العدد 2920 - الجمعة 03 سبتمبر 2010م الموافق 24 رمضان 1431هـ

النعيمي: برامج وأنشطة جديدة لتعزيز المواطنة لدى الطلبة

ذكر وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن وزارة التربية تعتزم خلال العام الدراسي القادم 2010/ 2011م إطلاق العديد من الأنشطة والبرامج التي تعزز في الطلبة قيم الانتماء والمواطنة، بالإضافة إلى تطوير مناهج العلوم والرياضيات الذي بدأته الوزارة منذ سنتين وسيشهد في العام الدراسي الجديد دفعة جديدة من الصفوف الدراسية الجديدة التي تنضم إلى هذا البرنامج، وما يتطلبه ذلك من جهود مكثفة.

جاء ذلك خلال المجلس الرمضاني لوزير التربية مساء الخميس والذي حضره وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ورئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة، ورئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة وعدد من كبار المسئولين وأعضاء من مجلسي الشورى والنواب وسفراء وأكاديميون وعدد من المواطنين والإعلاميين.

وأوضح الوزير أهمية التلازم بين التربية على المواطنة والانتماء الوطني المطلوب ومسئولية المدرسة في تعزيزه لدى الطلبة، في ظل المشروع الحضاري لجلالة الملك، مشيرا إلى أن التربية على المواطنة قد تم إدخالها كمادة تعليمية في المناهج التربوية منذ سنوات، وأن المدرسة الحكومية تعمل على نشر مبادئها بين الطلبة من خلال الدرس الأكاديمي ومن خلال الأنشطة والفعاليات المبرمجة سنويا من المدارس أو من الوزارة، وتترسخ قيمها بين الطلبة وفي أساليب مشاركتهم في الحياة المدرسية وفي الحياة العامة، وخدمة المجتمع، ومن جهتها فإن المدرسة لا تستطيع أن تؤدي رسالتها إلا إذا مارست قدرا كبيرا في الفاعلية في دمج وإشراك الطلبة في الحياة المدرسية وتفاعلت بشكل إيجابي مع المجتمع المحلي.

وعلى صعيد ترجمة المناهج الدراسية لهذا التوجه قال الوزير النعيمي إن الوزارة تولي قيم المواطنة عناية متزايدة، ولا يتجلى هذا الاهتمام من خلال كتب المواطنة التي تطبق في جميع المراحل الدراسية وفي المدارس الحكومية والخاصة فحسب، بل يتواصل هذا الاهتمام أيضا في العديد من المناهج الدراسية الأخرى، حيث تم تضمين أغلب المقررات جوانب من هذه القيم، بحسب المقام، بحيث تكون مبثوثة في كتب المراحل الدراسية بصورة مباشرة أو غير مباشرة، فهذه القيم تتضح بشكل جلي في فصول الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي.

وعلى صعيد الأنشطة المعززة للمواطنة أكد الوزير أن الوزارة تعتزم تنظيم مهرجان الشعر الشعبي الأول والذي يتيح المجال للطلبة من ذوي المواهب الشعرية الاشتراك فيه وإطلاق إبداعاتهم، حيث تم تخصيص المهرجان للقصائد الوطنية والتي تعبِّر عن حب المواطن لوطنه واحترام رموزه والعمل على بناء مستقبله وصيانة أرضه وترابه، ومن المنتظر أن تكون لجنة التحكيم في هذا المهرجان من خيرة شعراء النبط في المملكة.

وأضاف أن الوزارة لديها عزم على إطلاق مهرجان الأفلام التسجيلية بالفيديو، وسيتاح المجال للاشتراك في هذا المهرجان لمن يرغب من الطلبة الذين يمتلكون موهبة التصوير بالفيديو والإخراج والمونتاج، وستتمحور الأفلام التسجيلية المشاركة حول الأسواق البحرينية القديمة والتراثية والشعبية، وذلك بهدف ربط الطلبة بتراثهم والأماكن السياحية بالمملكة.

وعلى صعيد آخر تمت مناقشة التطوير الذي شهدته مناهج العلوم والرياضيات في الفترة السابقة ويتواصل هذا العام، وقال الوزير إن هذا المشروع يهدف إلى تطوير مناهج الرياضيات والعلوم باعتماد منهجية بعض سلاسل الكتب العلمية المتميزة المواكبة للمستجدات التعليمية والنظريات التربوية العالمية مع الاحتفاظ بخصوصية المجتمع الخليجي والعربي، وتطوير الكفاءات والقيادات المحلية في مجال تأليف الكتب المدرسية وإعداد المواد التعليمية وتصميمها وإخراجها، وتطوير مخرجات التعليم باعتماد مناهج ومواد تعليمية متطورة، موضحا أن هذا المشروع يقوم على مبدأ الشراء المشترك مع وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية من خلال مكتب التربية العربي لدول الخليج، حيث قام المختصون بمراجعة المناهج وتصميم الكتب وإخراجها بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل لتدريب المعلمين الأوائل على كيفية التعامل معها وذلك في بداية العام الدراسي الحالي 2010/ 2011.

وأضاف الوزير أنه سيتم استكمال تطبيق المشروع العام 2016 بحيث تتوافر مناهج ومواد تعليمية مصاحبة وتعليم إلكتروني لمواد العلوم والرياضيات لجميع مراحل التعليم العام وفق معايير عالمية وخبرات وطنية متطورة مهنياً، للوصول إلى مستوى عالمي متقدم في تعليم تلك المواد وتعلمها بما يضمن إعداد متعلم متوازن الشخصية وتأهيله ليكون مواطناً فعالاً قادراً على الإنتاج والمساهمة في التنمية المستدامة.

العدد 2920 - الجمعة 03 سبتمبر 2010م الموافق 24 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:51 ص

      الموطنة الحقيقية

      الموطنة ليس منهج يدرس
      المواطنة يجب ان تمارس على الارض حتى يشعر بها الكل و يتعلم من الواقع
      ليس مثل ما يحدث عندنا نتعلم و في الممارسة يحدث عكس ما نتعلمة

    • زائر 4 | 10:29 ص

      فاضيين

      لابعد بغيرون المناهج وبيصعبونها زيادة ناقصين مشاكل وعوار راس

    • زائر 3 | 5:27 ص

      مواطن

      اقول المواطنة مو بالتدريس المواطنة بالفعل مااجوف دول الخليج ادرسون مواطنينهم المواطنة الا ديرتنا العزيزة

    • زائر 2 | 4:42 ص

      طالب

      يتكلمون عن تعزيز المواطنة وهم فالجامعة يوزعون كتب عن الطائفية والتمييز بين فئات الشعب وش هالتناقض

    • زائر 1 | 4:31 ص

      غريب الرياض

      هالشئ ما يصير غصب. العدل و الحكم الصالح كفيل بان يسوق و يجعل الناس بحنبه. الواحد من صغره و يشوف الظلم بعينه ضده بسبب انتماءه و مذهبه, و الاخر يبي يقتلنا و يسجننا, مو غصب نحبهم ابدا الا اذا رجعوا الى نهج امير المؤمنين. و ما في امل يقدروا عليه لو ثانية.
      يمهل و لا يهمل

    • وطني عزيز | 12:10 ص

      غريب عجيب!!!

      كيف نغرس حب المواطنة لدى تلاميذنا وآباؤهم خلف سجون لا يعرفون منها الليل والنهار وامهاته يذرفن الدموع ليل نهار على أزواجهن الذي زُجوا في بطون السجون ظلما وبدون محاكمة، كيف نغرس المواطنة وحب الوطن في نفوس تلاميذنا وهم يرون الأجنبي يضربهم هم تقلد المناصب ومن يعيلهم عاطل أو مسجون، كيف نغرس حب الوطن وآباؤهم شوّهت سمعتهم في الجرائد والتلفاز..والله حالنا يبكي..

    • العجمي | 10:52 م

      دبحــونــاا

      صراحة العلوم والرياضيات الي عن يا زعم مطورينهم دبحونا والله ما نزل معدلاتنا الا مناهج العبيكان خلهم يرحمونا احنا ترى بشر مو آلات شوي شوي علينا ما يصير يعني اعمارنا ع 16 و 17 وندرس مال اكبر من عمرنا ما يصير ما بنستوعب !!! والله الصراحة ظالمينا بهالمناهج شوفوا بقية الدول مناهجهم حليوة والواحد يحب يدرسها احنا ما نشتهي نفتح كتاب والسبة هالمناهج الي غيروها وغيروا مخنا وياهم حتى نحس مخوخنا قامت تعورنا من يدخلون معلمات هالمواد !! بس الله كريم !

اقرأ ايضاً