العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ

«نومورا» يستكمل عملية اكتتاب قيمتها 70 مليون دولار

أعلن بنك «نومورا» الاستثماري العالمي، استكمال عملية اكتتاب في تسهيلات المرابحة والتي بلغت قيمتها 70 مليون دولار من خلال تفويضات مختلفة، وذلك بعد أن تجاوز الإقبال على الاكتتاب المبلغ المستهدف والبالغ 50 مليون دولار، ولعب بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي التابع إلى المؤسسة العربية المصرفية دور المرتب الرئيسي المفوض الوحيد.

وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس إدارة منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في بنك نومورا، تاكويا فورويا: «نحن سعداء بنجاح هذه الصفقة الباهرة وبشكل تجاوز توقعاتنا الأولية؛ الأمر الذي يدل على قوة اسم نومورا وسمعته في المنطقة. ويأتي هذا الإصدار كجزء من استراتيجية نومورا لتنويع مصادر التمويل لدى البنك، سواء من الناحية الجغرافية أو من ناحية المنتجات التي يقدمها، كما تتزامن مع إطلاقنا لصكوك في ماليزيا».

وأضاف «تعتبر عملية إطلاق تسهيلات المرابحة هذه أول صفقة تمويل إسلامية تبادر بها مؤسسة يابانية في المنطقة، ونأمل أن تسهم هذه العملية في توطيد العلاقات والروابط المالية بين منطقتي الشرق الأقصى والأوسط».

وتمت هيكلة التسهيلات على شكل سلع مرابحة مالية تتوافق مع الشريعة الإسلامية مدتها ثلاث سنوات بهامش ربحي سنوي يبلغ 175 نقطة أساس فوق سعر الفائدة السائد، وسيتم استخدامها لتوفير السيولة للعمليات الإدارية العامة، وتكمن أهميتها بأنها أول صفقة تمويل إسلامية يقوم بها بنك نومورا.

وشارك في صفقة تسهيلات المرابحة هذه كل من بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي وبنك الإسلامي للتنمية ومجموعة سامبا المالية ومجموعة سوميتومو ميتسو أوروبا البنكية المحدودة والبنك الأهلي المتحد.

من جانبه، علق العضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامية، نافيد خان قائلاً: «تعد هذه الصفقة ذات أهمية عالية لنا؛ إذ إنها أول صفقة لمؤسسة يابانية في مجال الصيرفة الإسلامية عبر تسهيلات المرابحة، ونحن سعداء بوقوع خيار بنك نومورا علينا لنؤدي دور المرتب الرئيسي المفوض الوحيد لهذه الصفقة الناجحة، ونحن واثقون بأن هذه الخطوة ستمهد الطريق أمام المؤسسات اليابانية الأخرى التي تسعى إلى تنويع مصادر تمويلها وتتطلع قدماً لدخول مجال الصيرفة الإسلامية المتنامي بوتيرة سريعة».

العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً