العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

واشنطن ووارسو تباشران الخطوات التنفيذية للدرع الصاروخية

وقعت الولايات المتحدة وبولندا بروتوكولا يجسد الموافقة وارسو على استضافة أحد العناصر التابعة لمشروع الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا.

ويلحظ الاتفاق الجديد تعديلا للاتفاق في شأن مشروع الدرع الصاروخية الموقع بين البلدين في أغسطس/ آب 2008 ليتلاءم مع مشروع إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وجرى التوقيع في كراكوفيا في حضور وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ونظيرها البولندي رادوسلاف سيكورسكي. وأكدت كلينتون أن الجهاز الذي سيتم نصبه في قاعدة بولندية «سيساهم في حماية الشعب البولندي والجميع في أوروبا، حلفائنا والآخرين، من التهديد (...) الذي تمثله إيران».

ويهدف المشروع الجديد إلى التصدي للصواريخ ذات المدى المتوسط والقصير بعد إعادة تقييم للتهديد الذي تمثله طهران على مستوى الصواريخ الباليستية. وتفضل بولندا النسخة الجديدة للمشروع، إذ أشار سيكوركي إلى «أنها تعتمد على تقنية موجودة، ما يزيد من احتمال تحقيقها وفاعليتها».

وذكرت كلينتون من جهتها بدعوتها موسكو إلى مشاركة في هذا الجهد «الدفاعي الصرف».

وأملت أن «تتجه روسيا أكثر نحو العمل المشترك» لمواجهة «التحديات المشتركة».

في غضون ذلك، يتوجه نحو 31 مليون ناخب بولندي اليوم (الأحد) إلى صناديق الاقتراع اختيار رئيسهم في جولة انتخابية ثانية تبدو غير محسومة بين الليبرالي برونسلاف كومروفسكي والمحافظ ياروسلاف كاتشينسكي

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً