العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ

تسجيل سابع وفاة بالسكلر هذا العام

600 «طفل سكري» في «السلمانية»...

قال رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم إن صباح أمس شهد تسجيل الوفاة السابعة من جراء مضاعفات مرض السكلر لشابة بحرينية تبلغ من العمر 18 عاما وتدعى زينب محمد علي وهي طالبة في السنة الأولى من الجامعة.

من جانب آخر، قالت ممرضة المزاولة المتقدمة في عيادة السكري بمجمع السلمانية الطبي دانة أحمد إن قرابة 600 طفل مصاب بالسكري يتلقون علاجهم في عيادة سكري الأطفال بمجمع السلمانية.

وأضافت أن مجموع الإصابات الجديدة بالسكري بين الأطفال من يناير/ كانون الثاني من العام الجاري إلى مارس/ آذار الماضي بلغت 23 إصابة.

ولفتت إلى أن العام الماضي سجل 47 إصابة جديدة بالسكري بين الأطفال بمعدل 2.05 لكل 10 آلاف طفل وهو ما يشير إلى زيادة الحالات خلال هذا العام.


«مضخة الأنسولين» تحمل لهم أمل حياة أفضل

600 «طفل سكري»في السلمانية و23 إصابة جديدة هذا العام

الوسط - علياء علي

قالت ممرضة المزاولة المتقدمة في عيادة السكري بمجمع السلمانية الطبي دانة أحمد إن قرابة 600 طفل مصابون بالسكري يتلقون علاجهم في عيادة سكري الأطفال بمجمع السلمانية، وذكرت بأن مجموع الإصابات الجديدة بالسكري بين الأطفال من يناير/ كانون الثاني من العام الجاري إلى مارس/ آذار الماضي بلغت 23 إصابة، ولفتت إلى أن العام الماضي سجل 47 إصابة جديدة بالسكري بين الأطفال بمعدل 2.05 لكل 10 آلاف طفل وهو ما يشير إلى زيادة الحالات خلال هذا العام.

من جهته أفاد استشاري أمراض السكري والغدد الصماء عند الأطفال بمجمع السلمانية الطبي منصور رجب بأن الإصابات بالسكري بين الأطفال في ازدياد، وأوضح بأن «مضخة الأنسولين» هي العلاج الأمثل للمصابين بسكري النوع الأول وسيقوم بطلب توفيرها من وزارة الصحة للأطفال المصابين الذين يتلقون علاجهم في مجمع السلمانية.

جاء ذلك خلال افتتاح رئيس جمعية السكري البحرينية ووزير الدولة لشئون الدفاع الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ورشة العمل التي نظمتها شركة يونيفيرسال للأدوات الطبية عن «مضخة الأنسولين» برعاية جمعية البحرين لرعاية مرضى السكري في قاعة الأندلس بفندق الدبلومات.

وتم خلال الورشة تدريب 28 طبيبا 6 منهم من البحرين والباقون من دول مجلس التعاون و18 ممرضة من مختلف مستشفيات المملكة على استعمال مضخة الأنسولين كعلاج متقدم لمرضى السكري، وشارك في الورشة ممرضات من مجمع السلمانية الطبي والمستشفى العسكري ومستشفى البحرين التخصصي ومركز الخليج الطبي وعدد من المراكز الصحية.

وأوضح رجب أن «الإصابات الجديدة بالسكري تتراوح بين الأطفال من 55 إلى 60 إصابة جديدة سنويا، وسنحاول طلب توفير مضخة الأنسولين لعلاج الأطفال المصابين بالسكري، وجاءت هذه الورشة لتدريب الأطباء والممرضات وأخصائية التغذية وممرضة تعليم السكري على استخدام المضخة ليكون لدينا فريق عمل متكامل وليكون تدريبنا متقدما ونتعلم الجديد في هذا المجال تمهيدا لإدخالها كعلاج مناسب خاصة للأطفال المصابين بالسكري».

وأضاف استشاري سكري الأطفال «حالات الإصابة بين الأطفال في عمر دخول المدرسة وعمر المراهقة أكثر وذلك يوازي المعدلات العالمية، وهناك نوعان من السكري، النوع الأول الذي يسببه نقص في مادة الأنسولين والنوع الثاني الناجم عن عدم استجابة الجسم وحساسيته للأنسولين، ونحو 90 بالمئة بين الأطفال المصابين بالسكري مصابون بالنوع الأول، وتوفر قطر والمملكة العربية السعودية مضخة الأنسولين مجانا للمصابين بالسكري».

من جهتها ذكرت ممرضة المزاولة المتقدمة في عيادة السكري بمجمع السلمانية الطبي دانة أحمد أن شركة يونيفرسال للمعدات الطبية عرضت مضخة الأنسولين مضيفة أن «من أهم مميزاتها أنها تجعل جودة الحياة لمرضى السكري أفضل وخاصة للمصابين من الأطفال، فالطفل الذي يحتاج من إبرتين إلى 3 إبر أنسولين في اليوم، مع استعماله مضخة الأنسولين سيأخذ إبرة واحدة كل 3 أيام بدلا من 12 إبرة كل 3 أيام وتعطي المضخة للمريض احتياجاته من ألأنسولين على مدار الساعة ويُسمى الأنسولين الأساسي، إذ تعطي الجسم الاحتياج الأساسي من الأنسولين بالإضافة إلى تغطية الوجبات الرئيسية والخفيفة التي يحتاجها المريض من خلال الضغط على أحد الأزرار».

وأوضحت أن «الجهاز يقيس السكر ويساعد على تحديد وحساب كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم حسب الوجبة التي يتناولها المريض وقياس السكر على مدار الساعة، كما يتميز الجهاز بتنبيه المريض في حالة ارتفاع أو انخفاض السكر».

وواصلت «الجهاز مكلف ويصل إلى 1500 دينار وهناك كلفة شهرية لاحتياجات الجهاز تتراوح من 70 إلى 100 دينار شهريا، إلا أنه لا يعتبر مكلفا إذا عرفنا بأنه سيساهم في تحسين نوعية حياة المصابين بالسكري والتحكم في نسبة السكر وهو ما يساعد المرضى على تقليل المضاعفات الخطيرة الناجمة عن هبوط أو ارتفاع السكر والتي يكلف علاجها ملايين الدنانير سنويا».

ولفتت إلى أن فريق الرعاية الصحية لأمراض الغدد الصماء وسكري الأطفال بمجمع السلمانية الطبي يتكون من 3 أطباء و3 ممرضين وأخصائيتي تغذية وباحثة اجتماعية.


سابع وفاة بالسكلر هذا العام لجامعية في السنة الأولى

قال رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم إن صباح أمس شهد تسجيل الوفاة السابعة من جراء مضاعفات مرض السكلر لشابة بحرينية تبلغ من العمر 18 عاما وتدعى زينب محمد علي وهي طالبة في السنة الأولى في الجامعة.

وأوضح الكاظم أن المريضة «توفيت في أحد المستشفيات الخاصة، وكانت بحاجة إلى نقل دم عاجل، وسبق وأن تم إدخالها مجمع السلمانية الطبي وتم ترخيصها بعد أن تحسنت حالتها الصحية، ثم تدهورت من جديد ليُدخلها أهلها أحد المستشفيات الخاصة وتم ترخيصها بعد أن تحسنت لتدخل مرة أخرى إلى نفس المستشفى». يذكر أن الوفاة الأخيرة بالسكلر في الشهر الماضي لشابة بحرينية تعيش في قطر لتزوجها من شاب قطري قضت خلال الولادة بعد أن وصلت درجة دمها إلى 2 وتدهورت حالتها الصحية خلال فترة الحمل.

العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً