العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ

قريباً... «مايكروسوفت» تنافس «آي باد»

أعلنت شركة «مايكروسوفت» أنها بصدد إطلاق سلسلة من أجهزة الكمبيوتر اللوحية تعتمد على نظام تشغيل «ويندوز 7» العام الجاري في محاولة منها للحاق بركب النجاح الذي حققه جهاز«أبل» الشهير«آي باد».

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة ستيف بالمر خلال اللقاء السنوي الذي تعقده مايكروسوفت بشركائها، أن الجهاز سيتوافر خلال الأشهر القليلة القادمة، وأكد عزمه المضي قدماً لإنتاجه بالتعاون مع رواد صناعة الأجهزة الإلكترونية أمثال «سامسونج» و»ديل» و»أسوس» و»توشيبا» و»سوني».

وأضاف أنه سيتوافر بأسعار ومقاسات متنوعه تناسب احتياجات المستخدمين وسيعمل بـ»ويندوز 7» ويدعم تطبيقات أوفيس المكتبية، طبقاً لما ورد بصحيفة «المصري اليوم».

وخسرت «مايكروسوفت» معركتها في سوق الأجهزة المحمولة أمام منتجات أبل وغوغل المتميزة التي غزت الأسواق خلال الشهور القليلة الماضية نتيجة لافتقاد أنظمة «ويندوز موبايل» للمزايا والمهام التي تتيح لها المنافسة معهم وأصبحت أنظمتها مجرد أجيال مفقودة لا يمكنها الاستمرار، في الوقت الذي باعت فيه أبل منذ إطلاق «آي باد» في أبريل الماضي ما يقرب من 3 ملايين جهاز ما دفع بالشركات التي كانت لديها مشروعات مماثلة إلى سرعة الانتهاء منها وطرحها بالأسواق.

واعتمدت شركة مثل «ديل» عند إطلاقها مؤخراً للكمبيوتر اللوحي «ستريك» على نظام غوغل «أندرويد» في حين لا تزال بعض الشركات تعكف على تجربة أجهزه مماثلة حالياً، وأعلنت «مايكروسوفت» في وقت سابق من العام الجاري انتهائها من جهاز «Courier» اللوحي. وقال بعض المراقبين إنه منافس لـ»أي باد» بقوه، فيما لم تعلن بعد عن موعد رسمي لطرحة بالأسواق أو أي تفاصيل إضافيه.

وتوفر شركة «مايكروسوفت» المتخصصة في مجال البرمجيات ستة إصدارات مختلفة من نظام تشغيلها الأحدث «ويندوز 7»، تتفاوت إمكانياتها وفقاً لطبيعة واحتياجات المستخدمين، فضلاً عن أجهزة الكمبيوتر الملحقة بها، مما دفع الشركة لتخفيض أسعار الترقية بين تلك الإصدارات بنسبة وصلت إلى 35 في المئة. وأشار موقع «بي سي ورلد» المتخصص في مجال التقنية، إلى أن الشركة تتيح ترقية نظامها بمنتهى السهولة وخصوصاً في الولايات المتحدة، حيث يمكن ترقية إصدار «ويندوز 7 ستارت» ليصبح «ويندوز 7 هوم بريميام» الذي يتميز بواجهة مستخدم سلسة، تضم مزيداً من أدوات تشغيل الوسائط المتعددة، فضلاً على قدرتها تشغيل أكثر من ثلاثة تطبيقات في الوقت ذاته.

وأكد الموقع أن المستخدم ربما يرغب في تحديث جهاز ملحق به «ويندوز 7 هوم بريميام» ويرغب في تحسين إمكانيات التوصيل بالشبكات، بجانب أدوات استعادة البيانات والملفات عند حدوث خطأ أو تدمير نظام التشغيل، الأمر الذي يتوافر في إصدار «ويندوز 7 بروفيشنال» بشكل أفضل.

وبناءً على ما سبق، صممت «مايكروسوفت» عرضاً يوفر فرصة التحديث ابتداءً من اليوم4 أبريل، ليتمكن المستخدمين من ترقية الإصدارات بأسعار مخفضة، حيث يمكن الآن ترقية إصدار «ستارت» إلى «هوم بريميام» مقابل 49.99 دولاراً بدلاً من دفع 79.99 دولاراً، بينما ترقية «هوم بريميام» إلى «بروفيشنال» يستلزم دفع 79.99 دولاراً عوضاً عن دفع 89.99 دولاراً.

وفي السياق ذاته، قال موقع «سي نت نيوز» المتخصص في مجال التقنية أيضاً «إن جميع الأجهزة التي تعمل بإصدار «ويندوز 7 ألتيميت» تضم مميزات مدمجة، وتنفرد بشكل خاص بميزة تحمل اسم «تحديث ويندوز بأي وقت» تمنح المستخدمين فرصة شراء فك تشفير للحصول على مميزات جديدة، في خطوة لا يستغرق إجراءها أكثر من 10 دقائق».

وكانت «مايكروسوفت» قد أعلنت في مارس/ آذار الماضي أن مبيعات نظام «ويندوز 7» تخطت 90 مليون نسخة منذ انطلاقه في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، ليصبح أسرع النُظم مَبيعاً على الإطلاق.

وأعرب متحدث رسمي باسم الشركة عن دهشته حيال رد فعل المستخدمين شديد الإيجابية على النظام، إذ لم يبع نظام «ويندوز فيستا» سابقه إلا 40 مليون نسخة خلال الثلاث شهور الأوائل منذ إطلاقه.

كما أعلن مدير الشركة التنفيذي ستيف بليمر خلال اجتماع الشركة السنوي في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي أن المبيعات بلغت ضعف مبيعات نُظم «مايكروسوفت» السابقة.

وصرحت «مايكروسوفت» مؤخراً بأن إجمالي دخلها وإيراداتها ارتفع ارتفاعاً شديداً خلال الربع الثاني من العام المالي 2010، وأرجعت الفضل في ذلك لإطلاق «ويندوز 7»

العدد 2885 - الجمعة 30 يوليو 2010م الموافق 17 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً