العدد 1008 - الخميس 09 يونيو 2005م الموافق 02 جمادى الأولى 1426هـ

عبدالحليم خدام

طلب نائب الرئيس السوري عبدالحليم خدام إعفاءه من مهماته الرسمية في الدولة والحزب، وذلك في اليوم الأول للمؤتمر القطري العاشر للحزب الذي يعقد في دمشق.

- أوضحت مصادر في حزب البعث الحاكم في سورية أن قرار خدام جاء إثر نقاش حاد جرى بينه وبين وزير الخارجية فاروق الشرع في المؤتمر الحزبي على خلفية السياسة السورية تجاه لبنان.

- خدام ( عاما) هو أحد نائبي الرئيس السوري وهو أطول قادة البلاد بقاء في منصبه اذ عمل مع الرئيس السوري الحالي بشار الاسد ووالده الراحل حافظ الاسد، وشغل منصبه الراهن منذ العام .

- ولد خدام العام في بانياس، المدينة الشمالية الواقعة على شاطئ المتوسط.

- التقى خدام حافظ الأسد اثناء دراسته الحقوق في بداية الخمسينات، عبر الاتحاد الوطني السوري للطلاب والتحق بحزب البعث.

- بدأ مسيرته كمحام في دمشق حتى تسلم البعث السلطة العام .

- سرعان ما تقدم في صفوف الحزب ليصبح في العام حاكم منطقة القنيطرة - أكبر مدينة في الجولان - ثم وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية من إلى .

- بعد الانقلاب الذي قاده حافظ الأسد في نوفمبر/ تشرين الثاني ، تسلم خدام منصب وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء إضافة إلى القيادة القطرية والوطنية لحزب البعث الحاكم.

- في مارس/آذار ، أصبح خدام أحد نواب رئيس الجمهورية الثلاثة.

- لعب خدام دورا أساسيا في عدة مبادرات خارجية أهمها التحالف الإيراني - السوري في الثمانينات وفي الملف السوري في لبنان منذ العام .

- اكتسب لقب «المفوض السامي» في لبنان لقدرته وقتها على بناء شبكة لإحكام القبضة السورية في البلاد.

- في أكتوبر/ تشرين الأول شارك خدام في مؤتمر «المصالحة الوطنية» اللبنانية في جنيف مكرساً حق سورية في رفض أية تسوية مستقبلية لا تحفظ مصالح سورية في لبنان.

وكان خدام الراعي الأساسي للاتفاق الثلاثي العام بين زعيم حزب القوات وقتها ايلي حبيقة، وزعيم حزب أمل نبيه بري، وزعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، والذي فشل بعد طرد حبيقه من بيروت الشرقية.

كما كان دوره محوريا في اقناع مختلف الأطراف بالموافقة على اتفاق الطائف العام .

إلا أنه وبعد تسلم بشار الاسد الملف اللبناني العام ، تقلص نفوذ خدام كثيرا ليصبح دوره في الفترة الأخيرة شبه شرفي داخل النظام السوري

العدد 1008 - الخميس 09 يونيو 2005م الموافق 02 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً