العدد 1005 - الإثنين 06 يونيو 2005م الموافق 28 ربيع الثاني 1426هـ

رفاعي: اتجاه لطرح برامج في الفنون الجميلة

طلبة جامعة البحرين يعرضون أعمالهم الفنية

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

عرض طلبة مقرر المقدمة في الرسم والتلوين في جامعة البحرين 85 لوحة في المعرض الفني الثالث الذي افتتحه صباح الثلثاء 31 مايو / أيار الماضي رئيس قسم الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب حسام رفاعي.

وقالت أستاذة مقرر فنون 141 وجدان المناعي: "إن اللوحات نتاج تطبيق للمشروعات المطلوبة من الطلبة، ولقد أحسنوا فيها صنعا، على رغم عدم ممارسة جلهم للرسم منذ سنوات طويلة".

وأضافت المناعي التي بدت فخورة وقد حوطتها اللوحات في قاعة المرسم بالحرم الجامعي بالصخير: "لقد طبق الطلبة الخطة الدراسية وتدرجوا في الرسم بداية بالقلم الرصاصي، ليتعرفوا على الحدود، والأبعاد والظلال، والكتل، ثم انتقلوا إلى الألوان، ودرسوا نظرية تركيب الألوان وخلطها". مشيرة الى ان الطلبة استطاعوا تجاوز الحاجز بينهم وبين اللون.

وترتكز خطة مقرر فنون 141 - وهو مقرر اختياري لجميع طلبة الجامعة - على عدة محاور رئيسية منها النظريات الجمالية، تاريخ الفن، المبادئ الفنية، وتقنيات التنفيذ المختلفة في مجالي الرسم والتلوين.

وذكرت وجدان أن لوحات الطلبة أثبتت استفادتهم اللافتة، وقدراتهم التعبيرية، مشيرة إلى أن كل طالب وطالبة انجز ثلاثة مشروعات تقوم على ثلاثة مبادئ هي: الايقاع البصري، نقطة الارتكاز، والتكرار.

من جانبه، أكد أستاذ المقرر في الفترة المسائية حسين ميلاد أن "مستويات الطلبة تطورت بصورة تدريجية"، موضحا أن "بعضهم استصعب العمل في البداية، ولكن التدرج في الخطة الدراسية، وتشجيعهم على تجاوز الحواجز الوهمية جعلهم فخورين بما انجزوه".

وعن قابليات الطلبة الفنية قال ميلاد: "لدى كل انسان طاقات ومواهب كامنة، واستدعاء هذه الطاقات ممكن، وقد حصل ذلك فعلا مع طلبتي، ولا أعدو الحقيقة إذا ما قلت إن هنالك خامات جيدة لفنانين واعدين بينهم". ومضى في حديثه: "ما أود قوله أيضا هو أن هذه التجربة هي التجربة الأولى لي مع قسم الإعلام والسياحة والفنون، وقد كانت رائعة بمعنى الكلمة، وخصوصا أنني أرى في عيون الطلبة نشوة الانجاز بعد انتهاء كل مرحلة من مراحل الفصل الدراسي".

وتعددت لوحات المعرض في موضوعاتها، وجاءت عناوينها متنوعة أيضا نحو: الموت، الطبيعة، النفق، والوجوه، غير أنها اتفقت جميعا في توظيف أحد المبادئ الثلاثة: الايقاع البصري والبؤرة والتكرار. وفي السياق ذاته أوضح رئيس قسم الاعلام والسياحة والفنون حسام رفاعي ان فكرة المعرض بدأت في العام الماضي لتكون تتويجا لأعمال الطلبة في ختام كل فصل دراسي.

وقال رفاعي: القسم يرغب في ابراز النشاط الفني في اطار مساعيه لاعداد برنامج بكالوريوس في الفنون الجميلة. مشيرا إلى ان الاستاذة بالقسم سامية انجنير تعد بمعية زملائها التصور النظري للبرنامج الذي سيشمل تخصصات فنية متعددة في التصميم والفنون الجميلة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً