العدد 905 - السبت 26 فبراير 2005م الموافق 17 محرم 1426هـ

ناصر القدوة

عين حديثا ناصر القدوة وزيرا للخارجية الفلسطينية.

- يمتلك خبرة واسعة في الدفاع عن القضية الفلسطينية على الساحة العالمية بعد أن قضى 14 عاما مندوبا لفلسطين في الامم المتحدة.

- هو ابن اخت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وبدأ نشاطه على الساحة السياسية العام 1969 عندما أصبح عضوا في حركة فتح، كبرى الفصائل الفلسطينية، إلا أن اهتماماته السياسية ظهرت قبل ذلك بوقت طويل، ولا عجب في ذلك إذ إن والدته يسرى هي الأخت الكبرى لعرفات اما والده جرير فكان مستشارا لعرفات.

- درس طب الأسنان في يوغسلافيا السابقة ثم في القاهرة إلا أنه وحتى اثناء ذلك برز في مجال السياسة إذ أصبح رئيسا لاتحاد الطلاب الفلسطينيين.

- في العام 1975 أصبح عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني، وهو البرلمان الفلسطيني في المنفى، وعاش في عدد من الدول العربية بما فيها ليبيا.

- حصل على أول منصب مهم في العام 1986 عندما أصبح الرجل الثاني في البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

- أصبح الممثل الدائم لفلسطين في المنظمة الدولية العام .1991 وخلال فترة عمله في مقر الأمم المتحدة، عمل بشكل وثيق مع الدبلوماسيين من الدول العربية الأخرى ليقود جبهة جماعية ضد "إسرائيل".

- قاد الحملة الفلسطينية ضد جدار الفصل في محكمة العدل الدولية في لاهاي إذ قال إن الجدار لن يؤدي سوى إلى زيادة مشاعر الاحباط بين سكان الضفة الغربية وسيزيد بالتالي من احتمال وقوع هجمات على يد مسلحين.

- سيتعين عليه الآن العمل مع الإدارة الأميركية إلى جانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي من المقرر ان يزور البيت الأبيض في الربيع المقبل.

- متزوج من امرأة فرنسية المولد وله منها طفلان

العدد 905 - السبت 26 فبراير 2005م الموافق 17 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً