العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ

الكونغرس ينظر في أكبر عقد تسلح للسعودية

أفاد مصدر في الكونغرس أمس (الإثنين) أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ستعرض قريباً على الكونغرس أكبر عقد تسلح في تاريخ الولايات المتحدة تصل قيمته إلى 60 مليار دولار لبيع طائرات ومروحيات للسعودية، في تأكيد لمعلومات نشرتها صحيفة «وول ستريت جورنال». لكن بحسب المصدر في الكونغرس، فإن عقد التسلح هذا قد يخضع لإجراء يؤخر سريانه بسبب الطابع الحساس للأجهزة التي يشملها العقد بالنسبة للدفاع الأميركي.

ومن المقرر أن يتوجه ممثلون عن الإدارة الأميركية إلى مقر الكونغرس لإبلاغ مستشارين برلمانيين بمضمون العقد. وقالت الصحيفة إن الإدارة الأميركية تجري أيضاً محادثات حالياً مع السعودية لتزويدها بسفن حربية وأنظمة دفاع مضادة للصواريخ بقيمة عشرات مليارات الدولارات. وبالنسبة لإدارة أوباما فإن هذه العقود تندرج في إطار سياسة عامة لتقوية حلفاء واشنطن العرب في وجه إيران، بحسب ما قالت الصحيفة.


البيت الأبيض يخطر الكونغرس قريباً بصفقة أسلحة ضخمة للسعودية بقيمة 60 مليار دولار

القاهرة - د ب أ

تعتزم إدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما إطلاع الكونغرس على خطط لتقديم طائرات متقدمة للسعودية بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار، وهي أكبر صفقة أسلحة أميركية، كما أنها تجري محادثات مع المملكة بشأن تحديثات في مجال البحرية والدفاع الصاروخي والتي يمكن أن تصل قيمتها لعشرات المليارات الإضافية، وفقاً لما ذكره تقرير إخباري أمس (الاثنين).

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس أن الحكومة الأميركية تعتزم الترويج للصفقة باعتبارها فرصة كبرى لتوفير عدد ضخم من الوظائف والذي يصل إلى 75 ألف وظيفة، وفقاً لتقديرات شركات التسليح الأميركية. كما ترى الإدارة الأميركية في بيع مقاتلات متطورة إلى حليف رئيسي في الشرق الأوسط جزءاً من سياسة أوسع نطاقاً تستهدف دعم الحلفاء العرب ضد إيران .

وذكرت الصحيفة أن المحادثات بين الولايات المتحدة والسعودية معروفة على نطاق واسع منذ عدة أشهر، لكن كثيراً من التفاصيل الجديدة ظهرت الآن لبؤرة الاهتمام. ونقلت الصحيفة عن مسئول، لم تسمه، قوله إن الإدارة الأميركية ستسمح، في إعلامها للكونغرس، للسعودية بشراء 84 طائرة جديدة من مقاتلات «إف-15» وتحديث 70 طائرة أخرى، وشراء ثلاثة أنواع من المروحيات، وهي 70 طائرة من طراز «أباتشي» و72 طائرة من طراز «بلاك هوكس» و36 طائرة من طراز « ليتل بيردس». يذكر أن إعلام الإدارة للكونغرس يتطلب مراجعة من جانب الهيئة التشريعية في البلاد، كما أنه يمكن لأعضائه المطالبة بإدخال تعديلات أو فرض شروط وربما إيقاف الصفقة، على الرغم من أن هذا غير متوقع. ويجري مسئولون أميركيون مناقشات بشأن حزمة أخرى محتملة بقيمة 30 مليار دولار لتحديث القوات البحرية السعودية، بالإضافة إلى محادثات بشأن تزويد السعودية بنظم دفاع للصواريخ البالستية.

وكان أعضاء في الكونغرس موالون لإسرائيل قد أعربوا عن مخاوفهم في الماضي من مبيعات الأسلحة للسعودية، قائلين إن هذا ربما يقلل من التفوق العسكري الإسرائيلي ويوفر دعماً « لحكومة لها سجل سيء في مجال حقوق إنسان» .

ويقول مسئولون أميركيون إن إسرائيل تشعر بشكل متزايد بارتياح إزاء صفقة بيع الأسلحة للسعودية لأن الطائرات لا تحتوي على نظم أسلحة بعيدة المدى، كما أن إسرائيل تنتظر شراء مقاتلات أكثر تقدماً من طراز «إف-35» وستتسلمها تقريباً في الوقت نفسه الذي يتوقع أن تبدأ فيه السعودية في تسلم طائرات «إف-15»

العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً