العدد 1009 - الجمعة 10 يونيو 2005م الموافق 03 جمادى الأولى 1426هـ

غي رو

اعتبر المدرب غي رو بالنسبة إلى كرة القدم الفرنسية كبرج إيفل بالنسبة إلى العاصمة باريس، بعد سنة امضاها على مقعد فريق أوكسير وتوجها باعتزال بعد احرازه للمرة الرابعة مسابقة كأس فرنسا.

- ولد في أكتوبر/ تشرين الأول ، بعد أن تعرف والده الضابط الشاب على ابنة البقال موريس لوري في مدينة «كولمار»، وتعلق رو كثيراً بجده لأمه (لوري) بعد سجن والده العام فانتقلت العائلة إلى منطقة «ابوانيي».

- يتميز رو بخفة ظله وقبعة الصوف التي يعتمرها خلال المباريات الشتوية.

- تمكن رو من انتشال أوكسير من دوري الشرف وصولاً إلى الدرجة الأولى، فأصبح في العام نادياً محترفاً خلال ولايته وأحرز بطولة الدوري الفرنسي مرة واحدة ومسابقة الكأس أربع مرات وهو إنجاز غير مسبوق.

- انضم رو إلى نادي أوكسير العام لاعباً مهاجماً ضمن فريق الصغار ثم نال عدة شهادات في التدريب وهو في مطلع العشرينات، بعدما اقتنع أنه ليس من طينة اللاعبين الكبار فقرر الاتجاه إلى عالم التدريب بموازاة متابعته دروسه في القانون والعلوم في مدينة «ليموج».

- نجح في الانفتاح على الكرة الأوروبية عندما نال منحة واتجه إلى لندن لمتابعة تدريبات فريق كريستال بالاس الإنجليزي لمدة شهر العام .

- عرض رو بعد سنة برنامجاً جريئاً على إدارة أوكسير لقيادة الفريق، من أبرز نقاطه: صرامة التحضيرات وجدية متبادلة مع اللاعبين وتمارين صباحية بغية التفرغ للعمل التقني خلال النهار، وطالب ادارة النادي بالتفرد في القرارات وتميز رو في وسائله التدريبية فكان يوقظ اللاعبين الساعة الخامسة والنصف صباحاً ويركضهم في إحدى الغابات المجاورة، ولطالما طبق خطة - - ونجح في رسم صورة الفريق المنتج لخامات الناشئين قبل تصديرهم لباقي الأندية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للنادي.

وحقق رو عدة إنجازات في بداية عمله مع أوكسير فأحرز لقب دوري الشرف العام وتأهل الى دوري الهواة الموازي للدرجة الثالثة.

وتمكن أوكسير في فترة أربع سنوات من التأهل إلى بطولة الدرجة الثانية.

واكتشفت فرنسا اسم غي رو العام عندما قاد أوكسير إلى نهائي كأس فرنسا على ملعب «بارك دي برانس» إذ خسر - أمام نانت.

وكوفئ رو على عمله الدؤوب مع أوكسير وأحرز معه مسابقة كأس فرنسا العام بعد أن حرمته الركلات الترجيحية من الوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي العام .

- دخل رو كتب التاريخ عندما أحرز ثنائية الدوري والكأس مع أوكسير العام ثم اختبر دوري أبطال أوروبا في العام التالي، لينال جائزة أفضل مدرب أوروبي من قبل مجلة «أونز» الفرنسية المتخصصة.

- قلده الرئيس الفرنسي جاك شيراك وسام الشرف العام قبل أن يقرر التخلي عن تدريب أوكسير لمصلحة دانيال رولان العام ، لكنه لم يتحمل ترك مقاعد البدلاء أكثر من سنة، فعاد الى مهنته المحببة في العام التالي.

وخضع رو لعملية جراحية في قلبه العام ، قبل أن يكسر رقم المدرب قادر فيرو لعدد المباريات في الدرجة الأولى وهو مباراة ثم أحرز العام ميداليته الذهبية الثالثة في مسابقة كأس فرنسا

العدد 1009 - الجمعة 10 يونيو 2005م الموافق 03 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً