العدد 2922 - الأحد 05 سبتمبر 2010م الموافق 26 رمضان 1431هـ

أقل من %10 من الصناديق الخيرية لم تتقدم بطلب التحول لجمعيات

أكد رئيس لجنة اتحاد الصناديق الخيرية (تحت التأسيس) سيد صالح تقي أن نسبة قليلة من الصناديق الخيرية لم تتقدم بطلبات التحول إلى جمعيات خيرية، إلا أنه من المتوقع أن يتم استكمال الإجراءات خلال هذا الأسبوع، متوقعاً أن النسبة أقل من 10 في المئة.

وقال تقي في حديث لـ»الوسط»: «إن ما صرحت به وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي بشأن حظر جمع الأموال على الصناديق الخيرية هو أمر ذكرته الوزارة مراراً وتكراراً خلال الرسائل التي وجهت إلى الصناديق الخيرية قبل أعوام».

وأضاف تقي أن «ما تم التصريح به لن يؤثر على جمع الزكاة، إذ إنه من المتوقع أن تستكمل الصناديق الخيرية التي لم تقم بتقديم طلبات التحول إلى الوزارة جميع الإجراءات خلال هذا الأسبوع».

وأشار تقي إلى أن بعض الصناديق الخيرية قدمت طلب التحول لجمعيات خيرية أمس (الأحد)، مبيناً أنه في الوقت ذاته بدأت الصناديق الخيرية باستكمال المستندات المطلوبة من أجل تقديمها هذا الأسبوع.

وأكد تقي أن اللجنة لم تصلها شكاوى بشأن ما صرحت به التنمية مؤخراً وخصوصاً في ظل رغبة الصناديق الخيرية في التحول إلى جمعيات خيرية في أقرب وقت ممكن، مبيناً أن تصريحات «التنمية» بشأن حظر جمع الأموال على الصناديق الخيرية في مطلع هذا الشهر ذكرته قبل أربعة أعوام خلال المراسلات التي كانت تجري بين الصناديق الخيرية وبين وزارة التنمية من أجل تحويل الصناديق إلى جمعيات، إذ إنه تم التطرق إلى قضية حظر جمع الأموال، موضحاً أن تقدم أغلبية الصناديق الخيرية إلى التنمية بطلب التحول لن يؤخر عملها، فالتنمية من خلال المرسالات كانت تؤكد عدم أحقية الصناديق في جمع الأموال.

وذكر تقي أن أغلبية الصناديق قدمت المستندات المطلوبة من أجل التحول إلى وزارة التنمية الاجتماعية، متوقعاً أن 10 في المئة من الصناديق الخيرية لم تقدم طلبات التحول إلى الآن ومن المتوقع أن تقدمها هذا الأسبوع، مشيراً إلى أن السبب في عدم تقديم بعض الصناديق طلبات التحول يعود إلى سفر المؤسسين خلال العطلة الصيفية، في الوقت الذي كان من المتوقع فيه أن يتم تقديم طلبات التحول خلال العطلة الصيفية.

وأشار تقي إلى أن جميع الصناديق الخيرية مستعدة للتحول إلى جمعيات خيرية وخصوصاً أنه لا توجد معارضة من قبِل الصناديق في التحول والذي سيكون في صالحها.

وعما تم التصريح به بشأن أن باب التقدم لطلبات الصناديق من أجل التحول إلى جمعيات خيرية نوه تقي إلى أن اللجنة بناء على بعض المعوقات التي واجهت بعض الصناديق الخيرية وحالت دون تسليم المستندات المطلوبة في الوقت المحدد طالبت بتمديد الفترة من أجل الصناديق التي لم تتقدم بطلب التحول، مشيراً إلى أن هناك تصريحات أطلقت بشأن تمديد الفترة، إلا أن اللجنة ستتقدم قريباً برسالة إلى وزارة التنمية من أجل تمديد فترة التقدم لطلبات تحويل الصناديق إلى جمعيات لمدة شهر على الأقل، وذلك بعد أن انتهت فترة التقدم في 1 سبتمبر/ أيلول الجاري.

ويشار إلى أن نحو 54 صندوقاً خيرياً تحت مظلة لجنة الاتحاد موافق على التحول إلى جمعيات خيرية وخصوصاً أن تحويل الصناديق الخيرية إلى جمعيات سيساهم في تسهيل عملية جمع التبرعات، إلى جانب تسهيل الأنشطة وغيرها من الأمور.

يذكر أنه مضى على انتظار الصناديق الخيرية تحويلها إلى جمعيات خيرية أربعة أعوام، إلا أنه طوال هذه الأعوام كان هناك اختلاف بشأن آلية التحول وطريقة الإعلان عنها، إلا أنه تم الاتفاق بعد ذلك على قانون المنظمات الأهلية بما يتناسب مع عمل الصناديق الخيرية حالياً.

العدد 2922 - الأحد 05 سبتمبر 2010م الموافق 26 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:41 ص

      الا يمكن ان يكون هناك استثناء للصناديق

      الا يمكن ان يكون هناك استثناء للصناديق ضمن قانون الجمعيات لان نشاطها خيري بحت واهدافها مكملة لاهداف مؤسسات الدولة وتوجهات رجالها زز

اقرأ ايضاً