العدد 1017 - السبت 18 يونيو 2005م الموافق 11 جمادى الأولى 1426هـ

سالم حنا خميس

توفي الخميس الماضي سالم حنا خميس ابن قرية الرينة في الجليل (الاراضي الفلسطينية المحتلة)، والذي كان مقيما في هيمل هيمبستيد - شمال لندن، حيث عاش هناك مع زوجته ماري، ولهما أربعة أولاد هم: حنا، ثِيا، طارق وكريستوفر ويقيمون في بريطانيا كذلك.

- ولد في قرية الرينة العام لوالديه حنا وجميلة خميس، وتعلم الابتدائية في مدرستي الرينة للبنين ومدرسة صفد للبنين، ثم انتقل إلى مدرسة الناصرة الحكومية، إذ تعلم حتى السنة الثانية من دراسته الثانوية، ثم التحق بالكلية الاسكتلندية في صفد بين العامين و، إذ كانت الدراسة متقطعة بسبب إضراب الكبير، بعدها انتخبته مدرسة الناصرة الحكومية للالتحاق بالكلية العربية في القدس، إذ أكمل دراسته الثانوية وحصل على شهادة التخرج بامتياز من حكومة فلسطين المنتدبة العام .

- بناء على تحصيله، حصل على منحة دراسية في الجامعة الأميركية في بيروت، إذ نال شهادة البكالوريا في الرياضيات والفيزياء العام ، وشهادة الماجستير في الفيزياء الفلكية العام .

- عاد إلى فلسطين، إذ عمل بين العامين - مفتشاً من قبل وزارة التعليم الحكومية لتحضير طلاب ثانوية مارلوقا في حيفا لاجتياز الامتحانات الثانوية الحكومية، ثم انتقل ليحاضر في كلية الرياضيات في الجامعة الأميركية في بيروت حتى العام ، وحصل بعدها على منحة للدكتوراه في جامعة لندن في بريطانيا.

- في العام ، إزاء قلقه على مصير عائلته وافقت الجامعة على امتحانه شفهياً للدكتوراه التي منحته إياها العام ، وسافر مباشرة بعد دفاعه عن اطروحته للدكتوراه إلى الأراضي الفلسطينية للانضمام إلى عائلته، إلا أن الأمن الإسرائيلي أعاده حال وصوله إلى مطار اللد على متن أول طائرة إلى قبرص باعتباره من لاجئي الذين حرموا من العودة.

- من قبرص انتقل إلى جامعة سورية في حلب ليعلم الرياضيات التطبيقية في كلية الهندسة وليترأس كلية الرياضيات حتى العام ، وفي السنة نفسها عرضت عليه هيئة الأمم المتحدة أن يعمل إحصائياً في دائرة الاحصاء في مكتب الأمم المتحدة في نيويورك وعمل هناك حتى العام ، كما عمل في هذه الفترة محاضراً ضيفاً في جامعة كولومبيا في كلية الإحصاء الرياضي.

- كانت أول زيارة له لبلده بعد نكبة وقد تمت بوساطة الأمم المتحدة التي منحته حصانة مكنته من الدخول لزيارة عائلية العام .

العدد 1017 - السبت 18 يونيو 2005م الموافق 11 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً