العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ

هولندا تستحضر ذكريات كرويف وجيان يدخل التاريخ

مباراتان ناريتان في الدور ربع النهائي تمخض عنهما منتخب أوروبي وآخر أميركي جنوبي في المربع الذهبي. موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يخوض في جولة على أهم الأرقام الإحصائية لمواجهتي أمس الأول (الجمعة).

- 89 هدافاً منفرداً هزّوا الشباك في كأس العالم، من دون احتساب اللاعبين الثلاثة في جنوب إفريقيا 2010 الذين أدخلوا أهدافاً في مرماهم عن طريق الخطأ.

- 60 سنة مضت منذ أن خسرت البرازيل آخر مباراة في كأس العالم في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. وكانت تلك الهزيمة في النسخة التي استضافتها بلاد السامبا العام 1950 عندما تغلبت أوروغواي على المنتخب البرازيلي بنتيجة 1/2 في الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات.

- 36 سنة مرّت منذ أن سجل لاعب هولندي هدف الفوز في شباك البرازيل في كأس العالم. وكان آخر لاعب من منتخب الطواحين حقق هذا الإنجاز هو يوهان كرويف الذي سجل الهدف الثاني بعد زميله جوان نييسكينز ليفوز المنتخب البرتقالي بهدفين نظيفين في دورتموند ضمن الدور الثاني من نسخة 1974.

- 25 مباراة خاضها المنتخب الهولندي قبل أمس الأول (الجمعة) وعلى رأسه المدرب بيرت فان مارييك وشارك في جميعها لاعب خط الوسط يوريس ماثييسن. لكن هذا لم يستمر الجمعة عندما أدت إصابة ألمت بنجم خط الوسط إلى استبعاده من تشكيلة الفريق قبيل انطلاق المباراة أمام البرازيل. يُذكر أن اللاعب الآخر الذي خاض اللقاءات الخمس والعشرين هذه هو ديرك كويت.

- 20 سنة مضت منذ أن فشلت البرازيل في التأهل إلى الدور نصف النهائي في نسختين متتاليتين من كأس العالم. ففي نسخة 2006، خسر نجوم السامبا أمام فرنسا في الدور ربع النهائي. أما العام 1990، فقد هزمتهم الأرجنتين في دور الستة عشر وكان قد تم إقصائهم قبل ذلك بأربع سنوات على يد فرنسا في الدور ربع النهائي بنتيجة ركلات الترجيح.

- 3 منتخبات كان لها شرف الفوز أكثر من مرة على البرازيل في تاريخ كأس العالم. إذ نجحت فرنسا في هذه المهمة الصعبة ثلاث مرات (بما في ذلك عبر ركلات الترجيح)، مقارنة باثنتين لإيطاليا، كما هو الحال بالنسبة لهولندا بعد فوز أمس الأول (الجمعة).

- 2 هو عدد المنتخبات التي لم تجد نفسها متأخرة في النتيجة خلال مبارياتها ضمن البطولة حتى الآن، وهي الأرجنتين وباراغواي. وكان هذا الرقم هو خمسة قبيل انطلاق منافسات اليوم. لكن منتخبات هولندا والبرازيل وأوروغواي وجدا نفسيهما متأخرين وحاولا جاهدين لتقليص الفارق في مباراتي ربع النهائي الجمعة.

- 1 هو عدد الأهداف التي دخلت شباك هولندا من هجمات الخصوم في البطولة حتى الآن، وهو الهدف الذي افتتحت به البرازيل سجل التهديف في مباراة الجمعة في بورت إليزابيث. الهدفان الآخران اللذان دخلا عرين الطواحين كانا من ضربتي جزاء، الأولى بتوقيع الكاميروني صامويل إيتو والثانية من السلوفاكي روبرت فيتيك.

- 1 هو عدد الأهداف التي سجلها لاعبون برازيليون في شباكهم عن طريق الخطأ خلال 97 مباراة خاضها راقصو السامبا في كأس العالم. وقد دخل البرازيلي فيليبي ميلو التاريخ من الباب الخلفي عندما هز شباك فريقه في الدقيقة الثالثة والخمسين من مباراة الجمعة التي جمعته مع هولندا.

- صفر هو عدد المباريات بين أوروغواي وغانا في تاريخ كأس العالم التي شهدت الاحتكام إلى ركلات الترجيح قبل موقعة الجمعة في ملعب سوكر سيتي. كما أن هذه هي المباراة الأولى في تاريخ المونديال التي تنتهي بركلات الجزاء الترجيحية ويكون أحد طرفيها هو منتخب إفريقي.

- جاء التأهل المعجزة لأوروغواي على حساب غانا بركلات الترجيح ليعود بالمنتخب السماوي إلى المربع الذهبي بعد أربعين عاما من الغياب، ليبرز من بين أفضل 10 منتخبات تاريخية في كأس العالم.

- الغاني جيان أسامواه أصبح أول لاعب يفشل في تسجيل ضربتي جزاء في كأس العالم، وكانت الأولى في مونديال ألمانيا 2006 أمام التشيك.

- هدف لاعب الوسط البرازيلي فيليبي ميلو في مرماه أمام هولندا يعد الأول الذي يحرزه لاعب برازيلي في نفسه بكأس العالم، كما يعد اللاعب البرازيلي الحادي عشر الذي يطرد من المونديال.

- حقق 13 لاعبا إنجازا بكونهم أبطال الأولمبياد والمونديال من بينهم عشرة أوروغويانيين وثلاثة إيطاليين في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي. بإمكان بعض لاعبي منتخب الأرجنتين تحقيق نفس الإنجاز في حالة تتويجهم باللقب العالمي لتتويجهم بلقبي أولمبياد 2004 و 2008.

- سيتسلم لاعبو المنتخبين اللذين سيصعدان لنهائي مونديال جنوب إفريقيا 80 كرة غابولاني، وذلك بعدما تسلمت جميع الفرق المتأهلة للمونديال 25 كرة قبل انطلاق البطولة و25 مثلها بعد انطلاقها، ليتسلم المنتخبان المتأهلان للنهائي 30 كرة إضافية

العدد 2858 - السبت 03 يوليو 2010م الموافق 20 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً