العدد 946 - الجمعة 08 أبريل 2005م الموافق 28 صفر 1426هـ

اللجنة التأسيسية تسلمت مقر "اتحاد الصحافة الخليجية" بالمنامة

في إطار خطوات الإعداد للاجتماع التأسيسي لاتحاد الصحافة الخليجية الذي سيعقد في المنامة عاصمة مملكة البحرين - مقر الاتحاد - يوم السبت 14 مايو/ أيار باستضافة من قبل "الوسط"، قامت لجنة التأسيس المشكلة من المنسق العام لاجتماع رؤساء تحرير الصحف الخليجية ناصر محمد العثمان ورئيس تحرير "سعودي جازيت" أحمد سند اليوسف ونائب رئيس تحرير صحيفة "الأنباء" الكويتية عدنان خليفة الراشد بزيارة أخرى للمنامة أيام الاثنين والثلثاء والأربعاء الماضية، إذ التقوا وكيل وزارة الإعلام المساعد للإعلام الخارجي الشيخ خليفة بن عبدالله آل خليفة وعددا من كبار المسئولين بالوزارة. وتجرى الاستعدادات حاليا لإشهار الاتحاد في المنامة والذي يعتبر حدثا تاريخيا لأنه سيجمع دول مجلس التعاون الخليجي واليمن في اتحاد يعنى بشئون المهنة. وصرح العثمان بأن "اللجنة تسلمت من الشيخ خليفة آل خليفة مبنى المقر الذي وفرته وزارة الإعلام بمملكة البحرين، مشكورة، ليكون مقرا لاتحاد الصحافة الخليجية، وهو عبارة عن فيلا فاخرة مكونة من طابقين وتقع في موقع مميز بمنطقة الجفير بالقرب من السفارة الصينية". وأضاف العثمان أن اللجنة بحثت مع المسئولين في وزارة الإعلام إجراءات تأثيث المقر وإمداده بطاقم من الموظفين الأكفاء، إضافة إلى إتمام بعض الإجراءات اللازمة الأخرى حتى يكون المقر معدا للافتتاح خلال الاجتماع التأسيسي المذكور. وقدمت اللجنة "عظيم شكرها وامتنانها لوزير الإعلام والمسئولين في وزارة الإعلام على ما يولونه من رعاية واهتمام لهذا الحدث التاريخي الكبير الذي سيكون - إن شاء الله - خطوة ايجابية لدعم التعاون بين الصحف الخليجية والمنتسبين إليها". كما اجتمع العثمان مع رئيس تحرير صحيفة "الوسط" منصور الجمري وبحث معه الاستعدادات التي تقوم بها الصحيفة والأمور التنظيمية التي بدأت في اتخاذها لتوفير كل عناصر النجاح للاجتماع التأسيسي الذي تستضيفه.


"الوسط" ترعى الاجتماع التأسيسي بالتنسيق مع "الإعلام"

البحرين تتبرع بمقر اتحاد الصحافة الخليجية وتدعم تأسيسه

الوسط-علي العليوات

في إطار خطوات الاعداد للاجتماع التأسيسي لاتحاد الصحافة الخليجية الذي سيعقد في المنامة عاصمة مملكة البحرين - ومقر الاتحاد - يوم السبت 14 مايو/ أيار 2005 باستضافة من قبل "الوسط"، قامت لجنة التأسيس المشكلة من المنسق العام لاجتماع رؤساء تحرير الصحف الخليجية ناصر محمد العثمان ورئيس تحرير "سعودي جازيت" أحمد سند اليوسف ونائب رئيس تحرير صحيفة "الأنباء" الكويتية عدنان خليفة الراشد بزيارة أخرى للمنامة أيام الاثنين والثلثاء والأربعاء الماضية إذ التقوا وكيل وزارة الإعلام المساعد للإعلام الخارجي الشيخ خليفة بن عبدالله آل خليفة وعددا من كبار المسئولين بالوزارة. هذا وكان مجلس الوزراء وافق في 26 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي على تسجيل اتحاد الصحافة الخليجية في مملكة البحرين بشكل رسمي، كما وافق على توفير مقر له، بالإضافة إلى توفير جميع أنواع الدعم اللازمة لإقامة مركز معلومات للصحافة الخليجية، إلى جانب تشكيل أمانة لرعاية وتطوير المهنية الصحافية في دول الخليج العربي. وصرح العثمان بأن اللجنة "تسلمت من الشيخ خليفة مبنى المقر الذي وفرته وزارة الإعلام بمملكة البحرين، مشكورة، ليكون مقرا لاتحاد الصحافة الخليجية، وهو عبارة عن فيلا فاخرة مكونة من طابقين وتقع في موقع مميز بمنطقة الجفير بالقرب من السفارة الصينية". وأضاف العثمان ان اللجنة بحثت مع المسئولين في وزارة الإعلام "اجراءات تأثيث المقر وامداده بطاقم من الموظفين الأكفاء، اضافة الى اتمام بعض الاجراءات اللازمة الأخرى حتى يكون المقر معدا للافتتاح خلال الاجتماع التأسيسي المذكور". وقدمت اللجنة "شكرها وامتنانها لوزير الإعلام والمسئولين في وزارة الإعلام على مايولونه من رعاية واهتمام لهذا الحدث التاريخي الكبير الذي سيكون - إن شاء الله - خطوة إيجابية لدعم التعاون بين الصحف الخليجية والمنتسبين إليها". كما اجتمع العثمان مع رئيس تحرير "الوسط" منصور الجمري وبحث معه الاستعدادات التي تقوم بها الصحيفة والأمور التنظيمية التي بدأت في اتخاذها لتوفير كل عناصر النجاح للاجتماع التأسيسي الذي تستضيفه. ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع التأسيسي للاتحاد في 14 مايو المقبل برعاية وزير الإعلام والشئون الخارجية محمد عبدالغفار في فندق الخليج في العاصمة "المنامة"، وسيتضمن الاجتماع التأسيسي للاتحاد مناقشة وإقرار مشروع النظام الأساسي وانتخاب أعضاء الأمانة العامة، ومن ثم الإعلان عن إشهار الاتحاد رسميا.


النظام الأساسي

وينص النظام الأساسي على "قيام اتحاد بين المؤسسات الصحافية بدول الخليج العربية يسمى اتحاد الصحافة الخليجية"، يتألف الاتحاد من المؤسسات الصحافية الخليجية ممثلة برؤساء التحرير ومديري العموم ومن النقابات والجمعيات والهيئات الصحافية الخليجية ممثلة برؤسائها. يتمتع الاتحاد بشخصية اعتبارية وباستقلال مالي وإداري، كما أن له الحق في التملك والتصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة وفق الأهداف التي أنشئ من أجلها ووفق القوانين المرعية في دولة المقر.


أهداف الاتحاد

وبحسب النظام الأساسي، فإن الاتحاد يسعى إلى تحقيق عدة أهداف، وهي: تأكيد وتنمية التعاون فيما بين المؤسسات الصحافية الخليجية والنقابات والجمعيات والهيئات الصحافية الخليجية، تبادل المواد الصحافية وتشجيع النشر المتزامن فيما بين الصحف الخليجية للانفرادات الصحافية المهمة، إقامة دورات لتنمية قدرات الصحافيين العاملين وتدريب كوادر صحافية جديدة، عقد لقاءات سنوية أو استثنائية لتبادل شئون المؤسسات وتدارس آفاق التعاون بينها. تعزيز سبل التعاون في المجالات المهنية والإدارية والفنية ومجالات الاحتياجات للمواد والمعدات والورق والأحبار، وما إلى ذلك، فيما بين المؤسسات الصحافية الخليجية، التأكيد على أن عمل وأهداف الاتحاد هي في المجال المهني البحت بعيدا عن التوجهات والمواقف السياسية ما عدا المواقف ذات الصبغة القومية وقضايا الأمة العامة. ويحترم الاتحاد سياسات وقوانين كل دولة من الدول الأعضاء، ولا يتدخل فيها أو في إجراءاتها. يسعى الاتحاد إلى ترسيخ ودعم حقوق المؤسسات الصحافية وفق الأنظمة والقوانين في كل دولة من دوله، بالإضافة إلى التعاون مع الاتحادات والمنظمات الإقليمية والعربية والعالمية بما يخدم أهداف الاتحاد ويتفق مع سياساته.


وسائل العمل

وبخصوص الوسائل التي يتبعها الاتحاد، فهي إقامة الدورات التدريبية للصحافيين لتنمية معارفهم، ولإيجاد أجيال جديدة من الصحافيين الشباب، عقد الندوات والمؤتمرات واللقاءات في إطار السياسة والأهداف المهنية التي قام الاتحاد عليها، دراسة الأوضاع الصحافية والعمل على إسداء المشورة وتقديم الخدمات لتطويرها، تبادل الزيارات والخبرات بين المؤسسات الصحافية وتقوية الروابط الاجتماعية والمهنية فيما بينها، السعي إلى توحيد المصطلحات الصحافية والعمل على إصدار دليل سنوي بشأنها وتعميمه على الصحف، الحرص على صيانة اللغة العربية ومجابهة التلاعب بقواعدها الأساسية في حال تطويعها لتلبي متطلبات الأساليب والتعابير اللغوية الصحافية.


هيئات الاتحاد

يتكون الاتحاد من عدة هيئات، الجمعية العمومية، الأمانة العامة. وتتكون الجمعية العمومية للاتحاد من أعضاء عاملين وأعضاء منتسبين وفق الآتي: رؤساء تحرير الصحف الخليجية، مديرو العموم بالمؤسسات الصحافية الخليجية، رؤساء النقابات والجمعيات والهيئات الصحافية الخليجية، أعضاء الأمانة العامة، الأعضاء المنتسبون من ممثلي الاتحاد العام للصحافيين العرب والمنظمات الصحافية العربية والدولية المدعوة لحضور المؤتمر، والصحافيون والإعلاميون المدعوون للحضور أيضا حق التصويت للأعضاء العاملين الحاضرين فقط. لا يحق للمؤسسات والنقابات والجمعيات والهيئات الأعضاء المشاركة في أعمال الجمعية العمومية إذا لم تسدد اشتراكها السنوي. وتعقد الجمعية العمومية دورتها العادية في كل عام في دولة المقر أو في أية دولة من الدول الأعضاء تستضيف فيها إحدى المؤسسات الصحافية المشاركة الدورة، وتحدد الأمانة العامة مكان وزمان الاجتماع وتعد جدول أعماله. وللأمانة العامة حق دعوة الجمعية العمومية في دورة استثنائية إذا اقتضت الضرورة ذلك ووفق جدول أعمال محدد. تكون الاجتماعات علنية ما لم ير غالبية الأعضاء احالتها إلى جلسات مغلقة. تتخذ القرارات والتوصيات بغالبية أصوات الأعضاء العاملين الحاضرين. تكون رئاسة الجمعية العمومية في كل دورة بالتناوب بين رؤساء التحرير بحيث يوضع نظام خاص لهذا التناوب في اللوائح الداخلية أو أن تكون الرئاسة لرئيس تحرير الصحيفة التي تدعو إلى استضافة الجمعية العمومية. يناط بالجمعية العمومية إصدار القرارات وإعطاء التوجيهات الهادفة لتحقيق أغراض الاتحاد وخصوصا تعديل النظام الأساسي على أن يكون ذلك بغالبية ثلثي أصوات الأعضاء العاملين الحاضرين، مناقشة تقرير الأمانة العامة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنه، مناقشة التقرير المالي والموازنة العامة وانتخاب أعضاء الأمانة العامة.


الموارد المالية

تتكون موارد الاتحاد المالية من الاشتراكات السنوية من الأعضاء وتقسم بالتساوي بين المؤسسات الصحافية والنقابات والجمعيات والهيئات المنضمة إلى الاتحاد وفق تقديرات الموازنة، المساهمات المالية السنوية من الحكومات والهيئات العربية، التبرعات التي تقرر الأمانة العامة قبولها بحيث لا تكون ذات تأثير على توجهات الاتحاد وسياسته العامة، الفوائد المصرفية أو عوائد تشغيل الأموال المودعة في أنشطة مضمونة الربح، ريع المشروعات والأنشطة التي تقرر الأمانة العامة القيام بها. ويعتبر اتحاد الصحافة الخليجية اتحادا إقليميا وليس بديلا أو منافسا للاتحاد العام للصحافيين العرب، بل يسعى إلى توثيق التعاون معه والانضمام إليه وفق أنظمة ولوائح الاتحادين.


شروط العضوية

وتقتصر العضوية في الاتحاد على الصحف والجمعيات والنقابات الصحافية، بمعنى أن كل صحيفة يمثلها مسئول في التحرير، ويمثل كل جمعية أو نقابة صحافية شخص من أعضاء مجلس الإدارة

العدد 946 - الجمعة 08 أبريل 2005م الموافق 28 صفر 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً