العدد 995 - الجمعة 27 مايو 2005م الموافق 18 ربيع الثاني 1426هـ

السيدعلاء الدين الغريفي

وصل البحرين الأسبوع الماضي سماحة آية الله العظمى السيدعلاء الدين الموسوي الغريفي "أصله من البحرين" بدعوة من ابن عمه السيد علوي الغريفي.

- السيد علاء الدين الغريفي هو أحد المراجع الدينية الخمسة الكبرى في النجف الأشرف ومن أعلامها المحبوبين وهو ذو شعبية عالية في العراق، وقد أفتى بضرورة المشاركة في الانتخابات العراقية الاخيرة لصالح قائمة الائتلاف العراقي الموحد "قائمة 169"، وقال حينها "دعمت هذه القائمة لا لخصوصية الا لأن فيها من كان أنزه الافراد او أقرب نفعا وأدفع ضررا من القوائم الاخرى فكانت هي المشخصة".

- يمثل الغريفي مع كل من آيات الله العظمى السيد علي السيستاني، والسيد محمد سعيد الحكيم، والشيخ محمد اسحاق فياض، والشيخ بشير النجفي، المرجعية الدينية العليا - بزعامة السيستاني - في النجف الاشرف.

- سجن في عهد صدام حسين البائد لمدة ست سنوات بسبب مواقفه الرافضة للظلم والارهاب البعثي.

- ولد في بغداد العام 1945م في حياة جده آية الله السيدمحمد علي الموسوي البحراني الغريفي "قده" وأجرى عليه مراسيم الولادة وسماه "عليا"، واشتهر بعد ذلك بـ "علاء الدين" فكانت نشأته وتربيته في حجر جده ومن ثم أبيه.

- في الوقت نفسه دخل مدرسة أكاديمية ابتدائية مسائية، وعند انتهاء مراحلها بنجاح جيد وجهه والده إلى الدراسة الحوزوية التي هي سيرة الآباء ومنى الأجداد.

- حضر مقدمات العلوم من النحو والصرف والفقه والعقائد على طبقة من أهل العلم والفضيلة في بغداد والكاظمية.

- كان يتردد في تلك الفترة إلى النجف الأشرف فدخل مدرسة أهلية نموذجية حوزوية مجازة أيضا وهي "مدرسة التحرير الثقافي الدينية".

- منح - ثقة بكفاءته - في تلك الفترة والتي هي أواخر الستينات ومطلع السبعينات إجازات ووكالات عامة ومطلقة من مراجع عصره ليكون ممثلا عنهم في بغداد ومناطقها وإماما فيها للجماعة في حسينية والده حين تخلفه عنها آنذاك، وفي مسجد منطقة "الجعيفر" والتي استمرت إمامته فيه 12 سنة تخللت السنين الأخيرة انقطاعات، إذ كان عاكفا على التحصيل العلمي من الدرس والتدريس ويأتي إلى مسجده في أوقات الفراغ والتعطيل الدراسي كأواخر الأسبوع وشهري رمضان ومحرم، ولايزال محتفظا بنسخ تلك الإجازات.

له مؤلفات منها:

- رسالة عملية مختصرة مسماة بـ "المسائل المنتخبة من غنية المتقين في أحكام الدين" طبع منها مرتين المجلد الأول وهو عبارة عن المقدمات العامة قبل العبادات والمعاملات، والجزء الأول وهو العبادات الطبعة الأولى، والمعاملات في جزئين تحت الطبع.

- مختصر أحكام الصوم، طبع ثلاث مرات.

- غنية الناسكين في أحكام الحجاج والمعتمرين، طبع مرتين.

- زبدة المناسك للمعتمر والناسك، الطبعة الأولى.

- الرسالة العملية الموسعة المسماة بـ "غنية المتقين في أحكام الدين"، وقد سماها سماحة السيد "دام ظله" على غرار اسم رسالة جده الأعلى السيدحسين الغريفي "قده" "الغنية في مهمات الدين" تبركا باسمها، و"غنية المتقين" تقع في عدة أجزاء، مازالت مخطوطة، وهي في طور الطباعة.

- غاية المسئول التكليف بالفروع للكفار بالأصول، وهو جواب موسع وبحث استدلالي مهم على سؤال لأحد المؤمنين، في طور الطباعة.

- حواشي فتوائية على بعض الرسائل العملية، منها على منهاج الصالحين للسيدالخوئي "قده" وجامع الأحكام للسيد السبزواري "قده"، مخطوطة

العدد 995 - الجمعة 27 مايو 2005م الموافق 18 ربيع الثاني 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً