العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ

فرضيات "تقنية وبشرية" لتحطم الطائرة القبرصية

شركة "هيليوس" تخضع طائراتها للفحص في السويد

قال رئيس لجنة التحقيق في تحطم طائرة البوينغ القبرصية اكريفوس تسولاكيس أمس إنه لا يمكننا في الوقت الراهن أن نحدد ما هو السبب المرجح للحادث لكن التحقيق يتجه نحو فرضية تزامن مشكلة تقنية وعامل بشري وعلى الأرجح تقصير بشري. غير أنه رفض الجزم بوجود خطأ بشري ما يفسح المجال أمام فرضية ضعف جسدي لقائدي الطائرة لأسباب غير محددة.

إلى ذلك، أظهرت الاختبارات التي جرت على جثث الضحايا خلوها من أية أثار لتسمم ناجم عن أول أكسيد الكربون. وقال كبير الأطباء الشرعيين في اليونان إنهم مازالوا يجرون اختبارات أخرى في محاولة لمعرفة أسباب حالة الإغماء التي كان عليها بعض الركاب وأفراد طاقم الطائرة قبل تحطمها.

من جهة أخرى، ذكرت تقارير أن أحد المضيفين الجويين حاول إنزال الطائرة في مطار أثينا لكنه فشل. وأشارت إلى أن الشخص الغامض الذي يبدو أنه حاول الهبوط بالطائرة المنكوبة وشوهد في قمرة القيادة جرى تحديد شخصيته.

وجرى تحديد المضيف الجوي أندريس برودرومو وهو متدرب مبتدئ على الطيران وصديقته المضيفة هاريس شارالامبو على أنهما الشخصان اللذان التقطت صورهما في قمرة القيادة بواسطة طائرتي "إف 16" اللتان أمر بتوجههما نحو الطائرة التي فشلت في الهبوط بمطار أثينا.

وكشفت فحوص الحامض النووي التي أجريت على دماء كانت موجودة في قمرة الضيافة أنها تخص المضيف برودرومو. ولم يكن قائد الطائرة الأصلي موجودا في قمرة القيادة بحسب شريط الفيديو الذي صور كما أن جثته مازالت مفقودة.

على الصعيد ذاته، أعلنت شركة هليوس أنها ستضع طائرتين أخريين من طراز بوينغ 737 خارج الخدمة لارسالهما إلى السويد لفحصهما والتحقق من سلامتهما

العدد 1080 - السبت 20 أغسطس 2005م الموافق 15 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً