العدد 915 - الثلثاء 08 مارس 2005م الموافق 27 محرم 1426هـ

وسماء شوربجي

ينظم مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث محاضرة باللغة الإنجليزية بعنوان :"طريق من الخزف إلى الحضارة الإسلامية. .. عبقرية اللون والتصميم" تلقيها وسماء شوربجي في الساعة الثامنة من مساء اليوم "الأربعاء".

- ولدت وسماء في القاهرة وهي من أصل عراقي وانتقلت إلى الإقامة في كمبردج بالولايات المتحدة الأميركية ثلاثين عاما، وهي فنانة معروفة تتعامل مع الخزف وتقوم بتدريس المادة في برنامج السيراميك في جامعة هارفرد.

- قبل انتقالها إلى الولايات المتحدة تخرجت وسماء في كلية الفنون والفلسفة في جامعة بيروت، وحصلت على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط في الجامعة الأميركية في بيروت، ومن ثم الدكتوراه في التاريخ الإسلامي في جامعة هارفرد.

- يرتكز اهتمامها في دراسة الأشكال الهندسية في الفن الإسلامي، وهي تقوم في عملها بعقد مقابلة بين العلوم والفنون الإسلامية، ولكنها وعلى مدى عقدين أبدت اهتماما خاصا بالطين والفخار، حتى انها أبدعت في إعطاء الروح الناطقة لفنها الجديد.

- لها أعمال معروضة في متحف سرسق في بيروت، وفي صالة عرض الأردن في المتحف الوطني، والمتحف الملكي الاسكتلندي، والمتحف البريطاني، وبيت القرآن بالبحرين، ومتحف بوسطن، ومتحف ساكلر في هارفرد، ولها عرض ثابت من الأطباق السيراميكية في متحف بوسطن

العدد 915 - الثلثاء 08 مارس 2005م الموافق 27 محرم 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً