العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ

اليمن: الحكم بإعدام 4 من «القاعدة» وحبس 12 بينهم 4 سوريين وسعودي

التنظيم يعلن مسئوليته عن هجوم على مقر للمخابرات

منتمون لخلية تابعة لتنظيم «القاعدة» لدى محاكمتهم أمس (أ. ف. ب)
منتمون لخلية تابعة لتنظيم «القاعدة» لدى محاكمتهم أمس (أ. ف. ب)

قضت الشعبة الاستئنافية بأمانة العاصمة اليمنية في جلسة لها أمس (الأحد) بإعدام أربعة متهمين من أفراد خلية تنتمي لتنظيم «القاعدة» وحبس 12 آخرين بينهم أربعة سوريين وسعودي .

وذكر موقع «26 سبتمبر» الإخباري اليمني على شبكة الإنترنت أن المحكمة الاستئنافية برئاسة القاضي، محمد الحكيمي خففت حكم الإعدام بحق اثنين من أصل ستة من أفراد خلية تريم (كتائب جند اليمن) المنتمية لتنظيم «القاعدة» وحبس 10 آخرين من ثماني إلى 15 عاماً بينهم أربعة سوريين وسعودي من أصل يمني.

وأشار الموقع إلى أن المحكمة أدانت أفراد الخلية بأعمال التفجيرات الإرهابية التي حدثت خلال عامي 2007 - 2008 التي شملت منشآت نفطية وعسكرية وقتل سياح ومحاولة تفجير سفارتي الولايات المتحدة وإيطاليا وغيرها من العمليات الإرهابية، نتج عنها مقتل سائحتين بلجيكيتين وسائق يمني معهما وعدد من الجنود وإصابة آخرين .

وقضى الحكم بتخفيف حكم الإعدام بحق اثنين من المتهمين وحبسهما 12 سنة، فيما أيدت حكم الإعدام بحق أربعة. وخففت المحكمة السجن على أربعة سوريين من 15 سنة و 12 سنة إلى 10 سنوات وترحيلهم من اليمن بعد انقضاء فترة أحكامهم، وتخفيف الحكم من عشر سنوات إلى ثماني سنوات بحق أحد المتهمين، ومن 12 سنة إلى ثماني سنوات بحق متهم يمني. وأيدت المحكمة حكماً يقضي بحبس يمني ثماني سنوات، وحبس يمني، وسعودي من أصل يمني 15 عاماً، والسجن 12 عاماً لأحد المتهمين اليمنيين.

و أعلن المدانون من داخل قفص الاتهام قبل دخول القاضي الحكيمي القاعة للنطق بالحكم «مبايعتهم لابو بصير أمير تنظيم القاعدة في اليمن وشبه جزيرة العرب على السمع والطاعة».

على صعيد متصل، أعلن تنظيم «القاعدة» مسئوليته أمس (الأحد) عن هجوم بالبنادق ومدافع المورتر على المقر الجنوبي لجهاز مخابرات يمني قائلا انه جاء ردا على هجوم شنته الحكومة على معقل للقاعدة.

وهاجم مسلحون المبنى الأمني في عدن بالأسلحة الآلية ومدافع المورتر في 19 يونيو حزيران مما أسفر عن مقتل 11 شخصا على الأقل. وكان هذا هو الهجوم الأكثر دموية في اليمن منذ قصف المدمرة الأميركية كول عام 2000 والذي أودى بحياة 17 بحارا أميركياً.

وجاء في بيان صادر عن تنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب نشره على موقع إسلامي على الانترنت «وتأتي هذه العملية ردا على العدوان الغاشم الذي طال أهلنا في ولاية مآرب وأتى متعمدا اذلالا للقبائل بحجة محاربة الارهاب».

وأضاف البيان «ثم أبدوا زورا إنهم وجهوا للمجاهدين ضربات موجعة ولم نر في الحقيقة إلا قتل النساء وهدم المساجد وضرب منازل الآمنين».

وأصبح اليمن مصدر قلق امني متزايد بالنسبة للغرب منذ أن أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب كانت متجهة إلى الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الأول. وجاء الهجوم الذي وقع في عدن في يونيو/ حزيران بعد يوم من تهديد «القاعدة» بالرد على حملة شنتها الحكومة ضد التنظيم في محافظة مآرب النائية وهي معقل للمتشددين في وادي عبيدة. وطالب التنظيم رجال القبائل المحللين بحمل الأسلحة ضد الحكومة.

وقالت «القاعدة» إن عدد القتلى في الهجوم 24 وهو أعلى من العدد الذي أعلنته الحكومة. واتهمت «القاعدة» هؤلاء القتلى بالضلوع فيما وصفته بحملة اضطهاد استهدفت إرضاء واشنطن.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية إن السلطات ألقت القبض على ثمانية يشتبه في انتمائهم لتنظيم «القاعدة» منهم سعودي هارب وهم متهمون بالتآمر لشن هجمات على منشآت أمنية.

وجاء اعتقال المشتبه بهم الثمانية بعد أيام من إلقاء القبض على اثنين يشتبه في انتمائهما لنفس الخلية من القاعدة وذلك بعد مداهمة منزل بمحافظة حضرموت مما أدى لاندلاع اشتباكات لقي خلالها ثلاثة جنود حتفهم.

العدد 2866 - الأحد 11 يوليو 2010م الموافق 28 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:41 م

      بارك الله فيك اخي العزيز بوعمر

      نحن نعلم ان اخواننا اهل السنة والجماعة بريئين من هؤلاء المجرمين قتلة الابرياء ولكن ماذا نقول لان هم ينسبون انفسهم بالسنة والجماعة فلذك العالم يعلم ان الشيعة ليس لهم دخل بهذه العمليات المشينة.

    • زائر 5 | 12:00 م

      بوعمر

      اشكركم اخواني انا مسلم سني ومخالف لهؤلاء لانهم يشوهون سمعة الاسلام في نظر العالم....ابتلشنا فيهم باسم السنة.

    • زائر 4 | 11:32 ص

      بوسالم

      نعم اخي الكريم هؤلاء اخطر من اسرائيل لان مذهبهم مبني على قتل الابرياء العزل.

    • زائر 3 | 11:29 ص

      يستاهلون المجرمين

      شكرا للحكومة اليمنية باعدام هؤلاء الخونة التكفيرين, وزين بعد صادوهم جان بسون عمليات انتحاريه في المدارس والمستشفيات والمساجد....لخدمة اسرائيل.

اقرأ ايضاً