العدد 2950 - الأحد 03 أكتوبر 2010م الموافق 24 شوال 1431هـ

المنامة تستضيف اليوم الاجتماع الإقليمي لتوقعات البيئة «جيو - 5»

خبراء من غرب آسيا في مشاورات إعداد «التقرير»

المنامة - برنامج الأمم المتحدة للبيئة 

03 أكتوبر 2010

يجتمع كبار الخبراء من منطقة غرب آسيا في الرابع والخامس من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في فندق الخليج بالمنامة في اجتماع تشاوري إقليمي بهدف المساهمة في إعداد تقرير توقعات البيئة العالمية الخامس (جيو - 5)، وهو احدث تقرير في سلسلة التقارير الأكثر تأثيراً عن حالة البيئة العالمية التي يعدها برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وتستضيف مملكة البحرين اجتماع المشاورات الإقليمية عن «جيو - 5» والذي ينظمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، المكتب الإقليمي لغرب آسيا برعاية من رئيس الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية (PCPMREW) سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة.

ويعد اجتماع المشاورات الإقليمية الذي يستمر خلال يومين فرصة لمناقشة أدوات السياسة الواعدة المتاحة في المنطقة والمناطق الأخرى، التي بإمكانها المساهمة في تسريع عملية تحقيق الأهداف البيئية المتفق عليها دوليا والمحددة من قبل فريق استشاري حكومي دولي رفيع المستوى في سويسرا، يونيو/ حزيران 2010.

وسيقوم الخبراء خلال الاجتماع، بتقديم لمحة عامة عن عملية تحليل السياسات، والاتفاق على ثلاث أو خمس قضايا/ تحديات بيئية، ذات أولوية في منطقة غرب آسيا. كما سيتم اختيار هدف واحد من الأهداف المتفق عليها دوليا شرط أن يتعلق بأحد القضايا/ التحديات ذات الأولوية في المنطقة، والتي تم اختيارها سابقا. وقال بيان صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أمس (الحد) إن الخبراء يلجأون لتحديد هذه الأهداف المتفق عليها دولياً إلى المرفق الرابع (وثيقة المعلومات الأساسية للاستشارات الإقليمية - تقرير التوقعات العالمية للبيئة الخامس).

وستتركز جهود الخبراء أيضا على الخيارات الاستراتيجية المتعلقة بالتوعية، بهدف تفعيل أثر وفائدة التقييم الذي يتضمنه تقرير جيو - 5، بشكل كبير. وسيعمل الخبراء على تسمية وتحديد المنظمات والفئات الأخرى المستهدفة في ظل الأولويات الإقليمية والأهداف العالمية المتفق عليها. وستشارك تلك المجموعات بفضل برامج التوعية في عملية تطوير التقييم.

وأضاف البيان أن من الضروري ضمان تطبيق عملية التوعية الخاصة بتقرير التوقعات العالمية للبيئة الخامس والذي سيُعتمد كمحرك جماهيري سريع الاستجابة. والهدف من التوعية هو التأكيد على أن النتائج التي توصل إليها التقرير جيو - 5 هي في الواقع ذات أهمية عالية بالنسبة للفئات المستهدفة.

وسيعمل المشاركون في المشاورات الإقليمية - الجهات الحكومية وأصحاب المصلحة المتعددون - على ترشيح الخبراء الإقليميين الذين سيشاركون كمؤلفين رئيسيين أو مساهمين بإعداد الفصل الإقليمي المتعلق بحالة البيئة في غرب آسيا وهو أحد أجزاء التقرير.

وتعد المشاورات الإقليمية لغرب آسيا خطوة مهمة في عملية إعداد جيو - 5، إذ إن الرسميين وأصحاب المصلحة الآخرين سيناقشون وجها لوجه الثغرات السياسية التي من شأنها إعاقة تحقيق الأهداف البيئية التي اختارتها المناطق. ويعكس التقرير النهائي جيو - 5 نتائج المشاورات الإقليمية بما فيها الأولويات البيئية، التوصيات، الأهداف المتفق عليها وهوية الفئات المستهدفة.

ويشمل جيو - 5 الذي من المتوقع إطلاقه في 2012 - السنة التي سيُعقد خلالها مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة - نظرة عالمية وإقليمية حول حالة البيئة. وسيشكل جيو - 5 دعما للبلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية بحيث يساهم ببناء قدراتها لكي تصبح مستعدة على تخطي الحواجز البيئية والمالية.

ويتميز جيو - 5 عن غيره من سلسلة تقارير توقعات البيئة العالمية من ناحية تحوله عن تقييم المشاكل الأساسية نحو تقييم الحلول الأساسية، إضافة الى ذلك، يوفر جيو - 5 التحليل العلمي بشأن التحديات البيئية التي تم اختيارها من قبل الخبراء ويستنبط الحلول لمعالجة منافعها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

ويسلّط جيو - 5 الضوء على مجموعة من الأهداف التي تم الاتفاق عليها دوليا، من بينها الأهداف الإنمائية للألفية وخصوصاً الهدف السابع «ضمان الاستدامة البيئية» والهدف الأول «القضاء على الفقر المدقع والجوع». أما الأهداف الأخرى المتفق عليها دوليا والتي ستجري خلال الاجتماع، مناقشة ما يختص منها بالقضايا/ التحديات ذات الأولوية في المنطقة، هي تلك المتعلقة بنوعية الهواء، التنوع البيولوجي، الطاقة، النفايات الكيميائية، تغير المناخ، الغابات، المياه العذبة، البحار والمحيطات، التصحر، التربة، استخدام الأراضي، والإدارة البيئية.

العدد 2950 - الأحد 03 أكتوبر 2010م الموافق 24 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً