العدد 973 - الخميس 05 مايو 2005م الموافق 26 ربيع الاول 1426هـ

محمد رشدي

توفي فجر الثلثاء الماضي المطرب الشعبي المصري محمد رشدي عن عمر ناهز "75 عاما" بعد صراع طويل مع مرض السرطان في أحد مستشفيات القاهرة اثر دخوله في غيبوبة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

- ولد في مدينة دسوق في العام 1930 وحفظ القرآن في كتاتيبها.

- شارك منذ طفولته في الاحتفالات الدينية التي تقام في مسجد العارف بالله إبراهيم الدسوقي مؤديا الأغاني الدينية إلى جانب الاذان.

- حالفه الحظ عندما استمعت له أم كلثوم وهو يؤدي إحدى أغنياتها في احتفال اقامه أبناء البلدة بمناسبة نجاح ابن بلدتهم فريد باشا زغلول في انتخابات مجلس النواب فطالبت برعايته.

- تبناه أحد فناني المدينة الذي كان محبا للعزف على العود، فقام بتعليمه الغناء وقام فائق زغلول بتقديمه إلى الإذاعة قبل العام 1952 إذ اطلق مجموعة من الأغاني كان اهمها "مأذون البلد".

- انطلق إلى عالم الشهرة بعدما غنى قصائد للشاعر الشعبي عبدالرحمن الأبنودي مع أغنية "تحت الشجر يا وهيبة" و"عدوية" التي اطلقت اسمه في جميع أرجاء العالم العربي. وتوالت أغانيه لكبار الشعراء الشعبيين أمثال صلاح جاهين وفؤاد حداد وعبدالرحيم منصور وأحمد فؤاد نجم.

- قامت منافسة بينه وبين عبدالحليم حافظ.

- قدم محمد رشدي للغناء العربي أكثر من 600 أغنية إلى جانب ستة أفلام وثلاثين حلقة إذاعية من السيرة النبوية إلى جانب المسلسل الإذاعي "ادهم الشرقاوي" وهو من أهم الملاحم الشعبية المصرية.

- لحن له عدد كبير من الملحنين المصريين من اشهرهم بليغ حمدي في "الواد من البحر الأحمر" وعبدالعظيم محمد "تحت الشجر يا وهيبة". ومن اشهر أغانيه أيضا "عرباوي" و"كعب الغزال" و"يا مغناوتي" و"طاير ياهوا" و"ع الرمله" و"مغرم صبابا" و"قمر اسكندراني"

العدد 973 - الخميس 05 مايو 2005م الموافق 26 ربيع الاول 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً