العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ

اختتام المعرض الاستيعادي «أم كلثوم الهرم الرابع»

أحيت فرقة الأكاديمية للموسيقى العربية «أم كلثوم» أمسية غنائية أطربت فيها الحضور لما غنت من أغان رائعة لكوكب الشرق أم كلثوم... دارت الأيام... للصبر حدود... غنى لي شوي شوي ومجموعة من أجمل أغاني أفلامها وحفلاتها الحية.

وتأتى هذه الأمسية الغنائية التي أقيمت بالصالة الثقافية ختاما للمعرض الاستيعادى «أم كلثوم الهرم الرابع» الذي نظمه مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث بالتعاون مع معهد العالم العربي بباريس.

حضر الأمسية رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وعدد من السفراء والسلك الدبلوماسي في البحرين والمهتمين والمثقفين.

وتعد الفرقة من أهم الفرق الموسيقية الجادة التي تسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي العربي من خلال ممارسة وإحياء كل ما هو شرقي وتراثي وبصفة خاصة أم كلثوم كما تنصهر فيها جميع التجارب والخبرات العلمية والأكاديمية في مجال الموسيقى العربية.

وأوجدت الفرقة رصيدا فنيا مبهرا نظرا لجولاتها المستمرة حول العالم التي تقدم فيها التراث الموسيقى العربي فضلا عن احتلالها مركزا ثقافيا مرموقا في الأوساط الموسيقية العربية.

ويضم المعرض الذي أقيم في قاعة مودا مول بمركز البحرين التجاري العالمي مقتنيات ووثائق ولوحات وصور فوتوغرافية بالإضافة إلى اسطوانات فوتوغرافية عكست المسيرة الفنية لكوكب الشرق السيدة الراحلة أم كلثوم وإسهاماتها الإبداعية الخالدة خلال مسيرتها الفنية الحافلة بالعطاء والتميز.

كما تضمن المعرض نماذج من مقتنيات السيدة أم كلثوم كالملابس والمجوهرات ومخطوطات القصائد التي تغنت بها وهي بخط الشعراء الذين رافقوا رحلة السيدة أم كلثوم طوال مشوارها الفني الحافل.

يذكر أن المعرض صاحبه برنامج ثقافي تضمن محاضرة للدكتور صلاح فضل بعنوان «أم كلثوم والشعر العربي» وكذلك أمسية موسيقية أحيتها الفنانة نجمة عبدالله بعنوان «كلثوميات» وآخرها كان ندوة بعنوان «أشكال الأغنية عند أم كلثوم» للمؤرخ الموسيقي فيكتور سحاب.

العدد 2404 - الأحد 05 أبريل 2009م الموافق 09 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً