العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ

بنك "ايه. بي. ان" يفتح وحدة للمعاملات الاستثمارية في دبي

أعلن بنك "ايه. بي. ان" أمرو الذي يعتبر أكبر مصارف هولندا "الخميس" أنه فتح وحدة للعمليات المصرفية الاستثمارية في دبي لاستهداف الفرص في أسرع أسواق المال العربية نموا.

وقال نائب رئيس أنشطة كبار العملاء على مستوى العالم بالمصرف مينو دي جاجر "إن الشرق الأوسط يعد من أسواق النمو القليلة الباقية في العمليات المصرفية الاستثمارية". وأضاف "مازال هناك مجال لتطور سوق الإصدارات الأولية العامة في دبي". وقال إن فريق العمل الخاص بالتعاملات الاستثمارية العربية والمكون من ستة أعضاء سيستهدف عمليات الاندماج والتملك وإصدار السندات وكذلك إصدارات الأسهم الأولية. وتابع "أن رسوم العمليات الاستثمارية في الإصدارات الأولية العربية تتراوح بين اثنين وثلاثة في المئة من حصيلة الإصدار أي أقل منها في الولايات المتحدة الأميركية لكنها أكثر جاذبية من غالبية الصفقات في أوروبا".

وقال دي جاجر انه حتى عهد قريب كانت العمليات المصرفية الاستثمارية ترتبط بتمويل المشروعات في الاساس لكنه أضاف "نحن نرى الآن شركات خاصة وشركات عائلية تقيد في الاسواق". وسجلت الاسواق العربية أداء قويا في العامين الأخيرين بفضل ارتفاع أسعار النفط.

وارتفع مؤشر شعاع العام لدول مجلس التعاون الخليجي 35 في المئة في الفترة بين أول يناير/ كانون الثاني و16 مارس/ آذار وذلك بعد ارتفاعه 64 في المئة العام الماضي. وأدى ذلك الى عدد من اصدارات الأسهم الأولية من شركات خاصة وحكومية. وكان مطلع الأسبوع الماضي شهد اقفال باب الاكتتاب في اسهم بقيمة 550 مليون درهم نحو 149,9 مليون دولار، للشركة العربية الدولية للخدمات اللوجستية بعد ان فاقت الطلبات الكمية المطروحة 80 مرة.

ويتوقع محللون نحو 20 إصدارا آخر في الإمارات وحدها بنهاية العام.

وقال دي جاجر إن اطلاق بورصة ثالثة في الإمارات هي سوق دبي المالي العالمي في وقت لاحق من العام الجاري سيدعم انشطة أسواق المال الاقليمية.

وستتمتع السوق بلوائح مستقلة وستكون مفتوحة للاستثمارات الاجنبية كاملة. وهي تستهدف اصدارات الأسهم والسندات من الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وإفريقيا. وأضاف دي جاجر "ان السوق أحد المحركات الرئيسية". وقال ان بنك "ايه. بي. ان" امرو أمامه عدة صفقات في أسواق المال العربية الكثير منها يرتبط بسوق دبي لكنه امتنع عن ذكر التفاصيل. وسيتنافس البنك مع عدد محدود من المنافسين في السوق العربية منهم شركة شعاع كابيتال واتش. اس. بي. سي هولدنج في الإمارات وبيت الاستثمار العالمي في الكويت

العدد 925 - الجمعة 18 مارس 2005م الموافق 07 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً