العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ

إســـبانيا وتـشـيلي يتأهلان

انتزع المنتخب الإسباني لكرة القدم بجدارة بطاقة تأهله إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) لبطولة كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا اثر فوزه على منتخب شيلي 2/1 أمس (الجمعة) في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثامنة في الدور الأول للبطولة. وأكمل منتخبا إسبانيا وشيلي عقد المتأهلين إلى الدور الثاني (دور الستة عشر) في البطولة، إذ رفع المنتخب الإسباني رصيده إلى 6 نقاط احتل بها صدارة المجموعة بفارق الأهداف أمام شيلي ليتأهل الفريقان سويا إلى الدور الثاني.

واستفاد منتخب شيلي من انتهاء المباراة الثانية في المجموعة بالتعادل السلبي بين منتخبي سويسرا وهندوراس، إذ احتل المنتخب السويسري المركز الثالث برصيد 4 نقاط مقابل نقطة واحدة لهندوراس، إذ أصبح الفريقان آخر الراحلين من البطولة في نهاية فعاليات الدور الأول.

وبذلك، يلتقي المنتخب الإسباني في الدور الثاني مع نظيره البرتغالي صاحب المركز الثاني في المجموعة السابعة لتكون المواجهة الأوروبية الخالصة الثالثة في الدور الثاني بعد المواجهتين المرتقبتين بين هولندا وسلوفاكيا وألمانيا مع إنجلترا. بينما يلتقي منتخب شيلي مع نظيره البرازيلي متصدر المجموعة السابعة في مواجهة أميركية جنوبية خالصة.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم المنتخب الاسباني بهدفين سجلهما ديفيد فيا وأندريس إنييستا في الدقيقتين 24 و37 وفشل الفريق في زيادة رصيده من الأهداف على رغم النقص العددي في صفوف منافسه بعد طرد اللاعب ماركو استرادا في الدقيقة 37 . ورد البديل رودريجو ميار الذي لعب في الشوط الثاني بتسجيل هدف حفظ ماء الوجه لمنتخب تشيلي في الدقيقة 47. جاءت بداية المباراة هجومية من جانب المنتخب الاسباني الذي سعى لتسجيل هدف مبكر يمنحه الثقة، ولكن محاولات الفريق الهجومية لم تسفر عن خطورة فائقة في ظل افتقاد مهاجمه فيرناندو توريس الدقة في إنهاء الهجمات.

وأسفرت المحاولات الهجومية لاسبانيا عن هدف التقدم المثير في الدقيقة 24 عن طريق ديفيد فيا الذي سجل الهدف الثالث له في البطولة. وبدأت الهجمة بتمريرة طولية إلى توريس الذي انطلق بسرعة فائقة في الناحية اليسرى في حراسة المدافع التشيلي جونزالو خارا ولكن الحارس الشيلي كلاوديو برافو ارتكب خطأ فادحا بالتقدم كثيرا خارج منطقة جزائه لإبعاد الكرة وبالفعل أبعدها من أمام توريس ولكنها تهيأت أمام فيا الذي سددها مباشرة من مسافة أكثر من 40 مترا إلى داخل المرمى الخالي من حارسه. منح الهدف لاعبي اسبانيا ثقة كبيرة فكثفوا من هجومهم لتعزيز تقدمهم وسنحت لهم الفرصة في الدقيقة 34 اثر ضربة ركنية قابلها المدافع جيرارد بيكيه المتقدم بضربة رأس ولكن الكرة ذهبت عاليا.

وواصل المنتخب الاسباني محاولاته الهجومية في الدقائق التالية وتغاضى الحكم عن احتساب ضربة جزاء صحيحة لتوريس في الدقيقة 36 عندما أسقطه أرتورو فيدال داخل منطقة الجزاء. ولكن المنتخب الاسباني نال التعويض المناسب سريعا وبالتحديد في الدقيقة 37 اثر هجمة رائعة مرر على اثرها ديفيد فيا الكرة زاحفة من ناحية اليسار إلى زميله أندريس إنييستا المتواجد على حدود منطقة الجزاء فسددها اللاعب مباشرة في الزاوية البعيدة على يسار الحارس التشيلي إلى داخل الشباك لتكون الهدف الثاني للماتادور الاسباني. وفوجئ الجميع بالحكم يشهر البطاقة الحمراء في وجه اللاعب التشيلي استرادا مدعيا عرقلته توريس على حدود منطقة الجزاء قبل الهدف مباشرة.

ومع بداية الشوط الثاني، أجرى المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا المدير الفني لمنتخب شيلي تغييرين دفعة واحدة فلعب رودريجو ميار واتسيبان باريديس بدلا من مارك جونزاليس وخورخي فالديفيا على الترتيب. وأسفرت التغييرات عن بداية هجومية قوية لتشيلي في الشوط الثاني. وكافأ ميار مدربه بتسجيل هدف لتشيلي في الدقيقة 47 إذ سدد الكرة من خارج حدود منطقة الجزاء مباشرة ولكن الكرة ارتطمت بقدم اللاعب الاسباني تشابي ألونسو وسكنت الشباك على يمين كاسياس.

وأسدى منتخب هندوراس خدمة جليلة لنظيره التشيلي وفرض التعادل السلبي على منتخب سويسرا في المباراة التي جمعت الفريقين أمس (الجمعة) في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثامنة بالدور الأول لمونديال جنوب افريقيا.

واستفاد منتخب تشيلي من تعادل هندوراس وسويسرا، ليصعد بجانب اسبانيا إلى دور الستة عشر.

العدد 2850 - الجمعة 25 يونيو 2010م الموافق 12 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:22 ص

      ديفيد فيا!

      مو طبيعية اهداف هاللاعب..اول هدف خيالي صراحة..!!! ماشاء الله اللهم لا حسد !

    • زائر 3 | 4:16 ص

      برشلونه وبس :

      لا تقول المنتخب الأسباني , بل قل فريق برشلونه في ثوب المنتخب الأسباني .... صح .... لأن ثمانيه لاعبين من البرسا, منهم سبعه اساسيين ... وخصوصا مباراة البارحه مثل ما جفتون الهدف الأولي من اقدام لاعب برشلون الجديد ( ديفيد فيا ) والهدف الثاني من صناعة نفس اللاعب والتسجيل من لاعب برشلونه وهو انيستا , بمعنى اخر الين منتخب اسبانيه اخذو الكأس ,, يكون الفضل الى برشلونه ,,, الله - الوطن - برشلونه !!!

    • زائر 2 | 2:56 ص

      سبانيولي

      المنتخب الاسباني صعب فن ولعب

اقرأ ايضاً