العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ

علاوي يبدي استعداده للقاء الدوري

نجاة محافظ البصرة من الاغتيال... اعتقال خمسة من «تنظيم القاعدة»

أعلن رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي استعداده لإجراء لقاء مع نائب الرئيس العراقي المخلوع عزة إبراهيم الدوري عندما «تتطلب المصالحة الوطنية».

وقال رئيس حركة الوفاق الوطني العراقي علاوي لصحيفة «البينة الجديدة» العراقية تنشر تفاصيلها اليوم (الإثنين) «أنا على استعداد للقاء الدوري عندما تتطلب المصالحة الوطنية».

وأضاف علاوي «أنا التقيت مع البعثيين بكل اتجاهاتهم وأنا لست ديكتاتوريا ولن أكون عميلا لأحد والبعثيون يجب أن يعودوا إلي العملية السياسية كأشخاص وليس كفكر».

وتأتي تصريحات علاوي متزامنة مع تصريحات متضاربة في العراق بشأن إمكانية إعادة البعثيين للحياة السياسية وخصوصا الذين لم يتورطوا في جرائم ضد العراقيين.

من جانب آخر، يبدأ اليوم (الإثنين) في شيكاغو اختيار هيئة محلفين تمهيدا لمحاكمة جندي أميركي اقتحم مع أربعة آخرين تحت جنح الظلام وفي خضم الحرب، منزلا عراقيا واغتصبوا الفتاة عبير قاسم حمزة الجنابي (14 عاما) وقتلوا عائلتها وأضرموا النار في المنزل لإخفاء جريمتهم.

ويواجه الجندي ستيفن غرين الذي يعتقد أنه قاد المجموعة وطرد من الجيش قبل انكشاف الجريمة، عقوبة الإعدام في محاكمة من المقرر أن تبدأ باختيار هيئة المحلفين اليوم.

وكان حكم صدر على أربعة جنود في الواقعة الفظيعة التي جرت في مارس/ آذار 2006، وتكشفت تفاصيلها المريعة خلال محاكمات الجنود الأربعة.

ويواجه غرين 17 تهمة جنائية أخرى من بينها الاغتصاب والجريمة وعرقلة العدالة.

ميدانيا، ذكر مصدر مسئول في ديوان محافظة البصرة أن محافظ البصرة نجا من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة وسط المدينة.

وقال المصدر إن «عبوة ناسفة انفجرت أمس (الأحد) مستهدفة محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي أثناء تفقده سير العمل لمشروع 14 تموز في منطقة الجزائر (وسط مدينة البصرة)»، مشيرا إلى أن «الوائلي لم يصب بأي أضرار». وأضاف المصدر أن «فريقا أمنيا متخصصا قام بتفكيك العبوة دون حوادث تذكر». ولم يذكر المصدر المزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى، أعلن ضابط عراقي أن قوات عراقية اعتقلت خمسة أشخاص يشتبه بأنهم أعضاء بتنظيم «القاعدة» وتنفيذ أعمال عنف وتفجيرات في مناطق تابعة لمدينة الحلة (100 كم جنوبي بغداد).

وقال آمر الفوج الأول لقوات الرد السريع في مدينة الحلة ماجد الأمارة «إن قوات من الرد السريع تمكنت من شن عملية دهم وتفتيش في منطقة البحيرات (50 كم جنوبي بغداد) واعتقال خمسة مطلوبين من تنظيم «القاعدة» متورطين في جرائم قتل وتفجيرات في مناطق جنوبي بغداد».

وفي الفلوجة، ذكرت مصادر أمنية أن تسعة من عناصر الشرطة العراقية بينهم ضابط قتلوا في انفجار عبوتين ناسفتين.

وأوضحت المصادر بأن عبوتين ناسفتين انفجرتا في الساعة الثامنة من صباح أمس بالتوقيت المحلي لدى مرور دورية للشرطة في بلدة الفلوجة مما تسبب بمصرع ضابط برتبة رائد وثمانية آخرين من عناصر الدورية.

وجرى نقل الضحايا إلى مستشفى المدينة فيما فرضت قوات من الجيش والشرطة طوقا أمنيا في محيط المنطقة.

العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً