العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ

السكلر يخطف الضحية الـ 23 منذ مطلع العام

أفاد رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم بأنه تم تسجيل الوفاة الـ 23 من جراء مضاعفات السكلر مساء أمس.

وأوضح الكاظم لـ «الوسط» «توفي الشاب محمود داوود (25 عاماً وهو من قرية جنوسان) في قرابة الساعة الثامنة من مساء أمس في وحدة العناية القصوى بمجمع السلمانية الطبي التي نُقل إليها يوم أمس (الثلثاء)». وواصل «إذا كان مرضى السكلر يشغلون في العناية القصوى خمسة أسرّة من إجمالي أسرّة الوحدة البالغة 11 سريراً، وإذا كان أكثر من 80 سريراً في مجمع السلمانية في مختلف الأجنحة يشغلها مرضى السكلر، ألا يعكس ذلك حجم معاناة مرضى السكلر؟».

من جانبه، كشف رئيس أطباء مجمع السلمانية الطبي بالنيابة ونائب رئيس الأطباء للشئون الاكلينيكية علي إبراهيم لـ «الوسط» عن انتهاء لجنة متابعة وفيات مرضى السكلر من أعمالها أمس (الثلثاء).


ستُطلع أهالي المتوفين على النتائج بحضور وكيل المستشفيات

«الصحة» تنتهي من التحقيق في وفيات السكلر

الوسط - علياء علي

كشف رئيس أطباء مجمع السلمانية الطبي بالنيابة ونائب رئيس الأطباء للشئون الإكلينيكية علي إبراهيم لـ «الوسط» عن انتهاء لجنة متابعة وفيات مرضى السكلر من أعمالها أمس (الثلثاء).

وقال إبراهيم: «سترفع اللجنة تقريرها إلى مكتب رئاسة الأطباء اليوم (الأربعاء) والذي بدوره سيرفعه إلى الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي وفي ضوء ذلك سنتحدث مع أهالي المتوفين برئاسة الساعاتي مع مكتب رئاسة أطباء السلمانية لإطلاعهم على نتائج اللجنة».

وبسؤاله عما إذا كانت نتائج اللجنة ستُعلن للصحافة أجاب «ما أستطيع قوله هو إننا مُلزمون بإطلاع أهالي المتوفين على النتائج وإذا كان هناك أمر آخر ستقوله الوزارة، وربما هناك أمور خاصة بأسرار المرضى نحن ملزمون كمؤسسة صحية بالحفاظ عليها».

وكان وزير الصحة فيصل الحمر وجه إلى تشكيل لجنة لمتابعة وفيات السكلر ومراجعة ملفات المتوفين الأربعة بالسكلر الذين قضوا في يوم واحد في الثالث من أغسطس/ آب الماضي، وكانت المرة الأولى التي تُسجل فيها الوزارة أربع وفيات بالسكلر في يوم واحد.

إلى ذلك استمر أهالي وأصدقاء ضحايا السكلر في إشعال الشموع أمام مدخل طوارئ مجمع السلمانية الطبي حداداً على ضحايا السكلر الـ 22 الذين قضوا هذا العام وخصوصاً الأربعة الذين قضوا في يوم واحد في الثالث من أغسطس الجاري.

وعبروا عن أملهم في تخصيص مركز صحي لهم بشكل عاجل لإيلائهم الرعاية اللازمة وخاصة في ظل أزمة نقص الأسرة وبقاء عدد من مرضى السكلر في الطوارئ بانتظار إدخالهم الأجنحة لمدد تتراوح من يومين إلى ثلاثة.

ولايزال أربعة من مرضى السكلر يرقدون في وحدة العناية القصوى بمجمع السلمانية الطبي.

وعلمت «الوسط» أنه تم إخراج أحدهم مساء أمس الأول ونقله إلى جناح (61) وما لبث أن أُعيد إلى وحدة العناية القصوى بعد ساعة واحدة لتدهور حالته الصحية.

من جهته نفى الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي ما نشرته «الوسط» أمس عن عدم مباشرة استشاريي علاج مرضى السكلر بمختلف التخصصات علاج مرضى السكلر بأنفسهم، وكذلك ما ذكر عن عدم تطبيق القرار الصادر قبل قرابة أربعة أشهر.

وأضاف الساعاتي «لدينا قوائم رسمية وضعت من قبل إدارة مجمع السلمانية تحدد مسئولية كل استشاري بالمرور على المرضى التابعين له وجدولاً للمناوبات».

وبين أن «جميع الاستشاريين ملتزمون بالمرور على المرضى بشكل روتيني لمتابعة حالاتهم الصحية، وفي حال احتاج أي مريض لمساعدة الاستشاريين تكلف الممرضات بمتابعة الموضوع مع الاستشاريين وإبلاغ المعنيين بطلبات المرضى»، موضحا أن «هناك فريقاً مكلفاً من إدارة المجمع بمتابعة آلية مرور الاستشاريين على المرضى ومتابعة حالاتهم الصحية، وإعداد تقارير روتينية عن القوائم ومتابعة الاستشاريين للحالات في السلمانية لضمان حصول جميع المرضى على العناية الصحية اللازمة خلال فترة علاجهم».

وكانت «الوسط» نشرت يوم أمس «الثلثاء» نقلاً عن مصادر عدم التزام 80 في المئة من الاستشاريين المعنيين بمباشرة علاج مرضى السكلر بأنفسهم في مخالفة لقرار الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي الصادر قبل أربعة أشهر، وأكدت المصادر أن 20 في المئة فقط من مرضى السكلر يُطبقون القرار.

إلى ذلك أكد عدد من مرضى السكلر أنهم لا يرون الاستشاري المشرف على علاجهم إلا مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين كل 10 أيام عندما يكونون راقدين في المستشفى.

وقال مريض السكلر الأول لـ «الوسط» إن «غالبية الأطباء الذين يأتون لعلاجنا ومتابعتنا هم من المتدربين والجدد وأيضا الأطباء senior، ونرى الاستشاري مرة في الأسبوع أو مرتين في أفضل الأحوال، ونحتاج إلى زيادة الكادر الطبي المتابع لحالتنا».

ووافقه الرأي مريض السكلر الثاني عندما قال: «إذا أُدخلت الجناح في المستشفى يتابعني الاستشاري مرة أو مرتين في الأسبوع وغالبية من يأتون يكونون من الأطباء الجدد، ونأمل أن يُتابع حالنا الأطباء الاستشاريون أو الـ senior doctors على الأقل وأن يكون هناك إشراف مباشر من الاستشاري على الأطباء الجدد».


السكلر يخطف الضحية الـ 23 منذ مطلع العام

الوسط - محرر الشئون المحلية

أفاد رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم بأنه تم تسجيل الوفاة الـ 23 من جراء مضاعفات السكلر مساء أمس.

وأوضح الكاظم لـ «الوسط» أنه «توفي الشاب محمود داوود في قرابة الساعة الثامنة من مساء أمس في وحدة العناية القصوى بمجمع السلمانية الطبي التي نُقل إليها يوم أمس (الثلثاء) ويبلغ من العمر 25 عاماً وهو من قرية جنوسان».

وواصل «في العام الماضي كُنا في مثل هذا الشهر قد وصلنا إلى 18 حالة وفاة، وهذا العام وفي الشهر ذاته وصلنا إلى 23 وفاة بمعدل ثلاث وفيات شهرياً، وحينما نُعلن عن سقوط أحد إخواننا فليس معناه أننا نُشير إلى قصور في الخدمات الطبية، فلا داعي بأن يتحسس الآخرون في وزارة الصحة».

واستدرك «ولكن إذا كان مرضى السكلر يشغلون في العناية القصوى خمسة أسرة من إجمالي أسرة الوحدة البالغة 11 سريراً، وإذا كان أكثر من 80 سريراً في مجمع السلمانية في مختلف الأجنحة يشغلها مرضى السكلر، ألا يعكس ذلك حجم معاناة مرضى السكلر؟، وعلى رغم ذلك هناك من يُشكك في حاجة مرضى السكلر ويُقارنها بالمرضى الآخرين الذين يتوفون في المستشفى».

وسأل الكاظم: «ألا تعكس هذه الأرقام ما يحتاجه مرضى السكلر من رعاية؟». وواصل «يجب ألا تتحسس وزارة الصحة حينما يصرخ مرضى السكلر من الألم، فهؤلاء لديهم معاناة حقيقية وذلك لا يعني اتهام الوزارة، ومن المفترض أن تُجيب الوزارة، فجوابها هو جواب للشارع البحريني».

وأضاف «نحن نترقب نتائج التحقيق في الوفيات الخمس الأخيرة من جراء السكلر».


منها تشكيل لجنة محايدة... الوكيل العوضي:

«الصحة» تعتمد إجراءات لعلاج مرضى السكلر

الجفير - وزارة الصحة

أكد وكيل وزارة الصحة عبدالحي العوضي أن الوزارة وعلى رأسها وزير الصحة فيصل يعقوب الحمر تولي اهتماماً خاصّاً لمرضى السكلر الذين يحظون باهتمام بالغ من جميع العاملين الصحيين، فلهم الأولوية في العلاج بحسب الحالة الصحية، كما أن الوزارة تحرص على التصدي لمشاكلهم الصحية وتطوير طرق وأساليب العلاج وبما يستجد علميّاً بهذا الخصوص.

وبيَّن أن الوزارة ماضية بإنشاء مركز للأمراض الوراثية سيخصص لاستقبال ومتابعة وعلاج وتثقيف المرضى المصابين بالسكلر وأمراض الدم الوراثية الأخرى.

وأشار إلى أن هناك مجموعة من الإجراءات التي تم اتباعها لمرضى السكلر بالرعاية الصحية الثانوية ومنها اهتمام خاص بقسم الطوارئ والحوادث لمرضى السكلر، وهناك جناحان لمرضى السكلر.

وعن الأدوية الخاصة بمرضى السكلر قال وكيل وزراة الصحة إنه «يتم اعتماد شراء الأدوية من خلال الشراء الموحد المعتمد في الرياض كبقية دول الخليج وبحسب المعايير الدولية، وبالنسبة إلى الجانب التثقيفي والتوعوي فإن إدارة تعزيز الصحة تعمل على توعية المرضى بشأن مرضى السكلر، وقد صدر قرار من الوكيل المساعد لشئون المستشفيات بتوجيه الأطباء إلى جعل أولوية المرور اليومي لمرضى السكلر».

وأضاف «كما تم إنشاء وحده عناية خاصة للمريضات بالسكلر (الحوامل) وافتتاح عيادة للسكلر (الحوامل)، كذلك تم تطبيق البروتوكول على جميع المرضى من قبل الأطباء وبالتدرج، موضحاً أنه يجب تعاون المرضى لتطبيق البروتوكول، وأخيراً شكلت لجنة محايدة برئاسة حسن التوبلاني.

أما بالنسبة إلى الإجراءات التي تم اتباعها لمرضى السكلر بالرعاية الأولية فقد تم الانتهاء من وضع بروتوكول علاجي موحد لعلاج مرضى السكلر بحسب المعايير العالمية ويشمل التدرج في العلاج بحسب درجة الألم ويجري العمل على توفير الأدوية نفسها الموجودة في قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي في جميع المراكز الصحية لعلاج النوبات الحادة بحسب البروتوكولات العلاجية، على أن يتم تحويل الحالات إلى المراكز الصحية التي تعمل حتى منتصف الليل أو على مدار الساعة وقد تم الانتهاء من إعداد البطاقة التعريفية للمريض بحيث تستخدم في حالة النوبات، وذلك لمنحهم الأولوية في العلاج.

العدد 2896 - الثلثاء 10 أغسطس 2010م الموافق 29 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 7:52 م

      وداعا

      الله ياخد الحق منهم يارب ترحم ضعفنا وتنتقم من كل ظالم

    • زائر 51 | 1:33 م

      الحكومة هي المسؤلة وهي المقصرة

      كيف تعرف عن هذه المصيبة ولا تحرك ساكن.
      --
      نحن نحمل الحكومة كامل السؤولية عن فقدان الاحبة.
      --
      الله يرحمهم جميعا ويتغمد روحهم الجنة ويصبر اهاليهم على هذه المصائب.

    • زائر 50 | 10:17 ص

      جدحفصي "الطائفية"

      مسالة السكلر ياجماعة فيا تطنيش واهمال مقصود وبالخصوص اذا عرفنا ان اغلب المصابين بالمرض من البحارنة ؟ "المغضوب عليهم" فلهذا نطالب بمحاسبة الوزير علي الذي يحدث من اهمال وطائفية ضد البحارنة

    • زائر 49 | 8:56 ص

      أم أحمد

      أتمنى من الحكومة تسوي حل حق هالشباب اللي قاعدين يروحون و اهمه في أحلى عمر و اللي صابرين على آلام هالمرض ,,,الله يشفيكم إن شاء الله في هالأيام المباركة و يكون في عون أهل اللي توفوا و خاصة الأمهات .

    • زائر 48 | 8:38 ص

      ألى جنان الخلد أبن عمي

      أن بكينا دماً بدل الدموع هل ستعود ؟؟
      أن شققنا الجيوب بألم وبحسرة هل ستعود ؟؟
      أن نشفت دموعنا وبحت أصواتنا لفقدك هل ستعود ؟؟
      أبن عمي كم كنت أنساناً عظيم ..
      ولطالما كنت الأنسان المبتسم رغم كل ما بداخله من ألم ..
      لم تغب بسمتك عن خيالي ..
      ولن تغيب ..
      وأنت ستبقى بالقلب ..
      لن تغيب أبدا ..
      فأن رحلت من ِ..
      لن تغيب عن قلوبنا ..

    • زائر 46 | 7:42 ص

      نور البتول!!!!

      اللهم صل على محمد وال محمد
      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. وش السالفة محد يدري .. الله يكون بالعون
      الله يرحمهم ويرحم موتى المؤمنين والمؤمنات ويصبر قلوب ذويهم .. السالفة مي طبيعية
      عظم الله لك الأجر أخوي صديق المتوفي دمعت عيني من كلماتك المعبرة *

    • زائر 45 | 7:02 ص

      الى رحمه الله

      رحمك الله يا محمود كنت نعم الشاب المؤمن

    • زائر 44 | 4:53 ص

      مدرس ثانوي

      الله يرحمه برحمته الواسعة و يصبر أهله و محبيه على هذا المصاب الجلل ، إنا لله و إنا إليه راجعون لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
      أخبار تعور القلب ، شباب في عمر الزهور يخطفهم الموت بشكل يومي اما نتيجة مضاعفات مرض السكلر أو نتيجة حادث أو لأي سبب آخر ، الله يكون في عون أهلهم خصوصاً في هذا الشهر الفضيل .

    • زائر 43 | 4:48 ص

      عراقيه

      الله يرحمهم ويغمد روحهم الجنه . بس رجاءا عندي سؤال ؟ ان مرض السكلر موجود في جميع الدول . ولكن \\ لماذا يكثر في البحرين بنسبه عاليه وبالاضافه الى ذالك يتوفون وبسرعه ؟ هل هو بسبب جو البحرين الرطوبه مثلا او ماذا لا اجد تفسير آخر ؟؟؟ ارجو ممن يعرف السبب الرد

    • زائر 42 | 4:44 ص

      رمضان كريم

      شهر رمضان شان كان لي رد غير شكل

      والله قهر الله يرحمهم برحمته ويصبر أهاليهم

    • زائر 41 | 4:38 ص

      رحم الله الفقيد

      رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر والسلوان
      وان لله وانا اليه راجعون
      الى جنان الخلد ان شاء الله
      ريحانة..

    • عبير الوررد | 4:37 ص

      عبير الورد

      انا لله وانا اليه لراجعون
      الله يرحمه برحمته الواسعه ويغمد روحه الجنه
      ويلهم اهله الصبر والسلوان
      الله يفرج عنكم احباب قلبي وخاصه العزيزه الغاليه الشجار
      والى متى ... ياوزارة الصحه عورنا قلبنا كل يوم نسمع عن شباب رحلوا بسبب هاي المرض وانتم بلا حراك .. اهتموا شوي فيهم

    • زائر 40 | 4:36 ص

      انا اعانى من سكلر حاد فاسمعو نصيحتى

      انا احد الماصبين بالسكلر ودائما اتنوم فى المستشفى بس ما اسوى نفس باقى المسكلرين
      ولكم بعض النصائح يا اخوانى الاعزاء
      1-كثرو من شرب السوائل
      2-واضبو على اخذت الادويه بانتظام وخاصه الفولك اسد
      3-لا تاخذو ابر المورفين والبثدين بكثره
      4-المعامله الطيبه والحسنه مع الكادر الطبي
      5- اخوانى الاعزاء الذين صارو مدمنين على ابر المورفين او البثدين ممكن تتعالجو فى الطب النفسى.واتمنى لكم الصحه والعافيه

    • زائر 39 | 4:16 ص

      عدلوا الرقم في عددكم بكرا يالوسط الضحية24

      قبل اشوي صوتوا في المعامير عن شاب متوفى من السكلر وهو صغير يمكن عمري 20 او 21 وكل شباب الي يموتون من السكلر الله يرحمهم ويحفظ الباقين ان شالله وش هالاستهتار شباب يروحون من سكلر قبل ما كنا نسمع بجذي بس ابي اعرف السبب؟

    • زائر 38 | 4:11 ص

      الواثق بالله

      اقترح عمل صندوق خيري يساهم فيه جميع المواطنيين الشرفاء كل على قدر ما يستطيع ,هذا الصندوف يخصص لعلاج مرضى السكلر --- ارجو من جميع القراء المساعدة في انشاء هذا الصندوق عن طريق التاييد --- قل خيرا او اصمت

    • الصريحه | 4:10 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      الله يرحم ضحايا السكلر برحمته الواسعه ويدخلهم فسيح جناته ويصبر أهلهم وذويهم ويلهمهم الصبر والسلوان وكان الله في عونهم ويشفي المرضى بحق شهر رمضان الكريم ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      إنا لله وإنا إليه راجعون
      وإلى وزير الصحة المبجل:
      كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته
      وحسبنا الله ونعم الوكيـــــــــــــــــــل

    • زائر 37 | 4:02 ص

      مريضة سكلر

      متأكدة مليون في المئة ان يعطون مريض السكلر سم ومن كثر الموت بين فئة السكلر وانصح كل مريض بسكلر ياخد اعشاب وياكل خضروات وفواكة ويشرب سوائل كثيرة واذا عنده فلوس خله يروح المانيا كثيرين استفاذوا ولا تروحون السلمانية خط احمر

    • زائر 36 | 3:58 ص

      بنت السنابس

      الله يرحمهم ويصر اهاليهم وانالله وانا اليه راجعون اين انت ياوزير الصحه سوف اسالك سؤال اترضى ان يصير الى احد افراد اسرتك لاسمح الله هذا المرض وانت واقف تنتظر الى ان ياته الفرج ويعالج طعا لا ليش يعني ارواح الناس لعبه طعا غاليه الى متى الصبر هذا مو مستشفى هذا مقصبه يوم ورى يوم نسمع عن موت الشباب الله يكون في العون والله يشافي المرضى

    • الصريحه | 3:57 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

      الله يرحم ضحايا السكلر برحمته الواسعه ويدخلهم فسيح جناته ويصبر أهلهم وذويهم ويلهمهم الصبر والسلوان وكان الله في عونهم ويشفي المرضى بحق شهر رمضان الكريم ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
      إنا لله وإنا إليه راجعون
      وإلى وزير الصحة المبجل:
      كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته
      وحسبنا الله ونعم الوكيـــــــــــــــــــل

    • زائر 35 | 3:51 ص

      لما الشعب هادئ

      انا الله وانا اليه راجعون, والله يصبر اهل اهلهم ويرحمهم ويدخلهم فسيح جناته هما السابقون ونحنوا اللحقون ونحنوا ايضا لا ندري متى يكون موعدنا ولكننا نريد حلا

    • زائر 34 | 3:49 ص

      shame

      it is time for health minister to step down

    • زائر 33 | 3:47 ص

      الله يستر علينا

      ياالله بسترك ,الى متى راح تتم وزارة الصحه مكتوفة الايدي عن هذه الفئه ,لماذا لاتخصص لهم وحده او مركز مجهز خصيصا لهم واطباء يشرفون على حالاتهم
      ولماذا يتواجد دكتولر واحد فقط يتنقل بين الطوارى والعنايه هذا ماسالت عنه بعض الممرضات في العنايه واجابوا بهذا ,واذا سالتهم عن مريض قالوا هذا ليس اختصاصنا تعالوا الصبح بتحصلون الدكتور واسالوه ,نحن هنا بس نسجل الملاحظات ونفذ ازامر الدكتور ,لماذا لا يكون هناك اكثر من دكتور ؟الا يوجد مزيدا من الاطباء ؟لماذا كل هذا التقصير؟

    • سترة نور العين | 3:39 ص

      زائر 25 في امان الله يا صديقي العزيز

      ابكيتني معك بكلماتك الحزينة

      عظم الله لك الأجر في صديقك وساعد الله قلب أهله ومحبينة

      إنّا لله و إنّا اليه راجعون

      والواحد لازم يتحمل ويصبر على المصاب وكلنا سائرون على هذا الدرب

    • زائر 32 | 3:37 ص

      الشجار

      الى وزير الصحة الى متى هذا الحال ما هو سبب موتهم كل اسبوع فيه ضحايا الى متى السكوت اين الحل واين بناء المستشفى الخاص بالسكلر اين تروح الملاينين ا لا كل يوم نسمع بمساعدة الدول الفقيرة والدول التى بها فيضانات هل هم الاحسن منها مسكين ياشعب البحرين حقوق ضايعه الله يرحم اموتنا وجميع المؤمنين والمومنات ويرحم اختنا خديجة الضحية الاولى وسلام خاص الى اخواتى نور العين وعبير الورد

    • زائر 31 | 3:33 ص

      استح يا وزيــــــر الصحـــــــة

      والله لو في غير هذا البلد الذي يعج بالفساد العام لقدمت استقالتك ياوزير الصحة على المهازل الموجوده في ما يسمى مجمع السلمانية الطبي الذي لا طب فيه وقدمت الى المحاكمة ارواح المواطنين يزهق على مرأى من اعين العالم وانت تتفرج ولكن هذا سلك البلد الفوضى تعم فيه من كل جانب وإلا وزارة مثل وزارة الصحة والتربية والكهرباء منتوا من قدها باستثناء وزير الاشغال فهمي الجودر والا الباقي فلا.خسارة فيكم ميزتنية البلد. ما ادري البحرين الى متى تتغير ماتت خلاص

    • زائر 30 | 3:21 ص

      ان الله وان اليه راجعون

      الله يرحمه و يصبر أهله

    • زائر 28 | 2:55 ص

      لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

      الله يرحمه برحمته ان شاء الله ...
      الله يصبر اهله ان شاء الله

    • فيلسوف | 2:36 ص

      العلاج بيد الله سبحانه وتعالى والحمدلله

      شكرا أختي سترة نور العين على هذه المعلومات
      وانا متاكد ان هذا الخبر الذي تفضلتي به اما انه
      سوف يعرض على الاون لاين لاحقا ام انه سيعرض
      يوم غدا لان الوفاة كما تفضلتي وقتها كان الفجر
      والله يرحمه ويسكنه في فسيح جناته وهذي تعتبر
      كارثة حقيقية اذ وصل عدد المتوفين لحد الان 24
      وجميعهم في مقتبل اعمارهم والله يكون بعون
      اهلهم وانهم يتعذبون ليل ونهار والفاتحة على روح
      الفقيد وكل المتوفين

    • زائر 27 | 2:35 ص

      ولــــــــــ المحرق ـــــــد ضد التجنيس سؤال الى وزارة الصحه تريدن القضاء على المرض ام على الـــمرضــــى ارجوا الاجابه يا وزارة الصحه ؟؟؟؟؟

      انا لله وانا اليه راجعون رحمه الله والى جنان الخلد ان شاء الله تعالى هذا احد ضحايا اهمال وزارة الصحة ودمه في رقبة كل من له صلة بالامر من مسؤلين كبار وصغار .اود ان اشير الى نقطه وهي تعديل في العنوان( السكلر يخطف الضحية 23 ) _(الاهمال يقتل الضحية 23)_ في الحقيقه هذه جرائم قتل متعمد او غير متعمد فهو قتل ويجب فتح تحقيق من لجنه محايده للوقوف على اسباب هذه الجريمه فمرض السكلر موجود من القديم الا ان عدد الضحايا في ازدياد فظيع في اخر سنتين يا ترى لماذا وما هي الاسباب فالوضع خطير جدا جدا وهذه ارواح

    • زائر 26 | 2:26 ص

      في امان الله يا صديقي العزيز

      ستبقى في القلب يا محمود وكلما ذهبت للسوق اوالى جد علي بتذكرك وبتذكر ايامنا الحلوة
      وكلما مريت على قاسم ستدمع عيني لأني لن اراك جالس معه
      كل الناس تفرح بقدوم رمضان شهر الرحمة والغفران لكني ساتذكرك في ذكرى رحيلك في اخر ايام شعبان
      الله يرحمك يا محمود وستبقى في القلب يا محمود و ارجوك يا محمود انتسامحني اذا كنت يوم غلطت عليك
      دموعي لاتسمح بكتابة الذكريات معك يا صديقي العزيز
      فانت رحلت عننا بدون توديع

      ولك يوم يا ظالم

    • زائر 25 | 2:16 ص

      الضحية ال24 جاسم علي عبد الحسين من المعامير..

      مع فجر هذا اليوم انتقل الشاب جاسم علي عبدالحسين من قرية المعامير إلى رحمة الله بسبب مضاعفات مرض السكلر ..وهو في أوائل العشرينات من العمر..
      نحن نعلم من كلام الرسول (ص) ان كل داء وله دواء ..وان مرض السكلر في دول ثانية في ليه علاج .بس ليش يستخسرونه على شبابنا ؟لو المجمعات والاحتفالات والمعارض والأشياء الكمالية الثانية أهم من أرواح شبابنا ؟
      إنا لله وإنا إليه راجعون ..
      (الفاتحه )

    • سترة نور العين | 2:09 ص

      من مصادر موثوقة

      الضحية 24 شاب من أهل المعامير واسمه جاسم توفى فجر اليوم

      انا لله وانا اليه راجعون

      رحم الله من قرء سورة الفاتحة للمتوفين

      اللهم شافى المرضى وخصوصا الأخت الغالية الشجار وترحم جميع الموتى

    • زائر 24 | 1:46 ص

      في واحد ثاني

      السكلر يخطف الضحية الثانية خلال اقل من ‏

    • فيلسوف | 1:46 ص

      الله يرحمه شاب في مقتبل عمره

      الله يرحمه ويسكنه في فسيح جناته والى متى

      هذا الصمت ولن نجد حتى الان الجهات المعنية

      بالامر ان تحرك ساكنا من اجل الحفاظ على هؤلاء

      المرضى اللذين يتألمون ليل ونهار نتمنى بأن
      هذا الموضوع لا يطول اكثر ونتمنى بان لا يصبح كارثة للمجتمع البحريني ولا حول الله ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    • زائر 23 | 1:34 ص

      بحرانيه؟!

      الله يرحمه ويرحم جميع المؤمنين والمؤمنات

    • زائر 22 | 1:23 ص

      بلادية

      الله يرحمة برحمتة الواسعه

    • زائر 21 | 1:22 ص

      شيقدر الواحد يقول

      يعجز اللسان عن وصف الحزن والالم الذي يعتري كل منا عندما يقرأ مثل هذه الاخبار .
      الله يرحمهم برحمته ويغمدهم الجنة ان شاء الله

    • زائر 20 | 1:22 ص

      رحمك الله يا محمود

      ليس هناك اشد من فقد الشباب قلبي مع اسرة الفقيد
      الفاتحة لروحه

    • زائر 19 | 1:20 ص

      عيادة خاصة

      اللهم رحمه برحمتك و احشره مع من كان يتولاه وارحم المؤمنين و المؤمنات ......
      لماذا لم يتم تخصيص عيادة خاصة و مجهزة بالكامل بالسلمانية و بإشراف مباشر من الصحة حيث تكون هذه العيادة تحت الرقابة الصحية على مدى 24 ساعة ؟؟؟
      لأن هؤلاء المرضى بحاجة ماسة و ملحة لأرقى الخدمات الصحية المتطورة و يجب مراعاة ظروفهم لأنهم ليسوا مجموعة محدودة وانتهى الأمر بموتهم بل هم في إزدياد بسبب ظروف قاهرة في بعض الأحيان والكل يعرف قصدي لا حاجة للتفصيل!! لذا يجب المبادرة الفورية لإنقادهم من الموت.

    • زائر 18 | 1:19 ص

      إنا لله وإنا اليه راجعون

      الله يرحمه , ويصبر قلب امه المسكينة , رأيتها بأم عيني تبكي بحرقة قلب بعد أن جاءها نبأ وفاة ابنها فلم يكن أحد معها سوى ابنها الآخر , ضمتها أختي الى صدرها وأخذت تهدأها ولكن قلب أم ماذا نقول... حسبي الله ونعم الوكيل, اللهم ألهم في قلبها الصبر والسلوان , وفرج عن كل مريض بحق الحسين

    • زائر 17 | 1:18 ص

      الله يرحمه ويصبر اهله

      بسم الله الرحمن الرحيم
      يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فدخلي في عبادي و ادخلي جنتي
      صدق الله العلي العظيم
      انتقل الى رحمة الله صباح هذا اليوم جاسم علي عبد الحسين من المعامير الذي أدخل العناية بنفس المرض الله يرحمهم برحمته الواسعة

    • زائر 16 | 1:16 ص

      عاليه

      الله يرحمك يا الغالي
      و الى جنان الخلد ان شاء االله

    • زائر 15 | 1:12 ص

      ..

      إلى رحمة الباري

    • زائر 14 | 12:53 ص

      أهل الطقس له دور في هذا ؟؟؟

      بسم الله الرحمن الرحيم
      أنا لله وانا اليه راجعون ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم و يش صاير ياجماعة تصفية حسابات معقول جذي واحد ورأ الثاني من المسئول في هذه الحالة ياجماعة ترى الوضع مايبشر بلخير الله يصبر أهله ويلهم اهله الصبر والسلوان وتعزيه مني لأاهله .

    • زائر 13 | 12:49 ص

      الضحية رقم 24

      اليوم فجراً أنتقل إلى رحمة الله الشاب جاسم على عبدالحسين إلى رحمة الله من قرية المعامير عن عمراً ناهز 20 سنة بعد معاناة مع مرض السكلر حيث كان حوالي أسبوع تقريباً في العناية المركزة فاقداً الوعي الفاتحة

    • زائر 12 | 12:49 ص

      الله يرحمه

      الله يخفف علينا ان شاء الله
      قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

    • زائر 11 | 12:44 ص

      z

      لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
      الله يرحم الفقيد برحمتة

    • سترة نور العين | 12:41 ص

      الله يرحمه

      سبحانه الدائم أنتم السابقون ونحن اللاحقون

      عظم الله لكم الأجر يا أهل المتوفي والله يساعد قلبكم على فراق الشباب

      إنّا لله وإنّا اليه راجعون

    • زائر 10 | 12:41 ص

      الله ارحم برحمتة

      الفاتحة الى روح المرحوم

    • زائر 9 | 12:39 ص

      اشهالمسخرة؟؟؟؟

      انفلونزا الخنازير وباء وحصلو له علاج، والله عشنا وشفنا بالاول مرضى السكلرر يكبرون وينجبون واكو الحين اجداد ومثل البخت والحين العالم اتطور والدواء صار ينتجونه قبل المرض!!! يعني معقولة اربعة شباب في يوم واحد !!!!!

    • Kamali | 12:37 ص

      وبعدا

      وبعدا يعني يا وزير الصحة ؟

    • زائر 8 | 12:29 ص

      يا الله برحمتك

      اشفي كل مريض بحق عظمتك ورحمتك يااارب العالمين.

    • زائر 7 | 12:24 ص

      نويدري مسكلر

      أكد وكيل وزارة الصحة عبدالحي العوضي أن الوزارة وعلى رأسها وزير الصحة فيصل يعقوب الحمر تولي اهتماماً خاصّاً لمرضى السكلر الذين يحظون باهتمام بالغ من جميع العاملين الصحيين، فلهم الأولوية في العلاج بحسب الحالة الصحية، كما أن الوزارة تحرص على التصدي لمشاكلهم الصحية وتطوير طرق وأساليب العلاج وبما يستجد علميّاً بهذا الخصوص.
      نعم و الدليل أن قبل ليلتين من 12:15 ليلاً إلى 2:30 نحن بإنتظار الممرضة فقط لمباشرة العلاج ،، أربع حالات حرجة تتطلب من الممرضات نقلهم إلى وحدة r r من وين يفضون إليك ؟؟

    • زائر 6 | 12:22 ص

      .....

      الله يرحمة ويعين أهله ...

    • زائر 5 | 11:55 م

      جرجور

      ان الله وان اليه راجعون
      الله يرحمه ويغمد روحه الجنه

    • زائر 4 | 11:44 م

      هذه اللجان للتستر والتغطية على فساد المسؤولين

      كله كلام جربنا مثل هذه اللجان التي يتكلمون عنها وللعلم فإن المتحدثين مثل العوضي وأمثاله كانوا ضمن أعضاء اللجان ولكن وللأسف الشديد هذه اللجان هي مضيعة للوقت بل عبئ على الوزارة لآن هذه اللجان غير جاده في عملها أقول هذه الكلام بعد تجربة مع أحد اللجان في الوزارة وللآسف بعد هذه التجربة تأكد لي تماما أن هذه اللجان للدعاية فقط وأن أتحدي العوضي وأمثاله وأقول بأن هذه اللجان للتستر والتغطية على فساد المسؤولين في هذه الوزارة كبيرهم وصغيرهم وأنا شخصيا لا أثق في مثل هذه اللجان وأفضل القضاء على هذه اللجان

    • زائر 3 | 11:43 م

      بل اصبحوا 24 ضحية

      انتقل الى رحمة الله تعالى الشاب الفقيد السعيد جاسم علي عبدالحسين من قرية المعامير والذي تم اعلان وفاته سريريا نتيجة نزيف حاد وقد كان المتوفى يرقد بوحدة العناية القصوى حتى انتقل الى رحمة ربه بعد سويعات من رحيل الفقد الشاب محمود داوود... الى متى ياوزارة الصحة الى متى؟

    • زائر 2 | 11:35 م

      مسكلرهـ,, الله يرحمهم جميعاً ,,

      الله يرحمه وغمد روحه الجنه ويحشره مع محمد وآل محمد ..
      لا أعلم من ستكون الضحيه 24 هل أنا ام لا!
      وطبعا لا حلول لنا مع وزير الصحه بس كلام جرايد ما نشوف شى جديد ..

    • زائر 1 | 11:09 م

      الله يرحمهم جميــعا

      الله يرحمهم ويخفف عليـهم رب ,,
      نتمنـى من الجـهات الحـكومية الإسراع في توفير عناية اكبر لمرضى السكلر ,,

    • الاعلامي | 11:01 م

      منذوا قليل فقط

      في صباح هذا اليوم شيع المعامير الفقيد الشاب جاسم على عبد الحسن عن عمر ناهز 20 عاماُ.. المصاب بسكلر الحاد منذو فترة فتدهورت حالتة مما ادى الى نزيف داخلي فوصل الحال به الى الغيبوبة تم في الغيبوبة اكثر من اسبوعين واليوم فارق الحياة ... الى جنان الخلد يااااااجاسم

اقرأ ايضاً