العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ

«التربية»: رخص المدارس والجامعات الخاصة إلكترونيّاً نهاية العام الجاري

فيما ستفعّل 5 خدمات جديدة على موقعها الإلكتروني وخدمتين على الهاتف النقال

أحمد الحمادي
أحمد الحمادي

قال مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة التربية والتعليم أحمد الحمادي إن الوزارة ستوفر خدمة استخراج رخص المدارس والجامعات الخاصة ورياض الأطفال على موقعها الإلكتروني بالتعاون مع بوابة الحكومة الإلكترونية نهاية العام الجاري.

ولفت الحمادي خلال حديثه إلى «الوسط» يوم أمس (الأربعاء) إلى أن هذه الخدمة توفر جميع المعلومات والأوراق والاشتراطات المطلوبة والإجراءات المتبعة مع جميع الجهات ذات العلاقة لاستخراج الرخصة.

وأكد أن هذه الخدمة ستقلل عدد الخطوات التي يتبعها المستثمر للحصول على رخصة لمدرسة أو روضة أو جامعة بنسبة 50 في المئة.

وذكر أن الوزارة بصدد طرح 5 خدمات جديدة على موقعها الإلكتروني من بينها خدمة استخراج الرخص للمدارس والجامعات الخاصة ورياض الأطفال فضلاً عن خدمتين على الهاتف النقال.

وفيما يخص الخدمات الأربع الأخرى، ذكر أن الوزارة في موقعها ستطرح خدمة إصدار إفادة مصدقة من مؤسسات التعليم العالي فضلا عن فتح باب التسجيل للمنح المالية للطلبة المتفوقين وذلك بعد استيفائهم جميع الشروط وحجز موعد للتشخيص الميداني في إدارة التربية الخاصة التي يناط بها مسئولية ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة سواء المدمجين في المدارس أو خارجها، وأخيراً خدمة الحصول على تراخيص الإعلانات لمؤسسات التعليم العالي الخاصة والمقصود بها الجامعات والمعاهد التعليمية.

وبالنسبة إلى الخدمات التي تعتزم الوزارة تقديمها خلال نهاية العام الجاري على الهاتف النقال، أضاف الحمادي أنها تشمل إصدار نسخ وإفادات التخرج وكشف الدرجات وتوفر هذه الخدمة المقدمة من إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم إلى طلبة المدارس والخريجين إمكانية طلب نسخ من الإفادات وكشوف الدرجات وتصفحها عن طريق الهاتف كما أنها توفر كخيار إضافي إمكانية توصيل هذه الشهادات بواسطة البريد في حالة الرغبة في ذلك، مشيراً إلى الخدمة الثانية على الهاتف النقال والتي تشمل خدمات المكتبات العامة وحجز الكتب خلال 3 أيام.

وفي سياق ذي صلة، ذكر أن موقع الوزارة الإلكتروني يقدم خدمات متنوعة للجامعيين والطلبة والموظفين، لافتاً إلى توفيره 8 خدمات في موقع الوزارة العام 2009 وهي خدمة معادلة وتقويم المؤهلات العلمية التي تتيح خدمات معادلة وتقويم المؤهلات العلمية المقدمة من الوزارة إلى الطلبة الخريجين من البحرينيين والمقيمين من خلال تقديم طلب معادلة وتقويم شهاداتهم الصادرة عن الجامعات الخاصة والجامعات من خارج مملكة البحرين عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية كما تتيح خدمة التحقق من معادلة وتقويم مؤهل علمي لأقسام الموارد البشرية في الوزارات والهيئات والمؤسسات إمكانية التحقق من صحة القرار الوزاري الخاص بمعادلة وتقويم مؤهل علمي للمتقدمين لشغل وظائف لديها، إلى جانب خدمات المكتبات العامة وخدمة نتائج الطلبة لمرحلتي الثالث الإعدادي والثالث الثانوي إلى جانب خدمة طرح خطة البعثات والمنح الدراسية والتسجيل لها ونتائج التسجيل وأخيراً توفير كشف للدرجات والتسجيل في الأندية الصيفية وعيد العلم والتسجيل لبرامج التعليم المستمر.

وأكد الحمادي زيادة الإقبال على الموقع معولاً في ذلك على مقارنة عدد زوار نسخة الموقع للعام 2009 بعددهم في العام الجاري.

هذا وكشف استطلاع رأي مدشن على موقع الوزارة عن رضا 98 في المئة من زوار الموقع عن الخدمات المطروحة فيه وأن عدد المصوتين على هذا الاستطلاع بلغ 74847 صوتاً، 1 في المئة منهم وصفوا الخدمات بالجيدة و 2 في المئة صوتوا بخانة (المقبولة)، كما كشفت إحصاءات عدد الزوار لكل خدمة إلكترونية في الفترة من 11 نوفمبر/ تشرين الثاني للعام 2008 إلى 6 مايو/ أيار للعام الجاري إلى احتلال خدمة نتائج الطلبة نصيب الأسد من عدد الزوار، إذ بلغ عدد زوارها 32419 بين زائر وزائرة فيما تلتها خدمة التسجيل في الأندية الصيفية.

يذكر أن موقع وزارة التربية والتعليم يوفر عدداً من الخدمات الأخرى كخدمة الشكاوى الإلكترونية التي تعد واحدة ضمن وحدة تسمى (بوحدة التواصل مع الجمهور) وتعنى باستقبال شكاوى الجمهور من: الطلبة والطالبات، وأولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات وباقي أعضاء الهيئة الإدارية، وكذلك الموظفين العاملين بالوزارة كما تستقبل وحدة التواصل مع الجمهور مختلف الشكاوى عبر 3 قنوات إعلامية، هي: 1. الصحف المحلية. 2. الإذاعة. 3. الخط الساخن بالإضافة إلى ما أشرنا إليه وهي خدمة الشكاوى عبر موقع الوزارة الإلكتروني بحيث يتم الرد على الشكوى المرسلة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني لمرسل الشكوى وأخيراً يضمن الموقع توفير وعرض المشاريع التطويرية التي تقوم بها الوزارة وأخبار وفعاليات الوزارة ومؤتمراتها فضلاً عن الأقسام الأساسية المتوافرة في كل المواقع الرسمية الحكومية.

العدد 2919 - الخميس 02 سبتمبر 2010م الموافق 23 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:58 ص

      خطأ كبير (قاتل الله الجهل)

      خطأ كبير.. خطأ كبير ان تمنحوا تراخيص لجامعات كثيرة تعتقدون أن كرة الصروح العلمية في البحرين سترفع مكانتها؟؟ خطأ أكثر الجامعات الخاصة تجارية، غير متخصصة، فيها مخالفات تعرفونها، ..........

اقرأ ايضاً