة العاملين فيها اتفاقية آلية التفاوض الجماعي بينهما في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في وزارة العمل.

وأكد وكيل وزارة العمل جميل حميدان «أهمية أن تؤمن كل منشأة بأن وراء زيادة الإنتاج ونموه وجود كوادر بحرينية مؤهلة مخلصة ومتفانية في أداء أعمالها، إضافة إلى توفير بيئة عمل سليمة وعادلة لطرفي العلاقة الإنتاجية على السواء، ولا يمكننا تطبيق ذلك إلا من خلال آلية واضحة تحكم العلاقة بين طرفي الإنتاج».

جاء ذلك في كلمة ألقاها حميدان في حفل توقيع اتفاقية آلية التفاوض بين إدارة الشركة ونقابتها بحضور ممثل عن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وعدد من المسئولين بالوزارة. ونقل البيان قول حميدان: «إن هذه الخطوة ثمرة لمشاورات قامت بها الوزارة مع الاتحاد والشركة ونقابتها، وبتوقيعهما على تلك الآلية وضعت الشركة والنقابة قاعدة متينة للتعاون المشترك والبناء ستسهم في معالجة المشكلات وتساعد إدارتها في حال حدوث النزاعات العمالية لديها».

ولفت النظر إلى أنه لا تتحقق مصلحة كل طرف من طرفي العلاقة الإنتاجية إلا بالتعاون المثمر بين الشركة والعمال، «فهي علاقة تهدف في نهاية المطاف لتحقيق مصلحة الطرفين على السواء» كما عبَّر.

العدد 2847 - الثلثاء 22 يونيو 2010م الموافق 09 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 7:52 ص

      أم علي 98

      يعطيكم العافية شباب واصلو اعنصاماتكم ولا تسكتو عن حقوقكم الأجانب مو أحسن منكن ولا تخافون التفنيش لأن الرزق على الله مو من هالشركات .....

    • زائر 3 | 6:46 ص

      رأي

      الأسبوع هاذه أسبوع الشرايط.......شيلوها قبل يفنشونكم ويجيبون غيركم .

    • زائر 2 | 4:16 ص

      نقابتكم الموقرة

      اعتقد هذا من حقوقكم البسيطة ،ولا يكلف الشركة شئ ،اهم شئ تكون يدكم واحدة مع نقابتكم لتحقيق مطالبكم .ونقابتكم قوتكم

    • زائر 1 | 4:01 ص

      تحية الى نقابتكم

      واصلوا لتحقيق مطالبكم والله المستعان

اقرأ ايضاً