العدد 1031 - السبت 02 يوليو 2005م الموافق 25 جمادى الأولى 1426هـ

ريوتارو هاشيموتو

توفي رئيس الوزراء الياباني السابق وعضو الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم ريوتارو هاشيموتو أمس الأول (السبت) عن عمر يناهز عاما في المركز الطبي الدولي الياباني بحي شيجوكو وارد بالعاصمة (طوكيو).

وأوضحت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو) أن هاشيموتو كان في حال حرجة بعد نقله الى المستشفى اثر آلام في بطنه وأجريت له عملية جراحية أزيل خلالها جزء كبير من أمعائه في شهر يونيو/ حزيران الماضي.

- ولد في العام .

- تخرج هاشيموتو من كلية الحقوق بجامعة كييو.

- انتخب العام ليشغل مقعد والده في البرلمان.

- شغل منصب رئيس وزراء اليابان في الفترة من يناير/كانون الثاني العام الى يوليو/ تموز العام .

- ساهم هاشيموتو خلال توليه رئاسة الوزراء، في دفع إصلاحات مالية وإدارية من خلال مبادرته المعروفة (بيغ بانغ) ممهدا بذلك الطريق أمام تقليص الهيكل الحكومي لـ () وزارة ووكالة.

- أتم على صعيد السياسة الخارجية اتفاقا مع الولايات المتحدة كي تعيد إلى اليابان قاعدة فيوتيما الجوية في محافظة أوكيناوا، ووضع الخطوط الأساسية للتعاون الدفاعي بين الدولتين في حين عمل على تعزيز العلاقات الدبلوماسية وخصوصا مع الصين والشرق الأوسط.

- لعب دورا مهما في تقوية العلاقات اليابانية العربية، إذ شارك في منتديات الحوار الياباني العربي وخصوصاً في الدورة الأخيرة منه بشهر ابريل/ نيسان الماضي بمشاركة السعودية ومصر وممثلين عن العراق وفلسطين.

- ساهم في وضع مبادرة الشراكة الاستراتيجية السعودية اليابانية.

- قاد هاشيموتو خلال رئاسته للحكومة اليابانية ما وصف آنذاك بأنه اكبر فصيل للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم حتى يوليو الماضي عندما استقال من منصبه اثر فضيحة تسلم مئة مليون ين ياباني على سبيل تبرعات سياسية من نقابة أطباء الأسنان التي تورط فيها فصيله.

- استقال هاشيموتو من رئاسة الوزارة في يوليو العام بعد هزيمة فصيله الحزبي، ثم عمل وزير دولة مكلفاً بالإصلاح الإداري في حكومة رئيس الوزراء يوشيرو موري من ديسمبر/ كانون الأول حتى ابريل .

- اعتزل العمل السياسي من دون السعي الى إعادة ترشيح نفسه في الانتخابات العامة التي جرت في سبتمبر/ أيلول الماضي متعللا بضعف صحته

العدد 1031 - السبت 02 يوليو 2005م الموافق 25 جمادى الأولى 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً