العدد 967 - الجمعة 29 أبريل 2005م الموافق 20 ربيع الاول 1426هـ

عنان: نزع سلاح حزب الله مسئولية لبنان وليس سورية

واشنطن تضع 40 منظمة في قائمة الإرهاب

عمان، بيروت، عواصم، وكالات - حسين دعسة 

29 أبريل 2005

دافع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان أمس عن سورية بشأن مطالبات البعض بنزع اسلحة الميليشيات في لبنان وقال "إن ذلك سؤال غريب لأننا بصراحة إذا كنا طلبنا منهم أن ينسحبوا وقد انسحبوا فان نزع السلاح ينبغي أن يضطلع به لبنان".

وأعرب عنان عن أمله أن توافق الجماعات المعنية على أن تنزع سلاحها بنفسها وان "تتعاون مع بيروت لأنها لن تكون مهمة سهلة إذا تمت باستخدام القوة أو الفرض". ودعا الحكومات ذات النفوذ بالمنطقة أن تساعد في هذه العملية.

من جانب آخر كشفت مصادر دبلوماسية فلسطينية في عمان لـ "الوسط" عن خطة أميركية - أوروبية لدعم القوى اللبنانية لمهاجمة واقتحام المخيمات الفلسطينية في الجنوب وتصفية العمل العسكري داخلها.

هذا وتصدرت عدة منظمات عربية وإسلامية ثورية ونضالية، التصنيف الأميركي الجديد للمنظمات الإرهابية بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية حصلت "الوسط" على نسخة منه.

واعتبرت واشنطن نحو 40 حركة بأنها منظمات إرهابية. وجاءت منظمة "أبونضال" ومجموعة "أبوسياف" وكتائب "شهداء الأقصى" وحركة "حماس" وحزب الله اللبناني في مقدمة هذه المنظمات، فيما دخلت حركة "كاخ" الأصولية اليهودية في القائمة لأول مرة كمنظمة داعمة للإرهاب الدولي.

واشنطن ترفض تسليم بيروت صورا لـ "اغتيال الحريري"

خطة أميركية - أوروبية لاقتحام المخيمات الفلسطينية في لبنان

عمان، بيروت، وكالات - حسين دعسة

كشفت مصادر دبلوماسية فلسطينية في عمان لـ "الوسط" عن خطة أميركية - أوروبية لدعم القوى اللبنانية بالسيطرة على المخيمات الفلسطينية. وأشارت المصادر إلى أن قوى مدعومة من أميركا و"إسرائيل" ودول أوروبية تخطط لمهاجمة واقتحام المخيمات في الوقت الذي توقفت فيه الاتصالات الرسمية بين الجانب الفلسطيني واللبناني والوساطة السورية بشأن تصفية العمل العسكري داخل المخيمات.

وحذرت المصادر من التصريحات التي تنطلق من أكثر من جهة بشأن ما تزعمه عن أسلحة موجودة داخل المخيمات وأنه يجب تسليمها ومصادرتها، مؤكدة أن خطة اقتحام المخيمات درستها وأطلعت عليها قيادات لبنانية معروفة بعلاقاتها الوثيقة مع واشنطن وتل أبيب وباريس وهي الآن قيد التقييم العسكري والأمني. كما حذرت من أن الأسابيع القليلة المقبلة قد تشهد حوادث عنف وفوضى، لتشكل غطاء لضرب المخيمات.

وفي بيروت، ذكرت مصادر دبلوماسية أجنبية أن لبنان طلب رسميا من أميركا وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي تسليمه ما يتوافر لديها من صور بالأقمار الصناعية لموقع اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري قبل وقوع الجريمة وبعدها.

ونقلت صحيفة "النهار" عن هذه المصادر قولها إنها تلقت مذكرات خطية في 8 إبريل/ نيسان الجاري من وزارة الخارجية اللبنانية تطلب فيها هذه الصور بناء على طلب قاضي التحقيق في هذه الجريمة. وقالت المصادر إن جميع الدول إضافة للاتحاد الأوروبي أجابت رسميا انه ليس لديها مثل هذه الصور باستثناء أميركا التي قالت في مذكرتها الخطية انه يتعذر تسليم السلطات اللبنانية المختصة مثل هذه الصور، لكن في حال طلبت لجنة التحقيق الدولية ذلك فيمكن النظر في الأمر. وأشارت المصادر إلى أن الجواب الأميركي يوحي أن لدى واشنطن صورا ملتقطة بالقمر الصناعي الذي كان يجوب الأجواء اللبنانية والمنطقة قبل حصول الجريمة وبعدها. وقالت المصادر إن هذه الصور في حال توافرها تشكل قرينة مهمة لكشف عناصر الجريمة وتعبد الطريق أمام تحديد هوية مرتكبيها. ومن جانبه، طالب السفير الأميركي في لبنان جيفري فيلتمان الحكومة اللبنانية بتعيين مراقبين دوليين للإشراف على الانتخابات البرلمانية من الناحية التقنية للتأكد من أنها ستكون حرة ونزيهة.

إلى ذلك، أبدى النائب إميل إميل لحود أسفه الشديد لسعي بعض النواب العودة إلى قانون الانتخابات للعام 2000 "الدائرة الكبرى" من خلال إفقادهم نصاب جلسة اللجان المشتركة أمس الأول التي كانت مخصصة لمناقشة قانون الانتخاب الذي أعدته الحكومة السابقة والذي يعتمد "الدائرة الصغرى".

ومن جهة أخرى، فوجئ عدد من المواطنين في مدينة صيدا جنوب لبنان بوصول رسائل بريد على عناوينهم تحتوي على "بوستر" وصورة للطيار الإسرائيلي رون أراد المفقود منذ العام 1986 وإلى جانبها إعلان جائزة مالية مقدارها عشرة ملايين دولار أميركي لمن يدلي بمعلومات عنه.

ووصلت الرسائل من قبل مؤسسة بريطانية تحمل اسم "ولد للحرية" التي أوردت ضمن الرسالة أيضا عنوانها وبريدها الالكتروني ورقم هاتفها. ودعت المواطنين الذين يمتلكون أية معلومات عن مصير آراد إلى الاتصال بالمؤسسة.

من بينها "كاخ" الصهيونية وحزب الله و"حماس"

أميركا تعلن 40 حركة كمنظمات إرهابية

عمان، نيويورك - حسين دعسة، أ ش أ

تصدرت عدة منظمات عربية وإسلامية ثورية ونضالية، التصنيف الأميركي الجديد لقائمة المنظمات الإرهابية بحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية الذي حصلت "الوسط" على نسخة منه. إذ حددت نحو 40 منظمة بأنها إرهابية. وجاءت منظمة "أبونضال" ومجموعة "أبوسياف" وكتائب "شهداء الأقصى" وحركة "حماس" وحزب الله في مقدمة هذه المنظمات، فيما دخلت حركة "كاخ" الأصولية اليهودية في القائمة لأول مرة كمنظمة دائمة للإرهاب الدولي. ويذكر أن تصنيف أية جماعة واعتبارها جماعة إرهابية أجنبية يسفر عنه قيام الحكومة الأميركية بتجميد أصول الجماعة وممتلكاتها المودعة أو الموجودة في المؤسسات المالية في الولايات المتحدة، وحرمان أعضائها من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة وتجريم قيام المواطنين الأميركيين أو غيرهم من المقيمين في الولايات المتحدة بتقديم أي دعم أو موارد لتلك الجماعة.

من جهة أخرى، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء انتخاب زيمبابوي في عضوية لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نظرا إلى الانتقادات التي تتعرض لها بشأن سجلات حقوق الإنسان لديها

العدد 967 - الجمعة 29 أبريل 2005م الموافق 20 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً