العدد 2879 - السبت 24 يوليو 2010م الموافق 11 شعبان 1431هـ

«الوفاق» تحذر من «توظيف التقنية» في العبث بنتائج الانتخابات

المرزوق يرفض التصويت الإلكتروني التزاماً بقرار جلالة الملك

خليل المرزوق
خليل المرزوق

حذر نائب رئيس كتلة الوفاق وناطقها الرسمي النائب خليل المرزوق من توظيف التقنية الحديثة بصورة سلبية لتوجيه العملية الانتخابية القادمة أو العبث في نتائجها وخصوصا مع إصرار الحكومة على عدم ترك الخيارات الشعبية تتفاعل بحرية وتتعمد استخدام كل الوسائل للتأثير على العملية الانتخابية وتوجيهها.

وشدد المرزوق، في بيان صحافي صادر عن جمعية الوفاق أمس (السبت) على أن «المفترض بالحكومة أن تقف على مسافة واحدة من الجميع وتثبت أنها حكومة تخدم الجميع وليس لمن تريد شراء مواقفه بما تقدمه له من خدمات أو دعم مباشر وغير مباشر».

وذكر أن «هناك تخوفات حقيقية من أن يتم توظيف الإمكانات التي تتيحها التقنية الحديثة من خلال البرمجة أو التشبيك لتوجيه العملية الانتخابية والعبث بنتائجها، فوجود بطاقات هوية تعتمد على الشرائح الذكية وعدم وجود عنوان الشخص على البطاقة وسهولة برمجة أي قارئ للبطاقة بطريقة معينة، يمكن من التلاعب في عملية إدراج ناخبين في غير دوائرهم وتمريرهم وكأنهم مقرين في الدائرة الانتخابية نفسها، وخصوصا مع صعوبة التأكد من مطابقة العنوان مع حامل البطاقة، على عكس البطاقات السكانية القديمة التي يكون فيها العنوان واضحاً ويسهل على المراقبين التأكد منه».

كما حذر من السماح بتشبيك المقار الانتخابية مع الشبكة الرئيسية أو أي شبكة أخرى تقنياً، موضحاً أنه «يجب أن نطمئن بعدم وجود أي نوع من التشبيك بين الأجهزة التي ستستخدم في عملية الاقتراع، وبين أي شبكة ومن أي نوع، لأن في ذلك إمكانية للعبث في العملية الانتخابية، بحيث يتم معرفة المصوتين وتوجهاتهم التي هي بلاشك معروفة للقائمين على الانتخابات، فيتم بذلك توجيه العملية الانتخابية بآليات كثيرة ليس المقام مناسباً لذكرها الآن، أو أن يتم التلاعب في العناوين المخزنة في الشرائح الذكية الموجودة في بطاقات الهوية».

إلى ذلك، طالب المرزوق «بإيجاد جهة تقنية محايدة، ولتكن عالمية معترف بها دوليا بالحيادية والنزاهة، تقوم بفحص جميع التجهيزات التقنية التي ستستخدم في العملية الانتخابية وخصوصا بما يتعلق بالبرمجيات التي ستستخدم في إدارة العملية الانتخابية في المراكز الانتخابية، والتأكد من عدم وجود تشبيك لهذه المراكز من أي نوع يمكن أن يستغل لتوجيه عملية الاقتراع أو العبث بالنتائج».

وطالب كذلك بتوفير قارئ للبطاقة الذكية لكل المراقبين الذين سيشرفون على الانتخابات وان تكون وظيفة القارئ للبطاقة الذكية هو فقط إظهار ما إذا كان الشخص ممن يحق له الاقتراع في هذه الدائرة.

وأهاب بكل المراقبين والمترشحين والمعنيين بالعملية المطالبة بإلزام الجهات الرسمية القائمة على العملية الانتخابية بشرح مفصل للتجهيزات التقنية وضوابط السلامة فيها من العبث أو توجيه العملية الانتخابية. من ناحية أخرى، رفض المرزوق أي حديث عن استخدام التصويت الإلكتروني في العملية الانتخابية، مضيفاً أن «الحديث عن التجهيزات التقنية لا يعني البتة التصويت الإلكتروني، فنحن نرفض إعادة الحديث فضلا عن استخدام التصويت الإلكتروني في الانتخابات البحرينية ولتلتزم الجهات الحكومية بقرار جلالة الملك بإلغاء استخدام التصويت الإلكتروني، لأن البحرين لا تحتاجها من جهة صغر الكتلة الانتخابية وعدد المترشحين نسبيا».


«الوفاق»: التصريحات عن الانتخابات محصورة في شخص الأمين العام

الزنج - جمعية الوفاق

أكد بيان صادر عن جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أن التصريح بشأن العملية الانتخابية محصور في شخص الأمين العام للوفاق وناطقها الرسمي الشيخ علي سلمان أو من ينوب عنه.

وقال بيان الوفاق: «إن الحديث عن الخيارات الانتخابية وحيثيات الموضوع الانتخابي بما فيها القوائم الانتخابية البلدية أو النيابية هي من اختصاص الأمين العام أو من ينوب عنه فقط».

وذكر أن جمعية الوفاق ستقوم بعرض ونشر جميع المعلومات الانتخابية في حال جهوزيتها بشكل رسمي مباشر سواء عبر المؤتمرات أو البيانات الصحافية أو التصريحات.

العدد 2879 - السبت 24 يوليو 2010م الموافق 11 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 10:07 ص

      الوجدان شيختهم

      الى زائر رقم 5
      لو فهمت كلامي ما كان هذا ردك
      اقرأ الكلام مرة ثانية وبعدين ارجع علق وثانيا عليهم بالعافية الوفاق وعلى راسي من فوق اني ما غلطت فيهم بعد منا وفينا
      بس تدري شنو اللي مرجعنا لي ورى عدم تكاتفنا وايدنا مو وحدة وناكل في بعض مو مثل المجنسين والعجم والسنة يحبون يساعدون بعض ويوصلون بعض لأفضل المراتب لكن الشيعة كل واحد يبي يوصل روحه وبس واذا في مجال ياكل ربعه ويدهسهم ما بيتردد ولا ثانية .........

    • زائر 10 | 4:23 ص

      أي خسارة واي لدغ وأي بطيخ؟

      إنجازات الوفاق على راسي-تخصيص100مليون دينار علاوةغلاء للسنتين2010/2009.
      -تخصيص زيادة10مليون دينارللبيوت الآيله للسقوط.
      -تعهد وزارة الماليه بحجز12مليون دينار للتربية والتعليم و12مليون للصحه.
      -زيادة المشاريع6.6مليون دينار.
      -إقرار ميزانية للبيوت الأيله للسقوط 5مليون.
      -توفير أكبر موازنة لوزارةالإسكان520مليون.
      -السعي بتوحيد موقف الكتلة برفض الميزانية بدون مطالب النواب.
      بعد تبون؟؟ تره في واجد :)
      هل هذه خسارة من الوفاق بالنسبة لكم؟

    • زائر 9 | 3:47 ص

      مسرحية مع مرتبة الشرف

      الظاهر ان الوفاق اجهز نفسها لتقديم تبرير لخسارتها المؤكدة لبعض المناطق المحسوبة عليها وطبعا كل هذه القرقعة علشان تقول في حالة خسارتها لتلك المناطق ان هناك تزوير في الانتخابات .. هذه هي المسرحيات والله بلاش

    • زائر 8 | 2:27 ص

      مواطن ..

      يا وفاق .. خلاص ما بنصوت .. شفنا اليي شفنا وخلاص .. لدغتونا مره .. بس ما ننلدغ مره ثانية .. انصحكم لا تدخلون هالبرلمان .. ولا تعطون الشرعية الى برلمان ضعيف ولا يقوى على شيء

    • زائر 7 | 2:08 ص

      يعني نخلي القرعه ترعه

      لا ما حصلنا شي؟ ما حصلنا علاوة غلام ولا بدل تعطل ولا علاوة سكنولا بناء بيوتولا توقيف تجنيس علني ولا ولا ولا
      نقعد ونخلي القرعه تره ونخليهم يلعبون بحسبتنا ويمررون القوانين اللي يبونها علينا وبس؟

    • زائر 6 | 2:08 ص

      بالتوفيق للوفاق

      مع الوفاق قلباً وقالباً واللي يتكلمون عن امتيازات النواب فاالامتياز الحقيقي في تحمل ضغوط العمل النيابي مو في المعاش وهالشي متوفر في نواب الوفاق لأن (العين عليهم دايماً) وهذا دليل وجودهم الصادق في المجلس وانشاءلله نشوفهم على رأس برلمان 2010

    • زائر 5 | 12:58 ص

      إلى زائر (4): الوجدان شيختهم

      يعني الحل الواحد يقعد في البيت ينام؟ ثانيا، انت مو قاهرك إلا ان النائب بحصل معاش وامتيازات. انا لو اتعرض حق 10% من الي يتعرضون له نواب الوفاق من تشويه في بعض الصحف والتهجم من قبل بعض الناس جان ما قبلت ولا مليون دينار معاش. الشغلة يبي لها رجال، مو ناس قاعدة في بيوتها تتحلطم.

    • زائر 4 | 12:38 ص

      الوجدان شيختهم

      من وجهة نظري ماله داعي الطائفة الشيعية ترشح نفسها للإنتخابات لأن حتى لو وصلوا صوتنا كشعب شيعي لا يصل ولا نحصل على تنفيذ أي مطالب او حقوق لا نوظف لانحصل على بيوت لا ولا ولا وكل ما يحصل هو استفادة المرشح الواصل للإمتيازات من راتب وسيارة وغيرها طول 4 سنوات

    • زائر 3 | 12:32 ص

      لازم انصير يد وحدة

      لازم انصير يد وحدة كقوى معارضة للتصدي لهذه المهازل. التعاطي السلبي مع الامور لن يجدي نفعاً. نعم لخيار الشارع ونعم لخيار العمل من داخل البرلمان.

    • زائر 2 | 10:04 م

      صحيح كلامك يا ابو ابراهيم

      نرفض التصويت الالكتروني لما يشوبه من عملية تزوير وهو غير مضمون ويسهل التلاعب في الاصوات كما ان عدد البحرين مع المجنسيين لا يستدعي الحاجة لوجود مثل هذا النظام الذي يراد منه سوء للوطن وللمرشحين المعارضين .. مع الوفاق ومع خليل في مطالبهم

    • زائر 1 | 9:58 م

      تجربة الحكومة الالكترونية خير برهان

      صحيح الحكومة تحاول جاهدة ان تبعث رسالة مفادها ان احنا اشتغلنا على موقع للحكومة وحصدنا جوائز عالمية وحققنا ارقام لكن كل هذا العمل الدوؤب لا ينفع ولا يجد نفع مع الواقع لان هذا العمل هدفه واحد هو تحويل الانتخابات الى انتخابات الكترونية وبالتالي تخلينا الحكومة نشارك في لعب بليستيشن مو انتخابات .. بريطانيا ام العراقة الديمقراطية لم تعتمد على التصويت الالكتروني وانتوا يا البحرين الي مو راضين تقتدون ببريطانيا بنظامها الديمقراطي تبون تسون تصويت الكتروني .. نرفض وبشدة هذا المشروع

    • فيلسوف | 9:55 م

      وفقكم الله

      وفقكم الله يا وفاق وانشاءالله نشوفكم في برلمان 2010/2014 بحول الله تعالى

اقرأ ايضاً