العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ

"أموال" تطرح أول صندوق استثماري في قطر بمليار ريال

عبر فئتين منفصلتين للقطريين والأجانب

أعلنت أموال - الشركة القطرية الرائدة في مجال الاستثمارات - أمس طرح "صندوق بوابة قطر" برأس مال مستهدف يصل إلى مليار ريال قطري، ليصبح بذلك أول صندوق استثماري في قطر. وسيركز الصندوق الجديد مبدئيا على الاستثمار في سوق الدوحة للأوراق المالية، ولكنه سيدرس أيضا دخول الأسواق الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الشركة في إن الصندوق سيكون المفتوح للاستثمار في الأسهم متاحا للقطريين والأجانب على حد سواء، ولكن من خلال صندوقين فرعيين منفصلين، إذ ستكون الفئة "Q" مفتوحة أمام المستثمرين القطريين فقط، بينما سيتاح للأجانب الاستثمار في الفئة "N". وتحكم كلا الصندوقين الفرعيين الاستراتيجية الاستثمارية ذاتها والمعايير الخاصة بقياس المخاطر نفسها، كما تديرهما جهة واحدة.

وحددت الشركة الإغلاق الأول لكل من الصندوقين الفرعيين عند 20 مليون ريال قطري، برأس مال أقصى 500 مليون ريال لكل منهما، أي بقيمة إجمالية لصندوق بوابة قطر هي مليار ريال قطري. ويهدف الصندوق إلى تحقيق نمو جيد طويل الأجل لرأس المال من خلال الاستثمار في الأسهم والسندات القطرية والخليجية المدرجة أو التي ستدرج لاحقا في سوق الدوحة للأوراق المالية أو أسواق الأوراق المالية الخليجية الأخرى، مع التركيز على السوق القطرية خصوصا.

وقالت نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة أموال الشيخة هنادي ناصر بن خالد آل ثاني: "يشكل إطلاق "صندوق بوابة قطر" خطوة مهمة جدا لشركة "أموال"، إذ يعطي الشركة دورا رائدا في تمكين المستثمرين من المساهمة في تعزيز نجاح ونمو الاقتصاد القطري".

وأوضحت الشيخة هنادي "سيركز الصندوق في استثماراته على السوق القطرية، مستفيدا من الازدهار الكبير الذي يشهده الاقتصاد القطري ومعولا على النمو الكبير المرتقب في سوق الأوراق المالية الصاعدة في الدولة".

ولفتت المدير التنفيذي لشركة "أموال" إلى أن التركيز الواضح "لصندوق بوابة قطر" على السوق المحلي لا يعني أنه سيحصر استثماراته في الأسواق المحلية فقط. وقالت: "سيسعى الصندوق إلى تنويع محفظته الاستثمارية وتضمينها أسهما وسندات قطرية وخليجية مدرجة وأخرى مزمع إدراجها. ويمثل "صندوق بوابة قطر" فرصة نموذجية للمستثمرين القطريين والأجانب لاستثمار الفرص المتاحة في السوق المحلية وفتح آفاق جديدة في مرحلة تسعى خلالها قطر إلى التوسع باستثماراتها نحو أسواق أخرى".

وأضافت الشيخة هنادي "لقد تعاونا بشكل إيجابي كبير مع السلطات الرقابية في قطر لتأسيس أول صندوق من نوعه في الدولة، وأتقدم لهم بجزيل الشكر على ما أبدوه من تعاون وتفهم عميقين".

وستتولى شعاع كابيتال، الشركة الرائدة على مستوى المنطقة في مجال إدارة الأصول وشريك "أموال" في هذا المشروع، إدارة استثمارات الصندوق. وتعاونت الشركتان سابقا في عدد من المشروعات، بما فيها إطلاق وإدارة محفظة "المحفظة" التي تدير أصولا بقيمة 161,650,000 ريال قطري. ومنذ إطلاقها في 15 يوليو/ تموز 2003 ولغاية نهاية يونيو/حزيران ،2005 ارتفع إجمالي أرباح "المحفظة" الصافية بواقع 201,5 في المئة.

من جانبه، قال مدير عام أموال مراد محمود: "نعقد الكثير من الآمال على الاقتصاد القطري واقتصادات المنطقة عموما، في الوقت الذي نواصل فيه البحث عن فرص استثمارية جديدة لتحقيق أفضل النتائج لمستثمرينا. ونحن متأكدون من أن الصندوق الجديد سيفتح البوابة للمستثمرين للاستفادة من نمو أسواق المنطقة عموما، وسوق قطر خصوصا".

يذكر أن إطلاق "أموال" لصندوق "بوابة قطر" يأتي عقب إعلانها في أبريل/ نيسان الماضي عن زيادة رأس مالها المرخص به إلى 100 مليون ريال قطري

العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً