العدد 994 - الخميس 26 مايو 2005م الموافق 17 ربيع الثاني 1426هـ

غوردن انغلاند

في خطوة تكرس سلطة المحافظين الجدد في ولاية الرئيس الأميركي جورج بوش الثانية وتعكس السلطة الواسعة لوزير الدفاع دونالد رامسفيلد في التعيينات الجديدة في وزارته، وافق البيت الأبيض أخيرا على تعيين رئيس قائد البحرية غوردن انغلاند في منصب نائب وزير الدفاع خلفا لبول وولفوفيتز المنتقل الى رئاسة البنك الدولي.

- يصنف انغلاند بأنه من القريبين لرامسفيلد، كما نقلت "واشنطن بوست" واعتبرته "أقل ايديولوجية" من وولفوفيتز.

- من مواليد العام .1938

- يأتي تعيين انغلاند "67 عاما" بعدما تبنى رامسفيلد في رسالة خطية بعثها مطلع الأسبوع إلى البيت الابيض بغية ملء المقعد الثاني في البنتاغون بمجرد خروج ولفوفيتز منه في نهاية الشهر.

- يعتبر انغلاند من دائرة المؤيدين لاستراتيجية رامسفيلد الدفاعية وعملية اعادة تغيير هيكلية الجيش الأميركي بتطوير السلاح وتخفيف العدد، اضافة الى عقيدة توجيه الضربات الوقائية وضمان التفوق العسكري الأميركي.

- يتميز بصفاته الإدارية، كونه شغل منصب مدير شركة "جنرال دينامكس" للأسلحة والآلات الدفاعية من 1997 حتى .2001

- يتمتع بقدرات "حوارية ودبلوماسية" كما أشارت الـ "بوست".

- برز اسم انغلاند أخيرا في الدفاع عن اساليب البنتاغون في محاكمة معتقلي غوانتنامو على رغم اعتراضات لجان حقوق الإنسان على عدم السماح للمعتقلين بتوكيل محامي دفاع أو لاعتبار "الأدلة السرية" سببا كافيا للاعتقال.

- تسلم انغلاند قيادة البحرية الأميركية في مايو/ أيار ،2001 قبل انتقاله الى وزارة الأمن الداخلي في يناير/ كانون الثاني ،2003 ثم عودته إلى البحرية بإصرار من رامسفيلد في سبتمبر/ ايلول .2003

- تعكس محاضرات عدة لانغلاند تأييده لسياسة التغيير الشمولي في المنطقة العربية، إذ اعتبر في جلسة نقاش في مركز وودرو ويلسون في يوليو/ تموز الماضي أن "إسرائيل هي حجة لدى سكان الشرق الأوسط لكره الولايات المتحدة وليست السبب الحقيقي" ولخص الأسباب بالرجوع الى تاريخ المنطقة والأنظمة ورسم الحدود في المنطقة "لخدمة السياسة الأوروبية التوسعية" بعد الحرب العالمية الأولى.

- تسلم انغلاند جائزة هنري جاكسون في العام 2001 من المعهد اليهودي للأمن القومي "جنسا" الداعم لـ "إسرائيل". وينتظر أن يصوت مجلس الشيوخ على تعيينه خلال هذا الشهر

العدد 994 - الخميس 26 مايو 2005م الموافق 17 ربيع الثاني 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً