العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ

هبوط النفط وسط مخاوف بشأن وتيرة نمو الاقتصاد الأميركي

«أوبك» تتوقع إمدادات جيدة بالسوق في 2011

الطلب الأميركي يغير في أسعار النفط في السوق العالمية
الطلب الأميركي يغير في أسعار النفط في السوق العالمية

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف في التعاملات الالكترونية أمس (الخميس) بعد أن أثارت محاضر اجتماعات مجلس الاحتياطي الاتحادي المخاوف بشأن وتيرة انتعاش الاقتصاد الأميركي.

وأبطل ذلك أثر أنباء عن هبوط مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام التي انخفضت الأسبوع الماضي 5 ملايين برميل للأسبوع الثاني على التوالي.

وبلغ سعر عقود النفط الخام الأميركي (غرب تكساس الوسيط) لتسليم أغسطس/ آب 76.58 دولاراً للبرميل منخفضا 46 سنتا بعد أن لامس أمس الأول (الأربعاء) 78.15 دولاراً أعلى مستوى له في شهرين.

وتراوحت الأسعار هذا العام في نطاق يقل عن 23 دولاراً إذ بلغت ذروتها فوق 87 دولاراً في أوائل مايو/ أيار قبل أن تهوي إلى ما دون 65 دولاراً في 20 من مايو.

وأظهرت تفاصيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الشهر الماضي أن مسئولين بالمجلس شعروا أنه ينبغي عليهم أن يكونوا مستعدين لدراسة اتخاذ خطوات إضافية لتعزيز الاقتصاد الأميركي إذا تدهورت التوقعات للاقتصاد.

وقالت منظمة أوبك أمس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 73.93 دولاراً للبرميل أمس الأول من 72.58 دولاراً في الثلثاء الماضي.

وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول إن سوق النفط ستظل تحظى بإمدادات جيدة في 2011 وإن المخزونات النفطية الكبيرة ستكون أكثر من كافية لتوفير أي كميات إضافية مطلوبة.

وخفضت أوبك توقعاتها للطلب على نفطها هذا العام قائلة إن إمدادات الدول غير الأعضاء بالمنظمة ستسجل نموا أكبر من المتوقع كما توقعت زيادة طفيفة في الطلب على نفطها العام المقبل.

وقالت المنظمة التي تنتج أكثر من ثلث النفط في العالم في نشرتها الشهرية لأسواق النفط «تشير التوقعات الاجمالية إلى أن الزيادة الكبيرة الحالية في المخزونات ستكون أكثر من كافية لتوفير الكميات الاضافية المطلوبة في 2011».

وأضاف التقرير «نتيجة لذلك من المتوقع أن تظل بالسوق امدادات جيدة خاصة في ضوء الزيادة المستمرة في الطاقة الانتاجية للنفط».

ولم يترك تقرير أوبك مجالا يذكر أمام زيادة الإنتاج من جانب المنظمة التي أبقت سياسة الانتاج الرسمية دون تغيير منذ اعلان خفض قياسي في الامدادات في ديسمبر/ كانون الأول العام 2008. ومن المقرر أن تجتمع أوبك في أكتوبر/ تشرين الأول لمراجعة السياسة.

وأبقى التقرير على توقعات الطلب العالمي على النفط لهذا العام عند 950 ألف برميل يوميا متوقعا أن يبلغ الاستهلاك العالمي 85.36 مليون برميل يوميا. وبالنسبة للعام 2011 تتوقع المنظمة ارتفاع الطلب على النفط بواقع 1.05 مليون برميل يوميا إلى 86.41 مليون برميل يوميا. وقالت المنظمة إن انتاج الدول غير الأعضاء بها من النفط الخام سينمو بواقع 740 ألف برميل يوميا هذا العام أي أكثر من تقديراتها السابقة بنحو 100 ألف برميل.

لكنها خفضت توقعاتها للطلب على نفطها هذا العام بواقع 110 آلاف برميل يوميا إلى 28.66 مليون برميل يوميا وقالت إنه سيسجل زيادة طفيفة إلى 28.84 مليون برميل يوميا العام المقبل.

وإذا ارتفع الطلب على نفط أوبك العام المقبل كما هو متوقع فستكون تلك هي الزيادة الأولى له في ثلاث سنوات بعدما تراجع استهلاك الوقود في شتى أنحاء العالم نتيجة الأزمة المالية والركود والتباطؤ الاقتصادي.

العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً