العدد 2915 - الأحد 29 أغسطس 2010م الموافق 19 رمضان 1431هـ

ما الجديد في قائمة الوفاق؟

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

حين استقصى الزميل حسن المدحوب ونشر قائمة «الوفاق» الجديدة في 22 يوليو / تموز الماضي، غضبت الجمعية لما اعتبرته كشفاً لبعض أسرارها، وصدر قرارٌ بمنع التصريح للصحافة إلا من خلال الأمين العام!

ظهر أمس الأول كشف الأمين العام القائمة السرية أمام الصحافة، والتي لم تختلف عن قائمة زميلنا إلا باسمٍ واحد، مع تقلّص الدوائر غير المحسومة من خمسٍ إلى دائرةٍ واحدة، مازالت تعاني من بلبلةٍ نتمنى أن تنتهي بما يريده الناس.

القائمة الجديدة تضم 17 اسماً نيابياً، و17 بلدياً، وهي قائمةٌ تراوح وصفها بين «الضعيفة» و»الهزيلة» و«لا ترقى لمستوى التحديات التي تواجهها الجمعية». والمراقب يشعر بأن الجمعية مازالت تعيش على أمجاد 2006، ومازالت تعاني من حالةٍ من الغرور التي تلبستها في أعقاب فوزها الكاسح بالمقاعد في دوائرها المغلقة.

بعد أربعة أعوام، مازالت «الوفاق» تعاني من حالة الانتشاء التي عاشتها، رغم كلّ التغيّرات التي عصفت بالساحة خلال الأعوام الماضية، وما لحق بقوى المعارضة، وآخرها ما جرى خلال الأسبوعين الأخيرين من توتر أمني شديد.

الشيء الوحيد المشجّع في تصريح الشيخ علي سلمان أن هذه القائمة ستظل «أولية»، مادام باب الترشح لم يقفل بعد، ما يعني قابليتها للتعديل والتغيير نظرياً، وإن كان ذلك صعباً مستصعباً على الأرض. وربما تكون هذه الإشارة لامتصاص الصدمة وإتاحة الفرصة للناس لالتقاط أنفاسها ومعالجة شعورها بالإحباط.

أحد أسباب الصدمة أن «الوفاق» التي دخلت انتخابات 2006 بالصف الأول من كوادرها، وجدت نفسها أمام الاستحقاق الجديد، تعاني في اختيار أسماء جديدة، فخرجت بتشكيلةٍ من الصف الثاني وربما الثالث. فبعض الأسماء غير معروفة، وبعضها لا يؤهله تكوينها لأداء هذا الدور، ومن الصعب إقناع الجمهور بالتصويت لها دون مساءلةٍ أو استفسار.

أحد الإشكالات الكبرى على طريقة إدارة «الوفاق»، التي لم يفكّر أحدٌ بمعالجتها أو نقدها، طريقة اتخاذ القرار. ففي 2006، أسقط شورى الوفاق بعض الأسماء فأعادها الأمين العام. والسيناريو نفسه تكرّر في 2010، ومهما كانت الثقة بشخص سلمان، فإن مثل هذه الصلاحيات لا تسمح ببناء منظومة حزبية ناضجة تحتكم إلى آليات الانتخاب والتصويت. وهو ما يدعو إلى التحفّظ على آلية الاختيار «الفريدة التي لم يُرَ لها شبيه حتى في الديمقراطيات العريقة مثل بريطانيا والولايات المتحدة» كما قال.

الوفاق أضاعت فرصةً تاريخيةً بدخول انتخابات 2010 بتحالف وطني يضم أفضل الكوادر وأصلبها، مستفيدةً من تجربة 2006. وقبل شهر تقريباً، تحدّثت إلى ممثل بلدي وفاقي أبدى انزعاجه من الاتجاه العام داخل الجمعية لجهة رفض فكرة دخول الانتخابات بتحالف وطني. وعرفت أن هناك أصواتاً قليلة تتبنى هذا الخيار، لكنها تضيع بين الأصوات العالية التي تفكّر بطريقةٍ حزبيةٍ مغلقة. وهو اتجاه سيكرّس الوضع الحالي، ولن يأتي بجديدٍ في النسخة الجديدة من البرلمان، اللهم إلا مزيداً من التشتت وضعف الأداء.

في مقام المدح، أشار سلمان إلى أن الأسماء التي أعلنها جاءت حصيلة لأكثر من 100 لقاء مع الأهالي، إضافة إلى حراكٍ واستشاراتٍ استمرت ثلاثة أشهرٍ ونصف. مثل هذا الاستحقاق الذي تراهن عليه الوفاق كخيار استراتيجي، كان ينبغي الاستعداد له قبل ذلك بكثير.

أخيراً... إذا كان الوفاقيون يعملون على أساس أن الظروف مهيأة لهم كما كانت في 2006 فهم مخطئون، ويبدو أن بعض الوفاقيين لايدرك لحد الآن الوطأة الشديدة لمجريات الأمور وتبعاتها في هذه الفترة الانتخابية الحرجة.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2915 - الأحد 29 أغسطس 2010م الموافق 19 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 64 | 6:14 م

      سواد الليل

      تسلم يا سيد
      يا صاحب القلب الحر
      وانا احب أقرأ مقالاتك الواقعيه الصادقه

    • زائر 63 | 4:25 م

      بين الوفاق وحزب الله 2

      الواق ربما لم تجلب اسماء براقة جدا كما كان يتوقع الاخ الكاتب
      والسبب ان اصحاب الاسماء البراقة لم يوافقوا على هم قضي الوطن
      لم يقبلوا ان يقاسموا الناس همومه
      بل رفضوا وقبلوا بدور المتفرج الذي يضرب الوفاق هنا وهناك
      وتذكرني بالمقولة
      يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزا عظيما
      اكذوبها كررها الكثيرين
      لانهم لو اتيحت لهم الفرصة ما نصروا الحسين
      والحال مع فارق التشبيه مع الوفاق وممن يدعمه
      كنوا منصفين اكثر وواقعيين
      نعم لم نعد ل2010 صح بس مو جدي الكلام

    • زائر 61 | 3:39 م

      كما عهدناك

      انا بلادي واعرفك جيدا يا سيد. هناك من اتهمك انك ضد الوفاق وضد الشباب، والبعض قال انت مع الزمان ضد الوفاق. قل كلمتك الصادقة واوصل لهم رأيك بصراحة وصدق كما عهدناك. وانا متيقن انك من اكثر الناس حرصا على مصالح الناس ومن يمثلهم من الوفاق، وأعتقد انك ستكون من المصوتين لهم يوم الانتخابات. ماجورين يا سيد بصاحب ذكرى هذه الليلة.

    • زائر 60 | 3:17 م

      الوفاق اولاً

      سيدنا انت و الزمان و الضروف كلكم ضد الوفاق و خصوصاً هذة الايام محتاجين الى دعمكم و ليس العكس

    • زائر 59 | 3:12 م

      الجديد في قائمة الوفاق،،، إنها أصبحت غير إيمانية!...

      فقدت بريقها الايماني. فقدت طهرها وعفتها وصدقها ونقائها وصفائها ووفائها ووفاقها!!! لم فقدت إيمانها!!!...

    • زائر 58 | 3:05 م

      لا جديد في قائمة الوفاق

      لا جديد يا سيد!؟ غير المحسوبية وشق صف المعارضة، من بعض من في هذه الجمعية التعاونية! لأني بصراحة لا اعتقد بأنها سياسية.

    • زائر 57 | 2:59 م

      مواطن من المحافظة الشمالية الدائرة الاولى.

      أنا من الدائرة الاولى، المحافظة الشمالية. وانا أنادي وأطالب واتمنى واترجى، بأن لا ترشحون لنا هذا الانسان يا إخوان. فقد اختبرناه وعرفناه وجربناه. ولم نرا منه خير. ولنا ان نستغرب الاصرار على ترشيحه.

    • زائر 56 | 2:57 م

      جمعية الوفاق لا تملك العصا السحرية ولكنها ماضية في طريقها باصرار وايمان قوي .......... ام محمود

      يجب أن تقف معها بدل من توجيه اللوم اليها وانتقادها فهي كالسفينة في بحر متلاطم الأمواج وجو تملأه الأعاصير وسماء حالكة السواد .. نرجو ان تفوز وتحقق بعض الامنيات التي طالت ويأس أصحابها .. اعتقد الربان ماهر لن يخذلكم عليكم بالصبر

    • زائر 55 | 2:49 م

      أخي زائر 6 أوافقك

      نعم بعض نواب الوفاق إغتروا بالدنيا وبريقها، ونسوا ناخبيهم الذين أوصلوهم لكراسي البرلمان المريحة والعز والجاه والراتب الخيالي والتقاعد الخرافي الذي قبلوه مقابل لا شيئ عملوه لناخبيهم غير الخطب الرنانة. أما إعلان الشيخ أن الأسماء التي أعلنها جاءت حصيلة لأكثر من 100 لقاء مع الأهالي، فهذا كلام مضحك، فانا احد هؤلاء الأهالي، فلمَ لم أرى حتى ظل الشيخ و ليس شخصه، وأن اللقاءات المزعومة كانت لمجالس علية القوم في القرى ووجهائها، وليس مع الأهالي الذين أوصلوهم للبرلمان. لا يُلدغ المؤمن من جحر مرتين

    • زائر 54 | 2:42 م

      قائمة الافلاس

      ليسمح الينا الاخوة في الوفاق
      القائمة دليل افلاس الجمعية
      مع احترامنا للاخوة المرشحين
      ولكن ممكن احد يعطينا السيرة الذاتية الحزبية و اهم انجازات الاعضاء المختارين
      علما بان الوفاق تقول بانها استفتات الناس و الناس تقول ما في احد سالنا
      نصدق من الوفاق ام عامة الناس الفقراء و الغلابة
      الوفاق كلفت روحها و اجتمعت مع كوادرها الذين انتقد ابوهم و امهم يرضون
      تنتقد الوفاق راحت عليك
      هذا هو شعارهم
      نريد من سماحة الامين العام الاخ علي سلمان ان يتجرد من الضغوظ الشللية الموجودة في الوفاق

    • زائر 53 | 12:36 م

      الى الزائر 27

      1-زيادةالرواتب 11الى 15 % في القطاع الحكومي
      2-علاوة الغلاء 3 سنوات
      3-100 دينار علاوة سكن
      4-زيادة سنوية 3% لرواتب المتقاعدين
      5-500 دينار بونس للمتقاعدين

    • زائر 52 | 10:45 ص

      هل هذا كل ما لدى الوفاق

      كثيرا ما يردد الشيخ علي سلمان أن تشكيلة مجلس الوزراء لا تعكس كافة فئات الشعب.
      ومع احترامي لشخصهم، إلا ان 15/17 من القائمة لا يستحقون أن يكونوا نوابا يمثلون 17 دائرة انتخابية تزن غالبية الكتلة الانتخابية.
      لا اريد ان اذكر اسماء حتى لا يكون ذلك تجريحاً، لكن لو ذهبنا للدوائرة واحدة تلو الاخرى وسألنا انفسنا هل هذا أفضل من يستحق أن يمثل الدائرة؟ طبعا الجواب في اغلب الاحوال سيكون " لا " .
      دائرة مليئة بالكفاءات هل من المعقول أن تستورد الوفاق من يمثلها من خارج الدائرة؟

    • زائر 51 | 10:38 ص

      قائمة مُحبطة

      استطيع ان اقول ان القائمة هي مخيبة للآمال وحتى اكون منصفا سأتحدث عن الدائرة السادسة في المحرق، وانا اتحدى الامانة العامة ان تقول ان الاسماء المختارة لتمثيل القريتين (الدير وسماهيج) قد جاءت من الاهالي ولم تفرض عليهم.
      جميع المجالس الرمضانية التي حضرتها ابدوا استيائهم من المُرشحين (العشيري وكريمي) والجميع مستغرب من هذا الاختيار فالشخصيتين بعيدتين من الدائرة، فالاول يسكن خارج الدائرة منذ سنوات، اما الثاني فهو جديد على الدائرة.
      نتمنى ان تتدارك الامانة العامة المشكلة وإلا ستكون الصدمة عليها قوية

    • زائر 50 | 9:54 ص

      اين انتم ياهوات النقد والتحرطم ؟؟؟؟

      اين هم الذين يرون في أنفسهم الكفاءة لماذا ينزون وفي المجالس الخاصة ينشطون , وبالفكرة على الجمعية يبخلون الا يرون ان الجمعية اذا اصابها مكروه سوف يندمون هذا اذا كانوا من المخلصين لها و للوطن فالنتعاون على حماية هذا البيت والكيان ونرمم لا نهدم ونعتبره بيتننا وكياننا ..

    • زائر 49 | 9:31 ص

      لن أصوت للأسباب المنطقية التالية

      الإنسان عندما لا يتلمس بصورة جلية انعكاس المشاركة على حياته بشكل إيجابي عندها سينأى بنفسه عن المشاركة لن تجدي معه حينها لا قائمة قوية ولا ضعيفة لأنهما سيان في ظل قوانين مقيدة وفي ظل جور الدوائر الانتخابية وفي أجواء وجود مجلس معين مرتهن ومع وجود مجلس منتخب ولكن بمخرجات لا تسمن ولا تغني من جوع لأنها نتاج للدوائر الانتخابية المفصلة على حسب المزاج الرسمي، مع كل هذهِ التعقيدات ألا ينأى الإنسان بنفسه عن كل هذهِ الهرطقة وغوغاء الديمقراطية الشكلية..

    • زائر 48 | 9:16 ص

      ابن المصلى

      الوفاق الوفاق تارسين الدنيا بالوفاق ماذا فعلت هذه الجمعية وغيرها من الجمعيات التي وصلت معها البرلمان غير البلاوي ومنها اقتطاع الواحد في المائة من قوت الشعب والذي لم يجني منه العاطلين اي فائده لأن قانون الأستقطاع المذكور لعبته الحكومة بذكاء لأنه طبق من غير اشتراطات من النواب المحترمين وهو ان العاطل يحصل راتب الى ان يحصل على وظيفة مناسبة والسقطة الأخرى المساهمة في استقالة وزيرة الصحة والكل يشهد ان الوزيرة كانت تعمل جاهده لتطوير الوزارة بحجة محاربة الفساد وكأن الفساد فقط في وزارة الصحة فقط

    • زائر 47 | 9:08 ص

      كثرة الوفاق من ----

      ليس كل ما ينفذه الوفاق صحيح لا بد رهناك من ممانعة تمحص العمل بشكل محترم - فلربما يكون اصطفاف مناطقي حول مرشح ما - "فكثرة الوفاق ليس دليل الاتفاق !!وشكراُ للسيد الكاتب وتحية كبيرة للعالم المخلص علي سلمان ولكل أعضاء الوفاق !!.

    • زائر 46 | 9:03 ص

      جزء كبير لا يستهان به يتجه صوب المقاطعة

      الناس تتجه للمقاطعة فجزء من الناس آمنوا بالمقاطعة وجزء كفروا بالمشاركة في ظل النتائج ولذا اتجهوا للمقاطعة وجزء سيقاطع من باب ضعف القائمة الوفاقية وبسبب الصراعات المناطقية والفئوية ويوجد جمهور سيقاطع كردة فعل على الحملة الأمنية، الإتجاه العام هو مقاطعة، سأكون صريحًا ما إن التقي بمجموعة ونقوم باستشفاف اراءهم حول المشاركة والمقاطعة حتى تجد الحصة الأكبر تتجه صوب المقاطعة.. بعد النواب عن الناس إلا في أيام الانتخابات أفرز حالة سلبية ورغبة في مقاطعتهم وعدم الترحيب بإعادة التصويت لا لهم ولا لغيرهم..

    • زائر 45 | 9:00 ص

      لماذا مطلوب مناقشة امورنا بسرية؟

      انا اعتقد ان الوفاق جمعية تتعاطى مع الشأن العام، والصحافة تتعاطى مع نفس القطاع، وليس من مسؤولية الصحافيين أن تذهب لبيوت المسؤولين في بيوتهم وتناقشهم وتقنعهم، وانماتطرح ما تراه في العلن لأنه يهمني أنا وأنت كقراء ويهم كل مواطن. قضية تمثيل الناس تهم كل الناس وليس مسألة شخصية بين الكاتب سيد قاسم والشيخ علي سلمان كي يحلوها بينهم بعيداً عن أعين الناس. الله يوفق الجميع في هذا الشهر الفضيل لما ينفع الناس.

    • زائر 44 | 8:42 ص

      الي زائر 26

      الدكتور عندما اقامة وجبة العشاء لم تكون خاصة للوجهاء على قولتك ولم يكون هناك وجيها واحد وانما هناك جمهور القرى النويدرات والمعامير والعكر وسترة وسند والظاهر انت ما تدري بشي فالدكتور معروف عند الكل ولا تحاول نحن مع الدكتور وجمعية الوفاق ان شاء الله

    • زائر 43 | 8:40 ص

      ضيعت البوصلة يا سيد

      لا اتفق معك في تضعيفك للوفاق ونقدك اللاذع ، إذا كنت تحب الوفاق كان عليك تقديم النصح عبر وسائلك المتاحة لا التشهير العلني في وقت الانتخابات وكأنك تنضم لحملة تسقيط الوفاق ، وترى ماهم قاصرين .نحن مع تجديد الوجوه ، ولكننا لا نعلم بالظروف والمعطيات التي جعلت الوفاق تجدد للبعض . نتمنى مزيدا من الدماء الجديدة .

    • زائر 42 | 8:25 ص

      تحالف وطني؟؟؟

      الوفاق لا تريد تكرار تجربة ابل ويكفيك ان تقرأ تصريح ابراهيم شريف قبل فترة وجيزة بأن الاقرب لهم حال وصولهم للبرلمان هم الاصالة!!

    • زائر 41 | 8:04 ص

      لماذا الكتاب كثيرو الكلام قليلو العمل؟!

      أعتقد أن طبيعة مهنة الكتاب جعلتهم يكثرون الكلام بدون أن يخطو ا أي خطوة عملية!!
      السيد قاسم حفظه الله ياكثر ماكتب في هذا الموضوع حد السأم (ولكن) هل فكر مرة واحدة الجلوس مع إبن ديرته وجاره سماحة الأمين العام للوفاق ومحاورته في كل الإشكالات التي يثيرها حول الوفاق ومن ثم يأتي في اليوم الثاني للقراء بشيئ نستفيد منه ، أما إثارة المواضيع هكذا بدون أي إحاطة بكل خيوط الموضوع فهو عبث!! نعم قل لي بأني حاورت الأمين العام وقال كذا وكذا وأنا أختلف معه في تبريره ، سيكون الكلام أكثر مصداقية

    • زائر 39 | 7:42 ص

      شكراً

      الله يوفقك يا سيد أنت وأمثالك ويوفق الشيخ علي سلمان وكل المخلصين في الوفاق وغير الوفاق لخدمة هذا الشعب.

    • زائر 38 | 7:28 ص

      النقد البناء...

      نعرف حبك للوفاق من مقالاتك السابقة يا استأذنا العزيز وإنما مقالك عن الوفاق ونقدها بهذا الأسلوب إنما جاء من حرصك عليها من الضياع وخسران كثير من الشعبية التي حصلت عليها في 2006
      ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار هذه الانتقادات ألبنائه وحل حلتها للوصول إلى رضا الناس إذا كانت مقتنعة بهذه القائمة.

    • زائر 37 | 7:18 ص

      لا مجال للعاطفة في مستقبل الأمة والوطن وخدمة الناس 2

      لابد من وضع امانة ومستقبل الامة عند الكفؤ المخلص -لا نعمم ابدا- ، الذي ينظر لمصلحة شعبة قبل الأنا واسمحوا لي اثبتت الدورة السابقة ما قول وهذه الحقيقة المرة يثبتها الواقع ؟ اين مسقبل الامة اين مصلحة مقارنة بمصلحة الأنا ، اريد حقائق وارقام على الارض اما الخلط للامور والمزايدة هذه لاتخدم الشعب والوطن ،خير الناس من خدم الناس ، امير المؤمنين يقول : ان تقولوا لي خادم خيرا لي من امير وولي ، لو كلام يقال لا فعل , وشكرا للجميع ،وارجو النشر يا مشرف

    • زائر 36 | 7:17 ص

      لامجال للعاطفة في مستقبل الأمة والوطن وخدمة الناس 1

      مجتمعنا أخي العزيز بليد،ولكنني أقولها لك من خلال تجربة بسيطة في العمل الإجتماعي ، مجتمعنا للأسف الشديد يعاني من الكسل والبلادة في العمل الاجتماعي والإتكالية على الآخرين في حمل كل المسئولية ونضيف الى كلام الاخ زائر 7 ونحن مرينا بنفس التجربة ،ونزيد وعاطفي لسذاجة لا يفرق بين مصلحة امة ووطن والمستقبل والاجيال القادمة وبين الشخصنة والجمعية والتحزب على المصلحةالعامة و الامة ، انظروا من حولكم العالم قد تغير وخذوا تجربة وعبرة من حزب الله وكذلك من العراق ماذا يحدث ؟

    • زائر 35 | 7:16 ص

      قاسم حسين ضد الشباب

      لا أدري وانتم تصدحون ليل نهار يا كتاب من ضرورة اعطاء الشباب فرصتها في العمل السياسي , وها اتم اليوم تنقلبون على الشباب حين اقدم الامين العام على ادخالم في القائمة , صدق ما ينعرف ليكم يا قاسم حسين .

      الله يحفظ الوفاق بشبابها .

    • السيد فيصل علي | 7:05 ص

      الكوادر هي الفاعلة النشطة

      يا سيدي العزيز : الكفاءة ليست مقياسا وحيدا لاختيارها ، فهناك مقاييس أخرى أولها العمل باخلاص و جد قبل الاختيار ، الالتزام بمادئ الجمعية ، القبول الشعبي ، التواضع ، العمل في مؤسسات الجمعية مسبقاأو في إحدى مؤسسات المجتمع المدني ، قوة المنطق و غيرها من المواصفات فكثير من الكفاءات في مجال السياسة بعيدة عن هذه المواصفات يا سيدي .
      الله الله في الوفاق
      ودمتم لنا أبو عمار
      أخوكم سيد فيصل سيد علي

    • زائر 31 | 6:16 ص

      من مصادر مقربة

      لكل هذه الأسباب التي ذكرتها ياأستاذ انسحب (صقر الوفاق) عبد الجليل خليل و لازال ، فرفضت استقالته ( هذا الخبر من مصدر قريب منه .

    • زائر 30 | 6:09 ص

      مقتنع تماماً من الوفاق ورأيها العاقل

      مقتنع بالوفاق كأفضل وجود سياسي
      ومقتنع بتواصل الوفاق وقربها من الناس
      واعتقد ان التناقض بدأ ينخر جسد الصحافة ويلوثها - فبعد ان هاجم كتاب الصحافة مشاركة العلماء والشخصيات ذات البعد الاجتماعي في الكتلة في 2006 جاء الان الحديث عن الكفاءات الاكاديمية والمهنية ثم جاءت الصحافة ذاتها لتهاجمهم .
      انه التناقض بعينه الذي تمارسه بعض العقليات الصحفية .
      اعتقد ان الوفاق تعمل بجد وبمسئولية لكن سهام النقد والتوتير ستستمر ما دام هناك من يحركها ويستفيد منها

    • Ebrahim Ganusan | 6:03 ص

      في أحدى المرات قدم الشيخ علي سلمان مقترح للبرلمان علاوة 20 دينار

      كلام يلامس جوانب من وآقع جمعية الوفاق , القائمة الوطنية هي خطوة كبيرة وأولية في الأتجاه الصحيح, ومن يتبجح بمقولة لقد جربنا شخص من الوطنيين وخذلنا, فكم شخص كان محسوب على الوفاق و وهل إذا ّخذلكم شخص بإن الجميع متخادلين, أم هذا المنطق شماعة لتبرير الأستفراد بقائمة المعارضة, معينة تعرفها الجماهير ,,, عندما دخلت الوفاق في العملية السياسية فهي تحت مجهر المحاسبة خلاف ما كان إيام التسعينات والمقاطعة قبل فقط يكفيها خُطب حماسية وشعارات تلهب الجماهير للتحشيد ,الآن مطلوب إنجازات

    • زائر 29 | 5:54 ص

      كلام منطقي 100 %

      والله كلامك منطيقي 100 % والوفاق تحتاج الى سياسين ومثقفين اكثر من اليي دخلو 2006 اشلون هم الحين قاعدين يدخلون بأشخاص اقل خبر واقل درايه بالسياسه

    • زائر 28 | 5:48 ص

      القائمة الوطنية هي الحل

      الوفاق أفقها ضيق ما في حل غير التحالف الوطني وليس الكتلة الإيمانية الي ماتعرف في السياسة ولا الإيمان كيف نحكم على هذا مؤمن همهم تجميع الدنانير نريد ناس وطنيين وتبتعد الوفاق عن تهميش الآخرين وبتنجح وبتقهر الحكومة في حال نزلت بقائمة وطنية بصراحة الوفاق ماتفهم بالسياسة بالمرة الناس ملت من تخبطها وهي مو بكثرة نوابها بل بالكفاءة فلتستعين بخبرات وعد وكفاءتها ووطنيتها

    • الكوكب | 5:27 ص

      جمعية اللا وفاق

      لولا الوفاق لما لما حصلت الناس على المساعدة المالية ولولا الوفاق لما اثيرت سرقات الاراضي والبحار ولولا الوفاق لما اثير موضوع التجنيس حتى وصل اللاعلام الخارجي فارحموا الوفاق ياناس واتركوها في حالها
      اقول تعليقا لولا الوفاق لما تم اقتطاع 1% من الرواتب واذكروا لي حسنة واحدة لهذه الجمعية ان استطعتم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 27 | 5:20 ص

      لو خليت لخربت

      يا ناس مازال موجودين في الوفاق مخلصين لشعب و للوطن وانشالله موفقين وهذه الانتقادات البناء في عين الاعتبار و الصبر زين
      الله في الوجود وتحياتي لمحبي الوطن العزيز

    • زائر 26 | 4:45 ص

      وماذا قدمت الوفاق ؟

      ان مايزعجني من الوفاق انها لم تقدم شيء يذكر ؟
      ثانيا الوفاق او نائب من الوفاق اقام مأدبة ( عشاء ) في العكر الشرقي ي ماتم السراحنة ودعى في تلك الليلة الوجهاء فقط لان الناس البسطاء ليس محسوبين من الناس وهذا تمييز صارخ الناس مو ميتة على عشاك لكن من اوصلك يادكتور الى الى البرلمان الوجهاء الناس سواسية كأسنان المشط ياوجهاء

    • زائر 25 | 4:15 ص

      لا جديد لدى الوفاق!

      لا جديد. بل أسوأ. هذه الجمعية تحتاج للإصلاح كما وزارات المملكة!؟ فقد نخرها الفساد. ولم تعد قادرة على تنقية نفسها. وانا اطالب بإنهائا قبل إنهائنا...

    • زائر 24 | 4:15 ص

      شكرا يا استادنا الفاضل...

      لفتة بسيطة اتمنى ان تخذها بعين الاعتبار...
      حبيبنا استاذ قاسم من السهل ان انضر على الورق وارسم احلى الخطط واذكاها ولكن من الصعب تطبيقها وانت عارف السبب ليش الوضع الا نعيش فيه صعب جدا كثير الا يتكلمون وكثير الا اسمائهم لامعه في صفحات الجرائد ولكن تعال لين حقت الحقايق من للفقير؟ على الاقل الوفاق تسمع وتكون موجوده على رغم المستوى الا تقدمه اما الباقي ما تعرفهم الا وقت الانتخابات وتعال لينه احنه يالطبقه الكادحه من يعطينه وجه؟ الاسماء الامعه طبعا لا من يشوفونه ناس بسطاء عطونه الظهر.

    • زائر 23 | 4:03 ص

      بعد اللي صار واللي راح يصير قلمانكم ما فيه فائدة

      لا من قبل ولا الحين عندنا قناعة بهالقلمان اللي تقولوا عنه. لا داعي لاضاعة الوقت في شيء لا طائل منه.والحكومة لو تبيه يصير فيه خير ما قيدته وجعلته كسيح وبالبحراني مجسح ما يستطيع الحركة مجردة واجهة تجميلية

    • زائر 22 | 3:51 ص

      albeem

      YOUR IDIA IS COME LATE ..YOUR HOSTRY WITH ALWEFAQ IS NOT CLEAR SOME TIME, YOU REMEMBER THAT.I ADVICE YOU TO REVIEW YOUR ARTICES BEFOR.

    • زائر 21 | 3:36 ص

      عفوا انا ليس معك ضد الوفاق

      لولا الوفاق لما لما حصلت الناس على المساعدة المالية ولولا الوفاق لما اثيرت سرقات الاراضي والبحار ولولا الوفاق لما اثير موضوع التجنيس حتى وصل اللاعلام الخارجي فارحموا الوفاق ياناس واتركوها في حالها

    • زائر 20 | 2:57 ص

      زائر رقم ن

      بالرغم من ذلك ، تبقى الوفاق و وعد أفضل الموجود

    • زائر 19 | 2:45 ص

      كوني على وفاق يا وفاق!

      جميعة الوفاق بدأت بالتصدع والتشتت في أفكارها
      ومرشحيهم بعضهم لا يستحقون الترشح لقلة الكفاءة، نعيب زماننا والعيب فينا !!!

    • زائر 18 | 2:42 ص

      كل يوم أقرأ لك وأول مرة أختلف معك يا استاذنا ورأي لا تحمله العاطفة أو التعصب أبدا(2)

      بالنسبة للتحالف الوطني مع احترامي للجميع قل لي بجد من هو أهل للثقة؟؟ الوفاق دخلت المجلس وتعرفت عليهم وجربتهم وعاشت معهم تجارب ومواقف.. وتعرضت للخذلان مرات.. فكيف تريدهم أن يأمنوا جانبهم؟ ونحن في وضع حرج في البحرين وفي نظري ان لم ندخل المجلس بأصوات بصراحة من جماعتنا فسنكون رمينا أنفسنا في التهلكة.. لا أحد يمنع حرية الرأي لكن هؤلاء ناسك ولا نريد أن نقف في وجه بعض كعادتنا لأن الجمعية لم تعلن.. ولأنها لم تقبل تحالف .. أرحموا الوفاق يرحمكم الله
      وأرجوا تقبل رأيي هذا يا أستاذنا العزيز
      راجوا النشر

    • زائر 17 | 2:38 ص

      ويش رايك تصير امين عام؟

      السيد قاسم ليس بعيد عن الوفاق فلماذا تلسع في الصحافة؟
      نريد جواب منك

    • زائر 16 | 2:36 ص

      كل يوم أقرأ لك وأول مرة أختلف معك يا استاذنا ورأي لا تحمله العاطفة أو التعصب أبدا

      لا أعلم بما أصف الوفاق؟ هي خيمة من قماش قد رمتها مختلف الجهات بالنار وكلما حاولت أن تطفئ نارا اشتعلت في جهة أخرى نار أخرى فكيف تريدها يا أستاذ؟ بيضاء ناصعة كالسابق ..هيهات
      أشعر بـأن الوفاق منهكة لكن هذا لا يعني أنها ليست قائمة لحد الآن على شخصيات مفكرة
      لا أرى ضررا من أن الوفاق تتستر على قائمتها في البداية.. بل العكس.. اذا كانت السياسة في البلد التستر فالانسان يستر نفسه جيدا قبل كشف الاوراق.

    • زائر 15 | 2:32 ص

      !

      اعضاء الوفاق كثيرون. لماذا لايتم عمل انتخابات داخليه لجميع الاسماء الوفاقيه. لماذا لم يتم عمل استفتاء في هذا الموضوع... بالمناسبه لقاءات الاهالي لن تفيد اذا لم تكن تشمل كل الاهالي. ماذا يضمن لكم ان من التقيتم لايمثل الا جزء من المقربون مثل اهل, اصدقاء, جيران الشخص المعني. لربما في الزاويه الاخرى يوجد من يؤيد الطرف الاخر! (ملاحظه:لا ادعي اني اعلم اجراءات الوفاق في هذا الموضوع...لكن من متابعه الخلافات على المرشحين

    • زائر 14 | 2:23 ص

      للاسف.

      للاسف لايوجد وفاق في الوفاق.

    • زائر 13 | 1:43 ص

      لاجديد يذكر..لن يكون هناك تغيير..

      سأصوت للمنبر التقدمي في دائرتنا ضدق الوفاق.. وانشالله يفوز..

    • زائر 12 | 1:42 ص

      نقد موضوعي

      كلام صحيح وموزون ونقد موضوعي ووضع يده على الجرح فمازالت الوفاق هذه الجمعية المناضلة التي نحبها ونحترم قادتهاوالاثيرة لدينا "بأن الجمعية مازالت تعيش على أمجاد 2006، ومازالت تعاني من حالةٍ من الغرور التي تلبستها في أعقاب فوزها الكاسح بالمقاعد في دوائرها المغلقة.
      بعد أربعة أعوام، مازالت «الوفاق» تعاني من حالة الانتشاء التي عاشتها، رغم كلّ التغيّرات التي عصفت بالساحة خلال الأعوام الماضية، وما لحق بقوى المعارضة، وآخرها ما جرى خلال الأسبوعين الأخيرين من توتر أمني شديد"

    • زائر 11 | 1:38 ص

      الظروف ليست مهيئة

      نعم اذا كان نواب الوفاق يعتقدون بان الظروف مهيئة لهم كما كانت في 2006 فهم مخطئون. التملل الشعبي اخذ مكانه واعتقد بان المشاركة لن تكون بمستوى 2006 حتى لو تدخلت القيادات الدينية كما حصل في 2006. انا اتوقع بان المراكز العامة ستتدخل في دوائر الوفاق هذه المره ولن تفتصر على الدوائر التي يترشح فيها مرشحو وعد. فعلى جمعية الوفاق النظر مره اخرى في قائمتها كما قلت يا سيد.

    • زائر 10 | 1:37 ص

      الحب والتقدير لك ياوفاق ولكن ...

      تحية الي الكاتب المخضرم اولا والثانيه لكي ياوفاق الشريفه .
      بما اني قريب جدا من جمعية الوفاق وتهمني مصلحتها كثيرا فدائما ما اتسائل اذا كانت الوفاق تعتبر بأن جمهورها مثقف وعلى درجه عالية من الوعي بالسياسة فلماذا وهي التي عودتنا على الصراحه والشفافية لماذا لا يتم اجراء استبيان في ما اذا كان جمهور الوفاق موافق على ان تدخل الوفاق بقائمة وطنية وعلى الاقل يوزع هذا الاستبيان على النخبة المؤثره في جمهور الوفاق .
      مع تحياتي للكاتب والقراء وكل شريف في هذا الوطن العزيز .

    • زائر 9 | 1:31 ص

      ليست حالة غرور .. هي حالة اجتهاد والله من وراء القصد

      الوفاقيون يعلمون أن الظروف ليست مهيأة كما كانت، ولكنهم اجتهدوا قدر إمكانهم في اختيار أفضل الموجود، ليس لنا خيار الا الوفاق وهي أفضل الموجود،

    • زائر 8 | 12:32 ص

      أجودي// ضياع المعارضة

      نعم يا سيد.. الوفاق اضاعت المعارضه البحرينيه ككل، وليس فرصة فقط! تتشكل من خلالها كتلة قوية في البرلمان. الوفاق اضاعت التحالف والتوافق والعاون الذي كان حاصل علي ايام الجمري رحمة الله عليه.. الوفاق اضاعت الوفاق البحريني...

    • زائر 7 | 11:51 م

      مجتمعنا أخي العزيز بليد

      أحسنت أخي العزيز على مقالك الجيد، ولكنني أقولها لك من خلال تجربة بسيطة في العمل الإجتماعي بقؤيتي الصغبرة، مجتمعنا للأسف الشدي يعاني من الكسل والبلادة في العمل الاجتماعي والإتكالية على الآخرين في حمل كل المسئولية.. لا يمكن أن تجد تشكيلة من 10 أشخاص لتحمل مسئولية إدارة صندوق خيري أو مأتم أو مركز رياضي.. الخ فكيف تحمل أمانة بلد بتمثيل نيابي أو بلدي ضمن وسط إجتماعي غير متفهم وغير واعي لصلاحيات النائب أو البلدي ومجال التأثير الحقيقي على الأرض. أجدد شكري واتمنى التدقيق والموضوعية في الطرح بهذا الموضوع

    • زائر 6 | 10:34 م

      يا وفاق ....للخلف در

      بلغ الغرور و الكبر من بعض نواب الوفاق الى التصور الى انهم فوق مستوى عامة الناس . الجاه و الهالة الاعلامية و المال و السيارات الفخمة ابعدتهم عن جو الشارع . نسوا ان من اوصلهم الى تلك الكراسى بامكانهم ان يسقطوهم منها ايضا . ستمضى الاربعة سنين بسرعة البرق و سيعلمون بعد انقشاع الغبار افرس تحتهم ام حمار . حان الان موعد الحساب , اين ابن جلا و طلاع الثنايا الذى توعد فى قناة الجزيرة بتطير رمز الفساد من اول جلسة برلمانية ؟ كيف انقلب الى حمل وديع فى حضرة تلك الرموز الفاسدة . لا للتخدير فقد وعينا الدرس .

    • زائر 5 | 9:55 م

      مواطن

      صباح الخير ........... الوفاق باقية وغير الوفاق ما عدنا وكفانا طعن فيها ولن نتخلى عنها مادام الحملة الطائفية قائمة وبرعاية حكومية ..

    • زائر 4 | 9:30 م

      محبطون و نتجه صوب المقاطعة

      بغض النظر عن كفاءة المرشحين في قائمة الوفاق فأني و الكثيرون من هم حولي يتجهون نحو مقاطعة انتخابات الـ23من اكتوبر المقبلة ، و هذا القرار ليس إمتثالاً لرأي هذه الجمعية أو تلك الحركة ، و إنما قرار ذاتي نابع من الإحباط الذي نعيشه .

    • زائر 3 | 9:06 م

      لماذا؟

      صباح الخيرnأتابع مقالاتك بشكل يومي، واخر مقالاتك عن الوفاق يشم منها رائحة كريه نوعا ماr\\nالوفاق حزب يفكر بكل الاتجاهات ويزن الأمور بطريقة أكثر احترافية من. مراقب \\r\\nقد لا يجد من يتحدث معهم لأنه في النهاية مراقب وقد يحتاج لنظارة أفضل مما يلبس\nلكي يرى الأمور كما تجبr\\nشكرا

    • زائر 2 | 8:57 م

      كلام موزون

      والله يااستاذ قاسم انت المفروض تكون محلل سياسي في الوفاق هذا في حال انك كنت من مؤيدييهم,ولو كنت انا في مكان الامين العام للوفاق لجعلتك مستشاري الاول,كلام منطقي وموزون وياريت الاخوة في الوفاق يحملونه على محمل الجد
      الله يوفقك :)

    • زائر 1 | 8:52 م

      ارحموهم شوي سيدنا

      لا تكونوا انتم والحكومة والاقلام الفتنوية سيفا مسلطا على الوفاق فيكفي ما يتلفظه اطفال احدى الصحف من الفاظ قبيحة بحق الوفاق وامينها ..سيدي قد يكون كلامك صحيحا ونتمنى ان تكون القائمة قوية وتخفيض حجم العمائم مع احترامنا لهم فبعضهم لا يستحق ان يكون نائبا ونتمنى ان تكون هناك كفاءات بالمجلس فالظروف تغيرت مع تجدد الضربة الامنية ضد المعارضة من قبل الحكومة وتوابعها الاعلامية ...سيدي احترم رايك فانت كاتب تبحث عن مصلحة الوطن ولكن نتمنى ان ترحموهم قليلا فهم وطنيين سيدنا ... ابو احمد

اقرأ ايضاً