العدد 2848 - الأربعاء 23 يونيو 2010م الموافق 10 رجب 1431هـ

تأهل ألمانيا وغانا

تجنب المنتخب الألماني سيناريو الخروج من الدور الأول للمرة الأولى منذ 1938 وتأهل مع نظيره الغاني إلى الدور الثاني بعد الفوز على الأخير 1-0 أمس (الاربعاء) على ملعب «سوكر سيتي» في جوهانسبورغ ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة لمونديال جنوب إفريقيا 2010.

وسجل مسعود اوجيل (60) هدف المباراة الوحيد ليضع ألمانيا في الصدارة (6 نقاط) أمام غانا التي تأهلت إلى الدور الثاني للمرة الثانية على التوالي في مشاركتها الثانية فقط، مستفيدة من الخدمة التي قدمتها لها أستراليا بفوزها على صربيا 2-1 أمس أيضا.

ورفعت ألمانيا رصيدها إلى 6 نقاط في الصدارة بفارق نقطتين عن غانا التي تفوقت على استراليا بفارق الأهداف لان الأخيرة رفعت رصيدها إلى 4 نقاط بفوز على صربيا التي تجمد رصيدها عند 3 نقاط.

وضرب المنتخب الألماني الباحث عن لقبه الرابع موعدا ناريا في الدور الثاني مع نظيره الانجليزي الذي حل ثانيا في المجموعة الثالثة في إعادة لنصف نهائي ايطاليا 1990 عندما خرج «مانشافت» فائزا بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي في طريقه للفوز باللقب للمرة الثالثة والأخيرة، ويبقى نهائي مونديال 1966 المواجهة الأبرز بين الطرفين وخرج الانجليز فائزين بلقبهم الوحيد حتى الآن بعد تغلبهم على ألمانيا الغربية حينها 4-2 بعد التمديد في مباراة مثيرة للجدل.

أما غانا التي أسعفها الحظ بتعادلها مع استراليا (1-1) في المباراة السابقة، فستواجه الولايات المتحدة عوضا عن انجلترا لان منتخب «العم سام» تصدر المجموعة الثالثة أمام «الأسود الثلاثة».

وسترفع غانا لواء القارة السمراء في الدور الثاني بعد خروج جنوب افريقيا المضيفة والكاميرون ونيجيريا والجزائر، فيما تملك ساحل العاج حظوظا ضعيفة جدا للحصول على احدى بطاقتي المجموعة السابعة.

وكان المنتخب الألماني الأخطر في الدقائق الأولى من اللقاء عبر كاكاو الذي توغل في الجهة اليمنى بعد خطأ في التغطية الدفاعية قبل أن يسدد لكن الحارس ريتشارد كينغسون أنقذ الموقف دون عناء (3).

وواصل رجال لوف ضغطهم وحاصروا «النجوم السوداء» في منطقتهم وكادوا أن يفتتحوا التسجيل عبر هدية من جوناثان مينساه الذي حاول أن يعترض عرضية لوكاس بودولسكي فحول الكرة إلى مرماه لكنه كان محظوظا لأنها هزت الشباك الخارجية (10).

وفي أول هجمة غانية كاد جيان اسامواه الذي سجل هدفي بلاده في المباراتين الاوليين ان يفتتح التسجيل عندما وصلته الكرة من الجهة اليسرى عبر اندري ايو لكن باستيان شفاينشتايغر تدخل في الوقت المناسب ليعترض تسديدة مهاجم رين الفرنسي (15).

ورد الألمان بفرصة اخطر عبر مسعود اوجيل الذي كسر مصيدة التسلل بعد تمريرة من كاكاو وانفرد بكينغسون لكن الأخير تعملق وحرمه من افتتاح التسجيل (25)، ثم انتقل الخطر إلى الجهة المقابلة عبر ركلة ركنية نفذها أندري ايو من الجهة اليمنى فوصلت إلى جيان اسامواه الذي حولها برأسه لكن فيليب لام كان في المكان المناسب ليبعد الكرة عن خط المرمى (28).

ثم عاد الألمان ليهددوا مرمى «النجوم السوداء» وكانوا قريبين من افتتاح التسجيل مجددا عبر كاكاو الذي وصلته الكرة داخل المنطقة بعد تمريرة خلفية من سامي خضيرة فسددها «طائرة» لكن الحارس تألق مجددا وانقذ الموقف (30)، ثم عبر رأسية من المدافع بير ميرتيساكر بعد ركلة حرة نفذها شفاينشتايغر لكن كينغسون تألق مجددا (43).

ومع بداية الشوط الثاني كاد الغانيون مفاجأة «مانشافت» لولا تدخل الحارس مانويل نوير لاول مرة في اللقاء لصد تسديدة كوادوو اسامواه (51)، ثم عاد الالمان وفرضوا سيطرتهم ونجحوا في ترجمتها الى هدف رائع سجله اوجيل بكرة اطلقها صانع العاب بريمن «طائرة» من خارج المنطقة الى الزاوية اليمنى العليا لمرمى كينغسون (60).

وكاد كاكاو يعزز تقدم الالمان بتسديدة من خارج المنطقة أيضا بعدما وصلته الكرة من بيوتر تروشوفسكي بديل توماس مولر لكن كينغسون تدخل هذه المرة على دفعتين وأنقذ فريقه (70).

وفي المباراة الثانية تغلبت استراليا على صربيا 2-1 في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة أمس (الأربعاء) لكن ذلك لم يكن كافيا ليمنع خروجها من البطولة.

وسجل لاستراليا تيم كاهيل الهدف الأول بضربة رأس في الدقيقة 69 ثم أضاف بريت هولمان الهدف الثاني بعد 4 دقائق بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء. وسجل ماركو بانتليتش هدف صربيا الوحيد قبل 6 دقائق من نهاية المباراة.

وودعت صربيا التي هزمت ألمانيا في الجولة الماضية بالمجموعة 1- 0 البطولة أيضا بعد أن حلت في المركز الأخير.

العدد 2848 - الأربعاء 23 يونيو 2010م الموافق 10 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:37 م

      المانيا

      هههههههههههههههههههههههههههههه
      هههههههههههههههههههههههههههههههههه
      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 2 | 5:18 ص

      yes

      i hope Germany win over England

    • زائر 1 | 1:36 ص

      ألف مبروك

      ألف مبروك لجميع مشجعي المنتخب الالماني، رغم صعوبة المباراة والشد العصبي إلا أن الأهم تحقق بالتأهل وإن شاء الله إقصاء المنتخب الانجليزي المتعجرف.

اقرأ ايضاً