العدد 980 - الخميس 12 مايو 2005م الموافق 03 ربيع الثاني 1426هـ

كمال درويش

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع تعيين وزير مالية تركيا السابق كمال درويش ذي الخبرة الطويلة في السوق المالية العالمية في منصب مدير البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وبذلك سيرأس أكبر وكالة في الأمم المتحدة لمكافحة الفقر.

يأتي قرار الجمعية العامة بتعيين درويش بعد أن أبلغ المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الأمين العام أن أعضاء المجلس الـ 36 يدعمون ترشيحه.

- شغل درويش سابقا منصب وزير مالية تركيا.

- كان من كبار الموظفين في البنك الدولي.

- يشغل حاليا مقعدا في البرلمان التركي، ومن المتوقع أن يبدأ العمل في منصبه، الذي تستغرق ولايته مدة أربع سنوات، في 15 أغسطس /آب المقبل.

- سيكون أول شخص من مواطني الدول التي تتلقى المساعدات "بدلا من الدول المانحة للمساعدات" يتم اختياره لرئاسة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

- سيخلف مارك مالوك براون، الذي تم تعيينه في يناير / كانون الثاني 2005 في منصب مدير مكتب الأمين العام للأمم المتحدة.

- عندما شغل درويش، الذي يبلغ من العمر 56 عاما، منصب وزير المالية والشئون الاقتصادية في تركيا، طبق برنامج إنعاش اقتصادي أنقذ تركيا من أزمة مالية مدمرة خلال العام .2001

- يعزا الفضل إلى سياساته الإصلاحية في إنهاء الركود الاقتصادي الممتد والتضخم الهائل، ووضع تركيا في مسار النمو المستدام وبناء الأساس الاقتصادي الذي جعلها مؤهلة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

- قبل تعيينه وزيرا للمالية في تركيا، عمل درويش في البنك الدولي لمدة 22 عاما وشغل فيه منصب مدير قسم أوروبا الوسطى. وفي تلك الأثناء أشرف على برامج الاتحاد الأوروبي لإعادة إعمار البوسنة في أواسط عقد التسعينات، وأكد حينها أن "الاستراتيجية تتمثل في مساعدة البوسنيين على مساعدة أنفسهم".

- شغل أثناء عمله في البنك الدولي منصب نائب رئيس قسم الإدارة الاقتصادية وتخفيف الفقر، ولعب دورا رئيسيا في تطوير مبادرات إعداد أوراق استراتيجية لتخفيف الفقر، تهدف إلى توسيع وتعميق أجندة الإصلاح في البلدان الأكثر فقرا، بمشاركة المجتمع المدني في عملية صوغ السياسات.

كان آخر الكتب التي ألفها درويش، كتابا بعنوان "نحو عولمة أفضل" "صدر عن مركز التنمية الكونية، 2005"، وامتدح الرئيس المكسيكي السابق إيرنستو زيديلو، الكتاب لما فيه من "أفكار غير تقليدية" عن أسلوب الحكم العالمي. وقال فرانسيس فوكوياما، بروفيسور الاقتصاد السياسي العالمي في جامعة جونز هوبكنز: إن كتاب كمال درويش يعرض "بعضا من أفضل الحلول الإبداعية لمشكلات إعادة تنظيم الأمم المتحدة".

- يجيد درويش إضافة إلى لغته الأصلية التركية، اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية. ويحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة برينستون، ودرجتي الماجستير والبكالوريوس من كلية لندن للاقتصاد

العدد 980 - الخميس 12 مايو 2005م الموافق 03 ربيع الثاني 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً