العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ

السنيورة يؤيد حكومة وحدة لبنانية غير معطلة

أعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمس (الأحد) عن تأييده لقيام حكومة بعد الانتخابات البرلمانية المقررة في السابع من يونيو/حزيران المقبل تتمثل فيها كل الأطراف ولكن دون قدرة الفريق الخاسر على التعطيل.

وقال «إن تجربة الحكومة الحالية التي يحظى فيها حزب الله وحلفاؤه بثلث المقاعد الوزارية وهو ما يسمى الثلث المعطل لم تكن تجربة ناجحة»، وأضاف «أن تكون هناك حكومة وحدة وطنية هذا أمر ليس فقط مستحبا بل هاما وأساسيا وأنا أشجع عليه، لكن أن نعمد إلى أسلوب أن يكون هناك حكومات فيها ثلث معطل معنى ذلك أننا نصل إلى ما نحن وصلنا إليه في كثير من الأمور لا نستطيع التقدم، لا نستطيع أن نتقدم في أمور بسيطة وهامشية وكل واحد يستطيع أن يقول أنا لا يعجبني ذلك ويتوقف العمل».

وأوضح السنيورة أن «الحكومة هي مكان للقرار وليست مكانا للحوار (...) فالحوار هو في مجلس النواب والحكومة تمثل أمام مجلس النواب وتحاسب أمامه وتسقط أمامه أو تأخذ الثقة منه ، هذا هو النظام الديمقراطي».

وأضاف «مثلا هذه الحكومة الماضية لم يكن هناك ثلث معطل ولكنني أقول إننا مارسنا الحكومة من خلال هذه الحكومة وعلى مدى سنة وخمسة أشهر لم نلجأ يوما للتصويت واستطعنا أن نصل إلى حل جميع المسائل والقضايا وتقدمنا كثيرا في مواضيع كثيرة شائكة ولكن من خلال التفاهم والحوار(...) انفصلنا على مشكلة واحدة التي هي مشكلة المحكمة ذات الطابع الدولي».

ومضى يقول «نحن الآن لدينا تجربة ثانية التي هي غريبة عن اتفاق الطائف والتي لا تتفق مع أسلوب ما يسمى العمل الديمقراطي جربناها واعتقد أن هذه التجربة لم تكن تجربة ناجحة». وتابع «اعتقد أن الكلمة يجب أن تكون للناخبين وبالتالي يتحمل كل فريق مسئوليته».

ووصف رئيس الوزراء المدعوم من الغرب «الانتخابات بأنها هامة جدا لأنها أيضا سترسم صورة لما يريده اللبنانيون خلال السنوات الأربع المقبلة».

العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً