العدد 896 - الخميس 17 فبراير 2005م الموافق 08 محرم 1426هـ

حمى شراء لجني أرباح قادها قطاع الخدمات تشعل تداولات البورصة

تداول أكثر من 10 ملايين سهم تجاوزت قيمتها 7 ملايين دينار الأسبوع الماضي

واصلت تداولات سوق البحرين للأوراق المالية مسيرتها الصعودية خلال الأسبوع الذي انتهى أمس "الخميس" إذ تجاوزت كمية الأسهم التي تم تداولها 10 ملايين سهم فاقت قيمتها الإجمالية 7 ملايين دينار بحريني.

وأرجع محللون تحدثوا إلى "الوسط" ارتفاع كمية الأسهم التي تم تداولها إلى موجة حمى شراء لجني أرباح قادها قطاعا الخدمات والمصارف التجارية وتوقع المحللون استمرار حمى الشراء خلال الأسابيع المقبلة.

وأرجع "الوسط" مدير الوساطة المالية في شركة سيكو فاضل المخلوق، العوامل التي دفعت المستثمرين إلى حمى الشراء لجني أرباح، إلى ارتفاع أسهم قطاع الخدمات التي قادها سهم بتلكو والذي ارتفع نحو 12 في المئة خلال الأسبوع، إضافة إلى إصدار عدد من الشركات بياناتها المالية السنوية والتي جاءت أكثر من التوقعات. وقال المخلوق: "كان من بين المؤسسات التي دفعت بالسوق إلى الارتفاع إعلان بنك البحرين الإسلامي توزيع أرباح نقدية إضافة إلى أسهم منحة، فضلا عن توزيع أرباح بعض الشركات من بينها شركة "التسهيلات" كل ذلك دفع المتعاملين إلى عمليات شراء أسهم. وتميز منتصف الأسبوع بحمى شراء لجني أرباح".

وذكرت بيانات سوق البحرين للأوراق المالية أن كمية الأسهم التي تم تداولها بلغت 10 ملايين و157 ألف و443 سهما بقيمة إجمالية قدرها 7 ملايين و377 ألفا و497 دينارا بحرينيا. نفذها الوسطاء لصالح المستثمرين من خلال 859 صفقة.

وقال المخلوق "إن حمى الشراء لجني أرباح امتدت إلى آ خر الأسبوع إذ شهد قطاع المصارف ارتفاعا بلغ في آخر أيام الأسبوع نحو ثلاثة في المئة في يوم واحد - هو يوم أمس الخميس في حين بلغ ارتفاعه خلال الأسبوع نحو 6,5 في المئة".

وأوضحت بيانات سوق الأوراق المالية أن المستثمرين تداولوا خلال الأسبوع على أسهم 24 شركة ارتفعت خلالها أسعار أسهم 16 شركة في حين انخفضت أسعار أسهم ست شركات فيما احتفظت بقية الشركات بأسعار إقفالها السابقة.

وتوقع المخلوق أن تتواصل حمى الشراء لجني أرباح خلال الأسابيع المقبلة. وقال: "لا أرى احتمال هدوء حمى الشراء لجني أرباح قريبا".

وأشار إلى أن التوجه العام للمحافظ والمستثمرين سيكون تجاه الأسهم الأقل سعرا نسبيا.

وذكرت بيانات سوق الأوراق المالية أن قطاع الخدمات استحوذ على نصيب الاسد في تعاملات هذا الأسبوع إذ بلغت قيمة أسهم شركاته المتداولة 3 ملايين و546 ألفا و132 دينارا أو ما نسبته 48,07 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة. في حين كانت المرتبة الثانية من نصيب قطاع المصارف التجارية إذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة مليونين و16 ألفا و701 دينارا بنسبة 27,34 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق.

واشارت بيانات سوق الأوراق المالية الى أنه على مستوى الشركات، تصدرت شركة البحرين للاتصالات المرتبة الأولى من حيث القيمة إذ بلغت 3 ملايين و309 ألفا و849 دينارا وبنسبة 44,86 في المئة من قيمة الأسهم المتداولة لهذا الأسبوع، وجاء في المرتبة الثانية البنك الأهلي المتحد بقيمة 988 ألفا و996 دينارا وبنسبة 13,40 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة.

وذكرت بيانات البورصة أنه بالرجوع الى معدلات التداول خلال هذا الأسبوع من خلال 5 أيام عمل، نجد ان المتوسط اليومي لقيمة الأسهم المتداولة بلغ مليون و475 ألفا و499 دينارا، في حين كان المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة مليونين و31 ألفا و487 سهما اما متوسط عدد الصفقات خلال هذا الأسبوع فبلغ 172 صفقة

العدد 896 - الخميس 17 فبراير 2005م الموافق 08 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً