العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ

«نوكيا» تحجز لنفسها مكاناً بين الماركات العشر الأعلى قيمة في العالم

حلت شركة نوكيا، الشركة الرائدة عالمياً في قطاع الاتصالات النقالة، في المرتبة السادسة عالمياً في التصنيف السنوي الذي تقوم به كل من مجلة «Businees Week» ومؤسسة Interbrand لتصنيف الماركات الأعلى قيمة في العالم للعام 2005. وفاقت قيمة نوكيا المقدرة ضمن هذا التصنيف 26.4 مليار دولار أميركي، مرتفعة بذلك بمقدار 10 في المئة عن تقييم العام الماضي، ومتقدمة مرتبتين عن المرتبة التي حلت بها في تصنيف 2004. ووصف الصانع الفنلندي للهواتف النقالة، الذي يبني رؤيته على مبدأ «Life Good Mobile» في العدد الأول من أغسطس/ آب من مجلة «Businees Week» أنه «يسعى إلى تحدي جهاز (ipod) الذي تنتجه شركة أبل بينما تجتمع وظائف الهواتف النقالة ومشغلات MP3 في جهاز واحد». وكانت نوكيا هي الماركة الأوروبية الوحيدة وصانع الهواتف النقالة الوحيد الذي جاء بين العشرة الكبار في هذا التصنيف. ويعرف عن نوكيا التزامها وعلى المستوى العالمي في تطوير مجموعة واسعة من خيارات وحلول الهواتف النقالة التي تهدف من ورائها إلى تلبية كل احتياجات المستهلكين.

أطلقت نوكيا خلال النصف الأول من العام 2005 أكثر من 34 جهازاً. وتنوعت هذه الأجهزة لتقدم طيفاً واسعاً من الوظائف والمواصفات التي تتناسب واحتياجات المستهلكين المختلفة، فكانت هناك الألعاب الإلكترونية اليدوية ومشغلات MP3 والهواتف الذكية للشركات.

بلغت قيمة ماركة نوكيا في تصنيف هذا العام 26.45 مليار دولار أميركي، أي أعلى مقدار 10 في المئة عن تقييم 2004 الذي بلغ 24.04 دولار أميركي. وهدفت الدراسة التي قامت بها «Businees Week» إلى تصنيف الماركات المئة الأعلى قيمة في العالم، وذلك بناءً على معايير محددة يجب أن تحققها الماركة لتدخل التقييم، وهي: ألا تتدنى قيمة الماركة تحت حد المليار دولار أميركي، وأن يأتي أكثر من ثلث عائداتها من أسواق خارج بلد المنشأ، وأن تتوافر عنها البيانات المالية والتسويقية اللازمة لإجراء التسويق

العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً